القصة ليست رقما وطنيا

القصة ليست رقما وطنيا
أخبار البلد -   تبقى الأسباب الدقيقة الكامنة خلف إقدام الشاب محمد يوسف عبدالعزيز على إطلاق النار في مدينة تشاتانوغا بولاية تينيسي الأميركية، أحجية؛ فلا أحد سيعرف القصة الحقيقية الكاملة بعد أن رحل.
الشاب ارتكب جريمة مستنكرة من أهله ومجتمعه، بأن قتل 4 من مشاة البحرية الأميركية يوم الخميس الماضي. وهي الحالة التي تحتاج إلى تفسير، للوقوف على الدوافع الحقيقية للجريمة.
وُلد محمد في الكويت، ثم غادرها إلى أميركا، حيث نشأ هناك وتخرج من إحدى جامعاتها؛ أي إنه أميركي النشأة والعقلية. وأخيرا، حصل على فرصة عمل هناك، كما أصيب بالاكتئاب في بلده أميركا، وتعاطى الماريغوانا. فما الذي يدفعه لمثل هذا العداء تجاه مجتمع احتضنه وأهّله، وأعطاه فرصة لحياة أفضل؟!
خيوط القضية متعددة. لكن ما يهمنا أردنيا هو أن الشاب يرتبط بعلاقات قربى في الأردن، وكانت آخر زياراته للمملكة العام الماضي، لخاله المقيم في الأردن. وهي الزيارة التي أثارت العديد من التساؤلات المرتبطة بالحادثة المؤسفة، وعن علاقة وجوده في المملكة التي تخوض الحرب ضد الإرهاب والفكر المتطرف، بما جرى في تينيسي.
رسميا، تعامل الأردن مع القضية بسطحية، كما بدا من التصريحات الصحفية التي صدرت بهذا الشأن. إذ ركز التصريح الرسمي على أن محمد ليس أردنيا؛ إذ لا يحمل الجنسية الأردنية، لكنه يتمتع بجواز سفر مؤقت. فهو ليس مواطنا أردنيا، بل فلسطيني بجواز سفر أردني مؤقت، من دون رقم وطني، حسبما صرح مسؤول أردني، وكمن يحاول نفي التهمة عنه أو التنصل من القضية حتى يريح ويستريح!
بصراحة، الشاب لم يكن يحتاج الجواز الأردني ليرتكب العملية، ولم يمنعه من ارتكابها أنه يحمل الجواز الأميركي الذي يفتح له كل أبواب الدنيا؛ فمحمد ذو الأربعة والعشرين عاما، والمولود في 5 أيلول (سبتمبر) 1990، انتقل والده إلى العيش في الولايات المتحدة منذ العام 1982.
بحسب التحقيقات، يقول الأهل إن ولدهم عاد مرتاحا من الأردن. أما أصدقاؤه، فيرون أنه عاد شخصا آخر. والتحقيقات التي ما تزال مستمرة ربما تعرّي التفاصيل في قادم الأيام.
قصة محمد معقدة، لكنها ليست استثناء، وتضيف حالة إلى قائمة طويلة جدا بأسماء شباب أردنيين وعرب، بعضهم شكل مفاجأة للمجتمع. فقد سبق محمد في ذلك الشاب التونسي الذي أقدم على آخر عملية إرهابية في بلده. وهي حالات تستحق أن تُدرس.
السؤال المهم: لماذا يُقدم شاب مثل محمد، يفترض أنه يمتلك فرصا كافية لحياة مريحة، على إنهاء حياته، عبر اقتناعه بفكر متطرف إرهابي؟
لا يوجد ما يدلل حتى الآن على علاقة بين زيارة محمد للأردن وبين الجريمة. والمعلومات المتوفرة حالياً تؤكد أن الأجهزة الأمنية الأردنية ما تزال تحقق في القضية، ولا يتوقع أن تكشف عن أي تفاصيل في الوقت الحالي.
بيد أن هناك نقطة لا بد أن تقال حول التعليق الرسمي الأولي. إذ ركز البيان على أن الشاب ليس أردنيا بل فلسطيني، وكأن الإرهاب يرتبط بالرقم الوطني، وليس بالبيئة الحاضنة لهذا الفكر الإرهابي، الذي خرّج آلاف الشباب الذين يحملون هذا التشوه في عقولهم.
أما أميركا الحليف الأول، فعليها أيضا أن تحقق بشأن ما يدفع شابا أميركيا مسلما إلى ارتكاب فعلته المدانة. فهل الأسباب تتعلق بتهميش اجتماعي، أم بالفشل في حل القضية الفلسطينية وإنهاء معاناة ملايين الفلسطينيين نتيجة التشرد وفقدان الوطن؟  
المشكلة يا سادة ليست رقما وطنيا من عدمه، ولا جنسية؛ بل بيئة مواتية لتنامي هذا الفكر وانتشاره بين الشباب؛ ليس المهمشون والفقراء منهم فحسب، بل أيضا من فقدوا الأمل بالمستقبل، إذ يقتلهم الشعور بغياب الدور وتلاشي العدالة.
 
شريط الأخبار سقوط شظية بطول مترين في السلط منفذا عملية يافا طعنا جنديًا واستوليا على سلاحه... وتضارب الأنباء حول عدد القتلى والجرحى إعادة فتح الأجواء الأردنية سقوط شظايا فوق سطح منزل في المفرق بيان صادر عن وزارة الداخلية الأمن العام يدعو المواطنين إلى الابتعاد عن أي جسم غريب والإبلاغ عنه القوات المسلحة تضع كافة التشكيلات والوحدات على أهبة الاستعداد... وتدعو المواطنين للبقاء في المنازل الجيش يدعو المواطنين إلى البقاء في منازلهم بعد إطلاق صواريخ من إيران نحو إسرائيل 200 صاروخ في نصف ساعة.. إيران تضرب إسرائيل والأخيرة تتوعد فيديو || الأردنيون يشاهدون من سماء المملكة صواريخ إيران التي هزت إسرائيل... أكثر من 200 صاورخ استهدفت قواعد عسكرية ومناطق حيوية فيديو || 8 وفايات وإصابات خطرة في عمليتيّ إطلاق نار بتل أبيب ويافا... وتحييد منفذيها “حزب الله” يقصف قاعدة عسكرية جوية في ضواحي تل أبيب- (فيديو) هآرتس: هكذا أخرس “ميكروفون الصفدي” كل الإسرائيليين وحكوماتهم من منصة الأمم المتحدة أسعار النفط قفزت بنحو 3 بالمئة بعد تقارير عن استعداد إيران لشن هجوم صاروخي على إسرائيل الحوثيون يحرقون ثلاث سفن أجنبية في ثلاثة بحار... وبيان تفصيلي حسان يفوض صلاحيات لـ 6 وزراء - تفاصيل تأهب في إسرائيل عقب توقع هجوم باليستي من إيران.. والبيت الأبيض يؤكد ويحذر ايران إعادة تشكيل محكمة أمن الدولة - أسماء الجمارك تدعو هؤلاء للامتحان التنافسي - أسماء ماجد غوشة: التوترات الإقليمية والحرب في لبنان وغزة تعمق أزمة العقار وتزيد من قلق المستثمرين