خطة طويلة الأجل أم إدارة الأزمات؟

خطة طويلة الأجل أم إدارة الأزمات؟
أخبار البلد -  

 

اختلـف المعلقون على ما إذا كنا بحاجة إلى رؤية، أم خطة، أم برنامج، أم خارطة طريق. ومن هنا جاءت وثيقة الأردن 2025 لتكون كل هذه العناوين إلى هذا المدى أو ذاك.
نفترض أن مصير وثيقة الأردن 2025 لن يكون كمصير وثائق سابقة كالأجندة الوطنية، التي وضعت على الرف بمجرد خروجها من المطبعة. ونفترض أن الحكومات المتعاقبة ستحترمها، وتوظفها كأداة تتكئ عليها لتمرير قراراتها الصعبة.
توثيق السياسات والإجراءات الحكومية لمدة عشر سنوات قادمة، حتى لو تحلى بالمرونة، يظل خروجاً على الفلسفة المستقرة للحكم في الأردن، التي تقوم على أساس إدارة الأزمات، وإطفاء الحرائق، ولكل حادث حديث.
ظاهرياً يبدو أن إدارة الأزمات ليست أفضل طريقة للتقدم والازدهار، ولكن هذا الأسلوب في الإدارة الأردنية لم يأتِ بالصدفة، بل هو ثمرة التعامل مع أحداث وتقلبات ومفاجآت في بيئة لا تخضع للتوقعات.
لنفترض جدلاً أننا وضعنا خطة لعشر سنوات في عام 2005 وسميناها (وثيقة الأردن 2015) فهل كان ممكناً الاستعانة بها وبالمعلومات والأوضاع التي كانت سائدة في حينها لمواجهة المتغيرات الداخلية والإقليمية والعالمية، السياسية والاقتصادية التي حدثت في السنوات العشر الأخيرة مثل الربيع العربي والأزمة الاقتصادية والمالية العالمية التي لم يستطع أحد أن يتوقعها ويتنبأ بحدوثها.
في بلد صغير كالأردن، محاط بدول كلها أكبر منه وأقوى وأغنى، ويتأثر بما يحدث في المنطقة والعالم، ويفيق كل يوم على مفاجآت تحدث هنا وهناك. ماذا كانت الخطة العشرية ستقول عن القضية الفلسطينية وحكم اليمين المتطرف في إسرائيل، وهل كانت ستتوقع أن يحدث ما حدث في العراق وسوريا ومصر وأن ترسم سياسة جاهزة لمواجهة تبعات الأزمة المالية العالمية.
لا يكمن الحل في نبذ التخطيط والتصور المستقبلي وصياغة الرؤى والبرامج، بل يكمن في الجمع بين الأسلوبين، فهناك خطة لعشر سنوات تفترض حالة الاستقرار والاستمرارية. وهناك في الوقت ذاته قدرة على التحرك الفوري على ضوء الوقائع، فلا يمكن التخلي عن سياسة إدارة الازمات أو التقليل من أهميتها.
تنفيذ الخطط والبرامج مهمة يقوم بها الجهاز الإداري، أما إدارة الأزمات فتحتاج قادة ذوي رؤية ودهاء سياسي.

 
شريط الأخبار 9 شهداء في قصف على دار أيتام في غزة إعلان نتائج الشامل للدورة الصيفية اليوم وفيات الأردن اليوم الأربعاء 2-10-2024 «حزب الله» يعلن التصدي لمحاولة تسلل... وإسرائيل تتحدث عن «قتال عنيف» حزب الله: تصدينا لقوة مشاة للاحتلال حاولت التسلل إلى جنوب لبنان الدويري: هذه مميزات صاروخ "فتاح 1" الإيراني الذي ضرب إسرائيل الحكومة: حماية الأردن والأردنيين مسؤوليتنا الأولى.. ولن نكون ساحة للصراع أجواء لطيفة في المرتفعات والسهول ومعتدلة في باقي المناطق سقوط شظية بطول مترين في السلط فيديو || منفذا عملية يافا طعنا جنديًا واستوليا على سلاحه... وتضارب الأنباء حول عدد القتلى والجرحى سقوط شظايا فوق سطح منزل في المفرق بيان صادر عن وزارة الداخلية الجيش يدعو المواطنين إلى البقاء في منازلهم بعد إطلاق صواريخ من إيران نحو إسرائيل 200 صاروخ في نصف ساعة.. إيران تضرب إسرائيل والأخيرة تتوعد فيديو || الأردنيون يشاهدون من سماء المملكة صواريخ إيران التي هزت إسرائيل... أكثر من 200 صاورخ استهدفت قواعد عسكرية ومناطق حيوية فيديو || 8 وفايات وإصابات خطرة في عمليتيّ إطلاق نار بتل أبيب ويافا... وتحييد منفذيها هآرتس: هكذا أخرس “ميكروفون الصفدي” كل الإسرائيليين وحكوماتهم من منصة الأمم المتحدة أسعار النفط قفزت بنحو 5% بعد هجوم إيران الصاروخي على إسرائيل الحوثيون يحرقون ثلاث سفن أجنبية في ثلاثة بحار... وبيان تفصيلي تأهب في إسرائيل عقب توقع هجوم باليستي من إيران.. والبيت الأبيض يؤكد ويحذر ايران