السر.. في «فيينا»

السر.. في «فيينا»
أخبار البلد -  

لم يطلع الاعلام والصحافة على النص الكامل للاتفاق النووي الايراني الغربي، فقد تجاوز الاتفاق 100 صفحة، و21 شهرا من المفاوضات وجولة نهائية استمرت أكثر من 17 يوما في فيينا لإغلاق ملف مفتوح منذ 12 عاما.

لكن ما يستطيع المرء استنتاجه بسرعة ان مناخات الاقليم ذاهبة الى الهدوء بعد سنوات من القتل والدمار والفوضى، وان ايران مهما اختلفت في تقويم سياساتها واستراتيجيتها فقد حققت انجازا تاريخيا وانتصارا دبلوماسيا، ونجحت بان تضع لها مقعدا دائما في النادي النووي، وان تجلس بقوة على مقعد ومحور اقليمي مؤثر.

في الاتفاق الايراني الغربي عدة دروس يجب علينا التوقف عندها، حتى لا نبقى كالنعام، ندفن رؤوسنا في الرمال.

اولا، التحول الاضطراري الذي مارسته القيادة الايرانية، اصحاب العمامات، وحكم التقية، والمرشد الاعلى، ليس سوى استجابة للتحولات الظاهرة في المجتمع الايراني، الذي يريد التغيير، وناضل طويلا لتصويب مسارات حياته، والتخلص من اعباء الحكم الديني.

وثانيا، هذا الاتفاق سوف يعود على المجتمع الايراني بفوائد اقتصادية كبيرة، ومئات المليارات من خيرات الشعب الايراني كانت محجوزة لدى الغرب، ويفتح العالم امام ايران اقتصاديا وسياسيا واجتماعيا، وسياحيا لحضارة عمرها آلاف السنين.

وثالثا، سوف يبقى النووي اداء للتخويف، ولم يتراجع الايرانيون عنها، لانهم يعرفون ان هذا العالم وقواه المسيطرة، لا تخاف الا من القوة، وبهذه القوة وادوات التخويف سيطرت اسرائيل على المنطقة وتحكمت فيها.

ورابعا، علينا ان نعترف ان كل هذه الحروب المشتعلة في دولنا العربية لن ينتصر فيها احد، بل سوف ينتصر الخراب والدمار والفوضى، وقوى الجهل والتخلف، وسوف نبقى اسرى للتقسيمات الدينية، سنة وشيعة، وطائفية واثنية وعرقية، وسوف نبقى سوقا لافكار جاهلية، سبي ودفع جزية، وهل الحرق حرام ام حلال، وهل الدواعش مسلمون ام غير مسلمين، والعالم من حولنا وفي المحيط، يتقدم ويتجاوز هذه الامراض.

وخامسا، ما دامت اليد الايرانية طائلة في ملفات المنطقة الساخنة، في العراق وسورية ولبنان واليمن، وممتدة في اكثر من معدة عربية، فسوف ينعكس الاتفاق عليها، وفي كل القراءات فإن تبريدا سوف يقع في هذه الملفات.

وسادسا، ما دام البعبع الداعشي قد اوجدته صراعات المنطقة، فإن تذويبا مباشرا سوف يصيب هذه العصابة، وسوف تتلاشى من دون اعلان.

وسابعا، وهو الاهم، ما دامت اسرائيل تعتبر الاتفاق خطأ تاريخيا، فإن هذا يسجل للاتفاق لا عليه، فكل ما يغضب اسرائيل يفرحنا، ولا ندري، قد يكون هذا الاتفاق مفتاحا لانهاء الصراع العربي الاسرائيلي بصيغة ما، على الاقل هناك قوة في العلن معادية لاسرائيل، وفي السر.. "ليالي الانس في "فيينا".

 
شريط الأخبار سقوط شظية بطول مترين في السلط منفذا عملية يافا طعنا جنديًا واستوليا على سلاحه... وتضارب الأنباء حول عدد القتلى والجرحى إعادة فتح الأجواء الأردنية سقوط شظايا فوق سطح منزل في المفرق بيان صادر عن وزارة الداخلية الأمن العام يدعو المواطنين إلى الابتعاد عن أي جسم غريب والإبلاغ عنه القوات المسلحة تضع كافة التشكيلات والوحدات على أهبة الاستعداد... وتدعو المواطنين للبقاء في المنازل الجيش يدعو المواطنين إلى البقاء في منازلهم بعد إطلاق صواريخ من إيران نحو إسرائيل 200 صاروخ في نصف ساعة.. إيران تضرب إسرائيل والأخيرة تتوعد فيديو || الأردنيون يشاهدون من سماء المملكة صواريخ إيران التي هزت إسرائيل... أكثر من 200 صاورخ استهدفت قواعد عسكرية ومناطق حيوية فيديو || 8 وفايات وإصابات خطرة في عمليتيّ إطلاق نار بتل أبيب ويافا... وتحييد منفذيها “حزب الله” يقصف قاعدة عسكرية جوية في ضواحي تل أبيب- (فيديو) هآرتس: هكذا أخرس “ميكروفون الصفدي” كل الإسرائيليين وحكوماتهم من منصة الأمم المتحدة أسعار النفط قفزت بنحو 3 بالمئة بعد تقارير عن استعداد إيران لشن هجوم صاروخي على إسرائيل الحوثيون يحرقون ثلاث سفن أجنبية في ثلاثة بحار... وبيان تفصيلي حسان يفوض صلاحيات لـ 6 وزراء - تفاصيل تأهب في إسرائيل عقب توقع هجوم باليستي من إيران.. والبيت الأبيض يؤكد ويحذر ايران إعادة تشكيل محكمة أمن الدولة - أسماء الجمارك تدعو هؤلاء للامتحان التنافسي - أسماء ماجد غوشة: التوترات الإقليمية والحرب في لبنان وغزة تعمق أزمة العقار وتزيد من قلق المستثمرين