الدولة قبل أي شيء!

الدولة قبل أي شيء!
أخبار البلد -  

رفع جبال الزبالة من شوارع بيروت والمدن اللبنانية لا يعيد مفهوم الدولة إلى لبنان. ولا حشد نواب المجلس وانتخاب رئيس الجمهورية، ولا وضع قانون انتخاب يعطي اللبنانيين «حقوقهم» أو ينتهي بمجلس نيابي حقيقي. كل هذا يجب ان يسبقه قاعدة صلبة اسمها: الدولة.
عام 1958 يروي اندريه مالرو احداث العام الحاسم الذي اطاح بالجمهورية الثالثة الفرنسية، وجاءت بالجنرال ديغول ليرأس حكومة «الوحدة الوطنية».. وقتها كانت الدولة غير قائمة: وزير الدفاع لا يجرؤ على زيارة الجزائر، الشرطة في حالة اضراب عن العمل، الفرنك اصبح عملة بلا قيمة.
استدعى الناس، بكل احزابهم الفاشلة، الجنرال ديغول من تقاعده، وقتها شكل وزارة احزاب، لكنه اشترط استفتاء الشعب على دستور جديد، واشترط انتخاب الرئيس من الشعب. لم يدخل في التفاصيل لا مشاكل جيش الهند الصينية، ولا مستوطنو الجزائر ولا أي مشكلة اقتصادية او سياسية الاساس هو: وجود دولة.
لقد لاحظ مالرو ان الجنرال سيلغي مبدأ الاستعمار من افريقيا، وانه سيضع قاعدة لثبات الفرنك، وانه يفهم فساد المعادلة في الداخل: اليمين سقط لدى تحالفه مع حكومة فيشى المتعاونة مع الاحتلال، واليسار يحمل عقدة ستالين في الحزب الشيوعي.
عندنا في الاردن لم نفهم كل جهد جلالة الملك الفكري، بقينا نتحدث عن ربيع عربي غير موجود هنا، ونتحدث عن الصوت الواحد دون ان نتعاطى مع الشعب واشواقه الحقيقية.
السؤال الاول الذي طرحه الملك: هل نريد بناء الدولة المدنية قبل الاصلاح، وقبل كل شيء؟ اذا قلنا: نعم، فاننا نعرف تحديد معالم الطريق.
السؤال الكبير الذي طرحه الملك: هل وضعنا اصابعنا على القوى الكامنة في شعبنا؟ هل نملك ان نحركها لخلق مسيرة متماسكة لغد واضح ومستقبل مزدهر؟
كان ديغول يمد نظره الى العالم: الشيوعية مكّنت روسيا من العثور على كيانها الروحي، وكذلك الصين بالنسبة لفرنسا: فرنسا لم تعد تريد الثورة، لقد فات الاوان، فهناك الذين قادتهم المقاومة الى الرومانسية التاريخية، وهناك طبعاً الخلط بين العمل السياسي والمسرح، انني لا اتحدث هنا عن الممثلين ولكن عن.. المشاهدين.
ويقول مالرو انه سأله حين عاد الى باريس عام 1945 من بريطانيا فاستُقبل بحشود شعبية هائلة: ما الذي لفت نظرك وقتها؟ كيف لقيت باريس؟ واجاب الجنرال بكلمة واحدة: الكذب.
نحن الان فرحون في الاردن لاقرار قانون الاحزاب وقانون البلديات، وقانون اللامركزية، ومشروع قانون الانتخاب، فهذه معالم على طريق واضح، وقد استطاع عبدالله الثاني ان يضع اقدامنا على عتبة.. الدولة.

 
شريط الأخبار سقوط شظية بطول مترين في السلط منفذا عملية يافا طعنا جنديًا واستوليا على سلاحه... وتضارب الأنباء حول عدد القتلى والجرحى إعادة فتح الأجواء الأردنية سقوط شظايا فوق سطح منزل في المفرق بيان صادر عن وزارة الداخلية الأمن العام يدعو المواطنين إلى الابتعاد عن أي جسم غريب والإبلاغ عنه القوات المسلحة تضع كافة التشكيلات والوحدات على أهبة الاستعداد... وتدعو المواطنين للبقاء في المنازل الجيش يدعو المواطنين إلى البقاء في منازلهم بعد إطلاق صواريخ من إيران نحو إسرائيل 200 صاروخ في نصف ساعة.. إيران تضرب إسرائيل والأخيرة تتوعد فيديو || الأردنيون يشاهدون من سماء المملكة صواريخ إيران التي هزت إسرائيل... أكثر من 200 صاورخ استهدفت قواعد عسكرية ومناطق حيوية فيديو || 8 وفايات وإصابات خطرة في عمليتيّ إطلاق نار بتل أبيب ويافا... وتحييد منفذيها “حزب الله” يقصف قاعدة عسكرية جوية في ضواحي تل أبيب- (فيديو) هآرتس: هكذا أخرس “ميكروفون الصفدي” كل الإسرائيليين وحكوماتهم من منصة الأمم المتحدة أسعار النفط قفزت بنحو 3 بالمئة بعد تقارير عن استعداد إيران لشن هجوم صاروخي على إسرائيل الحوثيون يحرقون ثلاث سفن أجنبية في ثلاثة بحار... وبيان تفصيلي حسان يفوض صلاحيات لـ 6 وزراء - تفاصيل تأهب في إسرائيل عقب توقع هجوم باليستي من إيران.. والبيت الأبيض يؤكد ويحذر ايران إعادة تشكيل محكمة أمن الدولة - أسماء الجمارك تدعو هؤلاء للامتحان التنافسي - أسماء ماجد غوشة: التوترات الإقليمية والحرب في لبنان وغزة تعمق أزمة العقار وتزيد من قلق المستثمرين