القمح بطعم النفط

القمح بطعم النفط
أخبار البلد -  
ينبغي تذكير دولة رئيس الوزراء بالمثل الشعبي «يا رايح كثر ملايح»، وذلك جراء اشارته الى النية برفع اسعار الخبز وتعويض المواطنين، وهو يدرك انه كفى ووفى لما خص اسعار المحروقات والكهرباء والماء والضرائب وانه سيسجل عليه الامر، فلم يبحث عن جديد والاشارات تنبئ برحيله وحكومته ما يقتضيه ألا يستمر بأكثر مما فعل حتى الان لجهة انهاك جيوب الناس وترك الامر لغيره فعساه يكون ارحم.
الرئيس قال في المؤتمر الصحفي ان طن القمح يكلف الدولة 350 دينارا، ولم يحدد ان المبلغ سعر عالمي واصل الميناء او ان الكلفة فيها غير السعر، وقال ان الحكومة تبيع الطن للمخابز بــ50 دينارا ولم يوضح الفرق ما بين الحال قمحا ولما يكون طحينا، وأيا كان الرقم ومشروعيته او عدمها فإنه دافع للبحث في اسعار القمح عالميا وان هي كما تشتريه الحكومة.
وفي البحث العادي امكن الوقوف عند اكبر مستورد للقمح في العالم وهي الهيئة العامة للسلع التموينية المصرية التي اشترت قمحا روسيا العام الماضي بسعر 256 دولارا للطن شاملا الشحن، اي ما يقارب 180 دينارا وليس 350 دينارا. وانه بسبب ازمة اوكرنيا ارتفعت اسعار القمح وبلغت بين 250 و264 دولارا للقمح الامريكي الطري، وبين 300 و314 دولارا للصلب. وعلى صفحة المجهر نيوز في نيسان 2014 نشر ان سعر القمح عالميا بلغ 222 دولارا، وفي اخر انخفاض ملحوظ في اسعار القمح الامريكي الابيض وصل حد الطن الى 276 دولارا مضافا اليه 53 دولارا بدل الشحن وهذه ارقام ليس لها صلة بالسعر الذي يشتريه الاردن وقال الرئيس انه 350 دينارا.
طوال الوقت بقيت الاسعار التي تدفع مقابل النفط غامضة ولم يتمكن متابع بعد من معرفة كيف توزع التكلفة وكيف يتم التسعير وكيف دعمت الحكومة الاسعار وان هي الان واقعية او انها ما زالت غامضة. ويبدو ان الحال سينطبق على الخبز قريبا، والمشكلة نفسها لما يخص تعويض الناس، والاكيد انه ليس هناك من يعوض وانما يطمع على الدوام بالقليل الذي لديهم.
 
شريط الأخبار 5 أطعمة ممنوع تناولها بعد سن الستين 9 شهداء في قصف على دار أيتام في غزة إعلان نتائج الشامل للدورة الصيفية اليوم وفيات الأردن اليوم الأربعاء 2-10-2024 9 شهداء بقصف مدرسة ومعهدا للأيتام يؤويان نازحين في مدينة غزة «حزب الله» يعلن التصدي لمحاولة تسلل... وإسرائيل تتحدث عن «قتال عنيف» حزب الله: تصدينا لقوة مشاة للاحتلال حاولت التسلل إلى جنوب لبنان الدويري: هذه مميزات صاروخ "فتاح 1" الإيراني الذي ضرب إسرائيل الحكومة: حماية الأردن والأردنيين مسؤوليتنا الأولى.. ولن نكون ساحة للصراع أجواء لطيفة في المرتفعات والسهول ومعتدلة في باقي المناطق سقوط شظية بطول مترين في السلط فيديو || منفذا عملية يافا طعنا جنديًا واستوليا على سلاحه... وتضارب الأنباء حول عدد القتلى والجرحى سقوط شظايا فوق سطح منزل في المفرق بيان صادر عن وزارة الداخلية الجيش يدعو المواطنين إلى البقاء في منازلهم بعد إطلاق صواريخ من إيران نحو إسرائيل 200 صاروخ في نصف ساعة.. إيران تضرب إسرائيل والأخيرة تتوعد فيديو || الأردنيون يشاهدون من سماء المملكة صواريخ إيران التي هزت إسرائيل... أكثر من 200 صاورخ استهدفت قواعد عسكرية ومناطق حيوية فيديو || 8 وفايات وإصابات خطرة في عمليتيّ إطلاق نار بتل أبيب ويافا... وتحييد منفذيها هآرتس: هكذا أخرس “ميكروفون الصفدي” كل الإسرائيليين وحكوماتهم من منصة الأمم المتحدة أسعار النفط قفزت بنحو 5% بعد هجوم إيران الصاروخي على إسرائيل