ربيع الأحزاب الوسطية

ربيع الأحزاب الوسطية
أخبار البلد -  

ذكاء سياسي على غير العادة، يمارسه حزب جبهة العمل الاسلامي، الذراع السياسية لجماعة الاخوان المسلمين، بالذهاب إلى علاقة جيدة مع الأحزاب الوسطية، للتوافق على قانون الأحزاب المنتظر، والموجود الآن في أحضان مجلس النواب.

حزب جبهة العمل الاسلامي يقرأ المرحلة جيدًا، ويرى أنها مرحلة الأحزاب الوسطية، التي اجتمعت في الفترة الأخيرة على أكثر من موقف، والتقت في اجتماعات لتوحيد وجهات نظرها من القضايا المطروحة على الساحة السياسية، حتى أنها توحدت في الموقف من لقاء رئيس الوزراء مع الاحزاب الاسبوع قبل الماضي، وقدمت ملاحظات مكتوبة على مشروع قانون الاحزاب.

الاحزاب الوسطية تطمح ان تكون في واجهة الحياة السياسية، المعتمدة لدى الدولة في المراحل المقبلة، والبديل الطبيعي للتيارات الاخرى التي تعاني من التوهان وغياب المراجعة، وخسارة جماهيريتها في الشارع، وانعدام التعاطف الشعبي معها.

واضح تمامًا أن التيارات الأخرى في اسوأ مراحلها، فالتيار الاسلامي تتنازع قياداته على الشرعية، والبحث عن البقاء في ظل تنامي العداء الرسمي في معظم الدول العربية لمشروع الاخوان المسلمين، بعد الضربة القاصمة التي وجهت لهم في مصر، وظهرت ارتداداتها في اكثر من دولة، حتى وصلت الى اعتبارهم تنظيمًا ارهابيًا في الخليج بعد مصر، وفقدوا الشرعية القانونية في الأردن، وارتفعت اصوات الخلافات بينهم، وكان آخرها ما اطلق على نفسه تيار الاصلاح.

التيار القومي واليساري، في ائتلاف لا يخرج منه شيء، ويقتصر فعله على بيانات في المناسبات والمفاصل، بعد ان خسرت الحياة السياسية تنسيقية احزاب المعارضة، التي استمرت سنوات طوال تقود العمل السياسي المعارض والمنظم، في اطار تحالفي بين القوى اليسارية والقومية والاسلامية، لكن ملفات المنطقة الساخنة، والحرب في سورية، والتغييرات في مصر، اخرجت الاخوان من تنسيقية المعارضة، التي اشار اليها بيان تيار الاصلاح في الاخوان بشكل انتقادي، واعتبرها خسارة.

الحياة السياسية تكون في اجواء ايجابية حين تتحرك الاحزاب وتتقدم المشهد، وتمنح البرلمان ملاحظات عميقة ومسؤولة في قوانين الاصلاح المعروضة عليه، ولا يمكن لعملية الاصلاح السياسي الانتقال نحو الافضل من دون حياة حزبية، وتعددية فكرية، وعدم التفكير باقصاء الآخرين، فالحياة الحزبية هي الحاضن الطبيعي لتطور المجتمع، وهي الوعاء الذي يتخرج منه السياسيون الذين يتبوأون المناصب والمواقع القيادية، وهي المرجعية لهؤلاء، والجهة التي تحاسب اعضاءها على ما يقدمون، ايجابًا أو سلبًا.

لا أحد لديه أدنى علاقة بالاصلاح السياسي، ومؤمن، إيمانًا عميقًا، بالديمقراطية والتعددية واحترام الرأي الآخر، يضع الاحزاب السياسية خصمًا له، ويبدأ بتوجيه النقد، الموضوعي وغير الموضوعي للحياة الحزبية في الاردن.

منذ سنوات، والمعادون للحياة الحزبية كلهم، يكررون اسوأ تعليق ادلى به مدير مخابرات سابق، ووزير داخلية سابق جرت في عهده اسوأ انتخابات نيابية، عندما قال باللهجة الاردنية: "ان احزابنا لا تملأ "بكم ديانا" والسائق من عندنا"، حيث أصبحت هذه العبارة دارجة على لسان كل من يريد أن يوجه سهامه إلى الأحزاب.

في نقد الأحزاب الأردنية، هناك الكثير من الملاحظات، ولا أعتقد أن القيادات الحزبية ذاتها تنكر هذه الملاحظات، بل تعترف بها وبأكثر منها، لكن لماذا لا ندع الحزبيين يقوّمون الحياة الحزبية، ولماذا لا نبذل جهدًا في المساهمة في إقرار قانون أحزاب عصري وتقدمي، ولماذا نستكثر على الأحزاب الحصول على دعم مالي رسمي من الدولة للنهوض بعملها؟.

نعم، يوجد أحزاب ليس لديها برامج حقيقية،لا سياسية ولا اقتصادية ولا اجتماعية، لكن هناك احزاب تمتلك برامج متكاملة، وهي أحزاب فكرية وليست عقائدية، ولها في عمق النسيج الاردني عشرات السنين، بعضها بدأ في الخمسينيات، وبعضها الآخر تطور مع حركة القوميين العرب، ولها مساهمات لا يمكن لشخص موضوعي ان ينكرها، في تطوير الحياة الطلابية في الجامعات، وفي العمل النقابي والمهني.

 
شريط الأخبار 9 شهداء في قصف على دار أيتام في غزة إعلان نتائج الشامل للدورة الصيفية اليوم وفيات الأردن اليوم الأربعاء 2-10-2024 «حزب الله» يعلن التصدي لمحاولة تسلل... وإسرائيل تتحدث عن «قتال عنيف» حزب الله: تصدينا لقوة مشاة للاحتلال حاولت التسلل إلى جنوب لبنان الدويري: هذه مميزات صاروخ "فتاح 1" الإيراني الذي ضرب إسرائيل الحكومة: حماية الأردن والأردنيين مسؤوليتنا الأولى.. ولن نكون ساحة للصراع أجواء لطيفة في المرتفعات والسهول ومعتدلة في باقي المناطق سقوط شظية بطول مترين في السلط فيديو || منفذا عملية يافا طعنا جنديًا واستوليا على سلاحه... وتضارب الأنباء حول عدد القتلى والجرحى سقوط شظايا فوق سطح منزل في المفرق بيان صادر عن وزارة الداخلية الجيش يدعو المواطنين إلى البقاء في منازلهم بعد إطلاق صواريخ من إيران نحو إسرائيل 200 صاروخ في نصف ساعة.. إيران تضرب إسرائيل والأخيرة تتوعد فيديو || الأردنيون يشاهدون من سماء المملكة صواريخ إيران التي هزت إسرائيل... أكثر من 200 صاورخ استهدفت قواعد عسكرية ومناطق حيوية فيديو || 8 وفايات وإصابات خطرة في عمليتيّ إطلاق نار بتل أبيب ويافا... وتحييد منفذيها هآرتس: هكذا أخرس “ميكروفون الصفدي” كل الإسرائيليين وحكوماتهم من منصة الأمم المتحدة أسعار النفط قفزت بنحو 5% بعد هجوم إيران الصاروخي على إسرائيل الحوثيون يحرقون ثلاث سفن أجنبية في ثلاثة بحار... وبيان تفصيلي تأهب في إسرائيل عقب توقع هجوم باليستي من إيران.. والبيت الأبيض يؤكد ويحذر ايران