من يمثل المتقاعدين العسكريين

من يمثل المتقاعدين العسكريين
أخبار البلد -  

سليمان نصيرات *  


لقد كثرة خلال الاونه الاخيره الاصوات التي تنتخي للمتقاعدين العسكريين وتستخدمهم سلما للوصول الى اهداف خاصه لا علاقه للمتقاعدين العسكريين بها، ولا تخدم اهدافهم ومصالحهم .فتارة تخرج علينا جهة ما باسم المتقاعدين العسكريين وتطرح طروحات ذات صبغه سياسيه باسمهم دون ان يحصلوا على توكيلا من المتقاعدين العسكريين، فاصبح اي شخص بامكانه ان ينتحل صفة تمثيل هذه الشريحه الشريفه ويرفع عقيرته بالمطالبه باي شيئ باسمهم ونيابة عنهم ،وذالك كله يتم في غياب المؤسسه التي تدعي تمثيلهم ايضا .

فهناك من اصدر ما عرف ببيان 1 آيار2010 باسمهم، انه لا مانع لدينا ان تقوم اي مجموعه ان تصدر ما تراه مناسبا، ولكن باسم تلك المجموعه نفسها وليس ان تنتحل صفة المتحدث باسم هذه الشريحه العظيمه . 

كما ان هناك اشخاص يطرحون تشكيل حزب سياسي باسم المتقاعدين العسكريين .ان المتقاعدين العسكريين هم شريحه واسعه من هذا المجتمع وهم لهم مواقف وتوجهات مختلفه ولا يمكن تنميطهم ضمن اطار سياسي مصطنع . 

كما ان تعبير متقاعدلا تشمل الشباب وهم الان عدة المستقبل واداة التغيير ،اين سيكون دورهم مع هذه الفئه ؟ .كما ان هذا الامر فيه مخالفه لقانون الاحزاب الذي ينص على انه لا يجوز تشكيل اي حزب سياسي على اساس جغرافي او طائفي او لمهنه معينه بحالها او لفئه معينه تحديدا وتكون مغلقه على الاخرين .ان اي حزب سياسي يجب ان يكون مفتوحا لكافة الاردنيين ذكورا واناثا بغض النظر عن الدين او الطائفه او المنطقه ،ولا يجوز تشكيل اطار مغلق لحزب سياسي باسم المتقاعدين العسكريين او غيرهم. 

هذا من جانب. ومن جانب آخر هل استفتى اصحاب هذا الطرح مجاميع المتقاعدين العسكريين حول اولوياتهم او انهم يضعونهم في الجيب دائما ؟ وهل هذه الاولويات تتركز تتركز على الطروحات الفكريه والسياسيه المجرده ؟ ام ان اولوياتهم تتركز بالدرجه الاولى على احوالهم وظروفهم المعيشيه التي يعانون منها ؟.ان ما يريده المتقاعدون العسكريون من غير الرتب العاليه هو تحسين احوالهم المعيشيه من خلال تحقيق المساواه ما بينهم وبين زملائهم المتقاعدين الجدد . 

ان معظم المتقاعدين العسكريين يرون ان هذه الطروحات ذات السقف السياسي العالي التي بدأت تطل علينا منذ بيان 1 آيار 2010 ومن قبل مجموعات غير معروف هويتها او اتجاهاتها الحقيقيه او مدى التزامها بمطالبهم تأتي في اطار لفت الانتباه لهم اكثر منها غيرةعلى مصلحة الاخوه المتقاعدين العسكريين ، وهذا ما لمسه الاخوه المتقاعدين العسكريين خلال السنه الاخيره . 

اننا نريد ان نسأل ماذا حقق للمتقاعدين العسكريين البيان السياسي الذي اصدرته باسم المتقاعدين العسكريين من سمت نفسها باللجنه الوطنيه للمتقاعدين العسكريين في 1آيار 2010 منذ ذالك الوقت للان؟ وهذا سوءال يطرحه معظم الاخوه المتقاعدين العسكريين للاجابة عليه، ان نتائج ذالك البيان الذي اصدره البعض باسمهم كان له مردودا عكسيا وقد الحق ضررا كبيرا بمصالحهم وادخل مطالبهم المشروعه في نفق سياسي مظلم غطى عليها .انه ربما حقق مطالب شخصيه لمن اصدروه، ولكن قطعا فانه لم يحقق شيئا ملموسا للمتقاعدين العسكريين للان .

 ان مطالبة البعض تارة بتشكيل تيار للمتقاعدين العسكريين، وتارة اخري بتشكيل حزب سياسي باسمهم، لا يمكن ان يخدم مصالحهم، وانما قد يوجه رساله من هؤلاء لذوي العلاقه باننا موجودين ولا تنسونا .ان الساحه الحزبيه مفتوحه للجميع وهناك اكثر من 18 حزبا تتنافس في تلك الساحه، ومن يريد ان يمارس العمل السياسي فما عليه الا ان يلتحق بالحزب الذي يريده، وان لا يمتطي صهوة المتقاعدين العسكريين فهم حصان جموح ولا يستطيع كل من هب ودب ترويضه او استغلاله او استغفاله . 

كما انه من جانب آخر فان اي طرح سياسي للمتقاعدين العسكريين لن يضيف كثيرا لهذا البازار السياسي المتخم .ولكن من جانب اخر فان مطالب المتقاعدين المشروعه لا تحتاج الى حزب سياسي لتحقيقها، وقد قمنا سابقا بتشكيل لجنه مؤقته للمتقاعدين العسكريين وتمكنا من مقابلة جلالة الملك وامر في حينه بانصاف المتقاعدين العسكريين القدامى ، ولم نصل لهذه الغايه من خلال حزب سياسي، ولم نصدر بيانات سياسيه ازعاجيه لتحقيق ذالك . ان صرعة بيان 1آيار 2010 وما اعقبه من طروحات فرضت فرضا على الاخوه المتقاعدين العسكريين ، قد انزلقت بمطالب المتقاعدين العسكريين عن مسارها الصحيح ،وادخلها البعض في دهاليز السياسه المعتمه لتحقيق مأرب خاصه، وتحت هذا البند ينطبق المطالبه بتشكيل حزب سياسي مستخدما اسمهم، وهذا امر مخالف للقانون وضار بمصالح الاخوه المتقاعدين.

ان من يريد ان يشكل حزبا او تيارا فاليشكله باسمه، واسم من يلتحق به ، ولا يقبل المتقاعدين العسكريين بعد اليوم من يعبث بمصالحهم او يستغل اسمهم وتاريخهم النظيف لتحقيق مآربه . 

*  عميد ركن (م)
شريط الأخبار مهم من البنك المركزي بشأن أقساط التأمين والتعويضات الملكة رانيا: نستحق جميعاً نظاماً عالمياً يُقابل جرائم الحرب والانتهاكات بالعواقب لا بالاستثناءات شاهد انفجارات داخل قاعدة رامات دافيد العسكرية في حيفا وفيات الأردن اليوم الأحد الموافق 22/9/2024 وزراء حزبيون في الحكومة الجديدة بسبب مشهد غير لائق مع كلب.. منع عرض فيلم لرانيا يوسف وسمية الخشاب قصف على دير البلح واقتحامات واعتقالات في مدن الضفة الغربية فجر الأحد تتأثر المملكة بكتلة هوائية خريفية تتسبب بتغيرات على حالة الطقس مع بدء الخريف فلكياً ما هي أعراضه.. متحور كورونا الجديد "إكس إي سي" ينتشر في 27 دولة حول العالم حرائق كبيرة واصابات مباشرة جراء الصورايخ التي أطلقتها المقاومة اللبنانية قرب مدينة حيفا فجر اليوم القضية الفلسطينية بكل محاورها حاضرة في اجتماع الملك مع غوتيريش وفاة طفل غرقًا في بلدة جديتا بلواء الكورة "الوطني للمناهج": النسخة الأولى من الإصدارات تجريبية قابلة للتطوير والتعديل رئيس الوزراء: لن أترك أحداً دون دعم أو مساعدة لتمكينه من النجاح 6 وزراء "دولة" في حكومة حسان.. ما الهدف منهم؟ محللون وسياسيون يجيبون التربية تمنع العقود الورقية للعاملين بالمدارس الخاصة .. وثيقة بالفيديو .. القسام تنشر مشاهد من استيلائها على آلية ومسيّرات للاحتلال خلود السقاف عملت وزارة من لا شيء واستبدالها يؤكد أن الاستثمار مجرد جائزة ترضية مبيضين يرد على منتقدي درس سميرة توفيق 60 ألف حالة زواج في الأردن خلال العام الماضي