قصة السلاح النووي الإسرائيلي

قصة السلاح النووي الإسرائيلي
أخبار البلد -  

بعد نشوء دولة الكيان الصهيوني على ارض فلسطين المغتصبة عام 1948م بوقت مبكر، فكّر قادة اسرائيل بن جوريون، وارنست بيرغمان، وشيمون بيريز بضرورة حصول اسرائيل على القنبلة النووية. وكانت هذه القنبلة هاجسهم الدائم في اجتماعاتهم في مجلس الوزراء. ففي الوقت الذي كانت فيه الدول العربية تعمل على الحلول السلمية في قضايا الصراع مع اسرائيل؛ كانت الاخيرة تركز على تطوير قدراتها الحربية الهجومية، وعلى الحصول على اسلحة الدمار الشامل للتوسع اكثر في الاراضي العربية وتحقيق النبوءة التلمودية "ارض اسرائيل من الفرات الى النيل". وفي الوقت ذاته ارتفعت في اسرائيل اصوات ضد التوجه للسلاح النووي، غير انها فشلت. واصر القادة الثلاثة: بن جوريون وارنست بيرغمان وشيمون بيريز على بناء القوة النووية الاسرائيلية لحماية دولة الكيان الصهيوني.

في عام 1952م بدأت اسرائيل مشروعها النووي بتوقيع اتفاقية مع الولايات المتحدة لبناء مفاعل "ناحال سوريك"، وفي عام 1955 كان جاهزا للعمل بقوة (5) ميغاوات. وفي تلك الاثناء كانت الاسلحة الفرنسية بكل انواعها الخفيفة والثقيلة تتدفق على اسرائيل، وكانت العلاقات بينهما ممتازة.

في عام 1956 نشبت حرب السويس بين مصر من جهة وبين انجلترا وفرنسا واسرائيل من جهة اخرى. اسرائيل كانت قد عرضت على فرنسا المشاركة في الحرب مقايضة، ببناء مفاعل نووي لها جنوب فلسطين المحتلة. وعليه فاوض الاسرائيليون الفرنسيين على بناء مفاعل "ديمونة" في صحراء النقب جنوب فلسطين المحتلة، وفي عام 1963م كان جاهزا بقوة (4) ميغاوات) بقدرة صنع رأس نووي سنويا.

من جهة اخرى ساعدت النرويج اسرائيل في صنع القنابل الذرية؛ حيث باعتها عشرين طنا من الماء الثقيل وامدتها بمادة اليورانيوم بعد فصل البلوتونيوم عنه. وقد اظهرت ملفات الاستخبارات في المانيا الشرقية سابقا ان المانيا باعت لاسرائيل منذ ستينيات القرن الماضي اكثر من ستة مشاريع نووية بلغت قيمة كل واحد منها مليون مارك.

في اواخر العقد الاخير من القرن الماضي؛ كشفت الصحف الاسرائيلية النقاب عن اتصالات سرية بين اسرائيل وبعض جنرالات الجيش السوفييتي السابق، بعد انهيار الاتحاد السوفييتي عام 1989؛ بحيث باعوا لاسرائيل مفاعلين نوويين بولنديين في تشرين الاول 1991، قدرة كل مفاعل 465 ميغاوات.

في عام 1992 اعلنت الصحف الاسرائيلية عن ان اسرائيل بدأت بتنفيذ اضخم مشروع متكامل لبناء اضخم مفاعل نووي سوفييتي الصنع. اضافة الى قرار الرئيس الامريكي بيل كلينتون بفتح المنشآت النووية الامريكية امام اسرائيل، وبذلك اصبحت اسرائيل تمتلك اسرار السلاح النووي كاملة.

حتى الان.. لم يستطع النادي النووي الدولي اجبار اسرائيل على فتح منشآتها النووية، والتوقيع على معاهدة حظر امتلاك السلاح النووي؛ في الوقت الذي يمارس فيه النادي النووي منذ زمن بعيد كل انواع الضغوط السياسية والاقتصادية والامنية على الدول العربية والاسلامية للتوقيع والالتزام بهذه المعاهدة.

اسرائيل ومعها دول الغرب امريكا وبريطانيا وفرنسا وغيرها، تصر على ان تكون اسرائيل الدولة الوحيدة المالكة للسلاح النووي في المنطقة. اسرائيل وهذه الدول تقيم الدنيا وتقعدها، وتوعد وتهدد اي دولة عربية او اسلامية تحاول او بدأت بالمشروع النووي الخاص بها.

فعند الاعلان عن القنبلة النووية الباكستانية قامت بالتهديد والوعيد، واحتوت الولايات المتحدة الموضوع بناء على علاقتها القوية مع باكستان، واستطاعت ان تطوق المشروع النووي الباكستاني دون ان يتمدد.

في عام 1980، دمرت الطائرت الاسرائيلية المفاعل النووي العراقي "تموز" في بدايته، واغتال رجال الموساد الصهاينة رئيس ومشرف المشروع النووي العراقي العالم النووي العربي المصري الدكتور يحيى المشد في غرفته في الفندق في باريس.

وبعدها فرضت امريكا الحصار الاقتصادي والعسكري على العراق. وظل العراق تحت المجهر الامريكي بالملاحقة والتضييق عليه وتوريطه كذبا!.. بامتلاكه اسلحة الدمار الشامل وشن الحرب عليه عام 2003 واستخدام امريكا نفسها وحلفائها في الحرب اسلحة الدمار الشامل ضده.

الولايات المتحدة ودول الغرب واسرائيل تصر على بقاء الاحادية النووية في الشرق الاوسط ممثلة باسرائيل!؟.. والمصادر الدولية تؤكد ان اسرائيل تمتلك اكثر من 300 رأس نووي. ومن هذا المنطلق تضغط على دول المنطقة التي لم توقع معها اتفاقيات، بجرها الى المفاوضات تبعا لمشروعها.

العالم كله يعلم ان الولايات المتحدة واسرائيل، استخدمتا السلاح النووي "اليورانيوم المنضب" وغيره من اسلحة الدمار الشامل في حروبهم ضد العرب في العراق وفلسطين المحتلة. فهل هناك من يقاضيهم؟!.. بعد ان بات العالم محكوما بقانون الغاب!.. تحت شعار الحياة للقوي!..

 
شريط الأخبار 5 أطعمة ممنوع تناولها بعد سن الستين 9 شهداء في قصف على دار أيتام في غزة إعلان نتائج الشامل للدورة الصيفية اليوم وفيات الأردن اليوم الأربعاء 2-10-2024 9 شهداء بقصف مدرسة ومعهدا للأيتام يؤويان نازحين في مدينة غزة «حزب الله» يعلن التصدي لمحاولة تسلل... وإسرائيل تتحدث عن «قتال عنيف» حزب الله: تصدينا لقوة مشاة للاحتلال حاولت التسلل إلى جنوب لبنان الدويري: هذه مميزات صاروخ "فتاح 1" الإيراني الذي ضرب إسرائيل الحكومة: حماية الأردن والأردنيين مسؤوليتنا الأولى.. ولن نكون ساحة للصراع أجواء لطيفة في المرتفعات والسهول ومعتدلة في باقي المناطق سقوط شظية بطول مترين في السلط فيديو || منفذا عملية يافا طعنا جنديًا واستوليا على سلاحه... وتضارب الأنباء حول عدد القتلى والجرحى سقوط شظايا فوق سطح منزل في المفرق بيان صادر عن وزارة الداخلية الجيش يدعو المواطنين إلى البقاء في منازلهم بعد إطلاق صواريخ من إيران نحو إسرائيل 200 صاروخ في نصف ساعة.. إيران تضرب إسرائيل والأخيرة تتوعد فيديو || الأردنيون يشاهدون من سماء المملكة صواريخ إيران التي هزت إسرائيل... أكثر من 200 صاورخ استهدفت قواعد عسكرية ومناطق حيوية فيديو || 8 وفايات وإصابات خطرة في عمليتيّ إطلاق نار بتل أبيب ويافا... وتحييد منفذيها هآرتس: هكذا أخرس “ميكروفون الصفدي” كل الإسرائيليين وحكوماتهم من منصة الأمم المتحدة أسعار النفط قفزت بنحو 5% بعد هجوم إيران الصاروخي على إسرائيل