شبهة الفساد!

شبهة الفساد!
أخبار البلد -  
لم يعطنا مجلس النواب أسباباً تفصيلية لرفضه اتفاقية المشاركة في انتاج واكتشاف البترول في منطقة البحر الميت بين سلطة المصادر الطبيعية وائتلاف جلوبال انيرجي الكورية وشركة اندجي رويال. وكالعادة اكتفى المجلس بترديد التهمة الجاهزة: شبهة الفساد. واضيف إليها تهمة جديدة هي أن هذه شركات غير نفطية، وتتعامل بالتجارة.

ومع أن الحكومة، وسلطة المصادر لم تدافعا عن اتفاقية وقعتهما، وأرسلتهما إلى مجلس النواب، إلا أن من حق المواطن العادي الذي لم يطلع على الاتفاقية المرفوضة، ولم يضع المجلس امامه شيئا من شبهة الفساد. الا اننا نعرف ان مشروع الباص السريع مرّ بالقصة ذاتها عام 2011 وتوقف بانتظار «التحقيق» بشبهة الفساد. وهو تحقيق لم يرَ المواطن العادي شيئاً منه.. والمفروض أن يكون التحقيق بقضايا الفساد هو مهمة القضاء فقط. وها نحن بعد أربع سنوات نعود إلى «المشروع الفاسد» أو حامل شبهة الفساد لكن من بدايته باعادة التفاوض مع الفرنسيين الذين مولوا، واشرفوا على المخططات الهندسية وكلفها المالية، وسنعاني أربع سنوات اخرى لاعادة بناء المشروع المُلحّ.. بدل ان يكون قائماً الآن ويستوعب جزءاً من كارثة المرور المستهلكة.
وعدم التصديق على اتفاقية الشراكة مع كوريين لم نسمع أنهم تعاملوا بالفساد. هو قضية ندعو السادة النواب إلى وضع تفصيلاتها امام الرأي العام، وندعو الحكومة إلى الدفاع عن مسؤوليتها في التوقيع عليها:
- اين الفساد؟ ولماذا لا يُحال كل شيء إلى القضاء؟
- والنقطة الثانية التي يجب تفسيرها هي ان الشركات الكبرى لا تلزم نشاطاتها بمنتج محدود طالما انها تملك الفائض المالي والخبرة الفنية والادارية. فشركة ميتسوبيشي لا تكتفي بانتاج السيارات والطائرات، وإنما تستثمر في الفنادق، وفي اهم صحف اليابان ومحطاته التلفزيونية، ولها اكبر بنك ياباني. وكنا سنتعاقد معها في مشروع اقامة المفاعل النووي.
لا تكفي الخطابات، او الاتهامات في الخطب الحامية لاقناع الناس بان مشروعا ما فاسد، او يحمل شبهة الفساد، او لاقناعهم بان المجلس يعمل بجد، وان انعقاد جلساته دون اكتمال الحضور القانوني تفضح الفساد والمفسدين.. ولكنها في الوقت ذاته تعطيهم الثقة.
نتمنى على مجلس النواب وعلى الحكومة ترصين الاداء، والكف عن الخطابات الاتهامية النارية، وممارسة الحكومة ذكاء الصبر والسلوان. فنحن امام طريق صعب والقيادة الحكيمة الشجاعة تبذر الحَب في حقول الوطن لكن لا احد يتعامل مع الزرع.. ولا يحصده حين يصبح سبلاً.

 
شريط الأخبار 5 أطعمة ممنوع تناولها بعد سن الستين 9 شهداء في قصف على دار أيتام في غزة إعلان نتائج الشامل للدورة الصيفية اليوم وفيات الأردن اليوم الأربعاء 2-10-2024 «حزب الله» يعلن التصدي لمحاولة تسلل... وإسرائيل تتحدث عن «قتال عنيف» حزب الله: تصدينا لقوة مشاة للاحتلال حاولت التسلل إلى جنوب لبنان الدويري: هذه مميزات صاروخ "فتاح 1" الإيراني الذي ضرب إسرائيل الحكومة: حماية الأردن والأردنيين مسؤوليتنا الأولى.. ولن نكون ساحة للصراع أجواء لطيفة في المرتفعات والسهول ومعتدلة في باقي المناطق سقوط شظية بطول مترين في السلط فيديو || منفذا عملية يافا طعنا جنديًا واستوليا على سلاحه... وتضارب الأنباء حول عدد القتلى والجرحى سقوط شظايا فوق سطح منزل في المفرق بيان صادر عن وزارة الداخلية الجيش يدعو المواطنين إلى البقاء في منازلهم بعد إطلاق صواريخ من إيران نحو إسرائيل 200 صاروخ في نصف ساعة.. إيران تضرب إسرائيل والأخيرة تتوعد فيديو || الأردنيون يشاهدون من سماء المملكة صواريخ إيران التي هزت إسرائيل... أكثر من 200 صاورخ استهدفت قواعد عسكرية ومناطق حيوية فيديو || 8 وفايات وإصابات خطرة في عمليتيّ إطلاق نار بتل أبيب ويافا... وتحييد منفذيها هآرتس: هكذا أخرس “ميكروفون الصفدي” كل الإسرائيليين وحكوماتهم من منصة الأمم المتحدة أسعار النفط قفزت بنحو 5% بعد هجوم إيران الصاروخي على إسرائيل الحوثيون يحرقون ثلاث سفن أجنبية في ثلاثة بحار... وبيان تفصيلي