الإسلاميون وسنة مراجعة الأداء

الإسلاميون وسنة مراجعة الأداء
أخبار البلد -  

يتحدث الله تعالى لنا عن سننه وأنها لاتتبدل ولا تتغير، وأن من اتبعها لا يضل ولا يشقى، فحين تحدث عن النصر قال (ان تنصروا الله ينصركم) وحين تحدث الشكر والبطر وإنكار النعم قال (لئن شكرتم لأزيدنكم ولئن كفرتم إن عذابي لشديد) وعن الإعراض والإقبال قال (ومن أعرض عن ذكري فإن له معيشة ضنكا) وقال (من عمل صالحاً من ذكر أو أنثى وهو مؤمن فلنحيينه حياة طيبة). والجماعات الاسلامية التي تنهل من الإسلام كما هو مفترض هي المدعوة في المقام الأول لفهم سنن الله ولالتزام بتلك السنن، ولا بنغي لها أن تغض الطرف عما يجري معها من سلبيات أو فشل دون مراجعة وأخذ العبرة ومن ثم تعديل المسار.

رأينا حزباً يردد كلمة الخلافة مئات المرات ومنذ ستين سنة دون أن يصل الى حكم مجلس قروي! فهل هذا لأن الله أراد ذلك أم لقصور في التصور والمنهج الذي يتحدث عنه هؤلاء؟ أعتقد أن المسألة تتعلق بفشل الطريق الذي يتحدثون عنه حيث لا يمكن للمنهج الذي يعتمدونه أن يوصلهم الى هدفهم بحال من الأحوال فهو لا يراعي القدرات ولا يقوم على دراسة علمية للواقع الموجود بل قبل ذلك لأنه يتنكب السنن القرآنية والنبوية في العمل الإسلامي.
وجماعة اسلامية وبالرغم من انتشارها في عدة أقطار إلا إن الفشل يلاحقها ويلازمها والسبب أيضاً هو سعيها إلى الهيجاء بغير سلاح، والسلاح هنا هو أدوات العصر والواقع من إدارة وعلم وفهم الواقع والتوسع الشعبي المنظم وتقليل الأعداء بل تحويلهم الى شركاء إن أمكن.
إن التغيير له سنن ولا بد من اتباعها، ومن يتنكبها لا يمكن أن يصل فالشهادة على الناس تتطلب من الشاهد أن يكون عدلاً في نفسه، والتمكين له طرق وأدوات، وتجاهلها يعني أنك بغير قوة، وتقليل الخصوم يقتضي منك الحوار مع الناس لا الحوار عليهم، والمشاركة تقتضي الانفتاح والوضوح. وإن القدوة والإقناع لا يتم عبر فاقدي صفات القدوة.
والذي يريد من المجتمع أن ينقاد له لا بد من استيعاب الناس وليس وضع مقاييس حزبية خاصة ومن ثم الطلب من الناس أن يسيروا وفقها. ومن أراد العمل السياسي فلا بد أن يفهم الواقع والمتغير وموازين القوى ومعرفة الممكن الحالي والمستقبلي كما يعرف المستحيل الحالي والمستقبلي.
إن الجماعات الإسلامية دون استثناء تحتاج الى مراجعة مناهجها وخطابها وعلاقاتها وأدواتها وبغير ذلك ستكون جزءاً من الواقع المرير والذي يتشكل عبر التاريخ كله ممن يجمدون وممن يخالفون سنة الله (أولما أصابتكم مصيبة قد أصبتم مثليها قلتم أنى هذا قل هو من عند أنفسكم) (ويوم حنين إذ أعجبتكم كثرتكم فلم تغن عنكم شيئاً).

 
شريط الأخبار حزب الله: نخوض اشتباكات ضارية مع جنود متسللين لمارون الراس وأوقعنا بهم اصابات محققة الملخص اليومي لحجم تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الاربعاء .. تفاصيل في حالة نادرة.. امرأة بـ"رحمين" تنجب توأمين الخامنئي: لدي ما أقوله بشأن فقدان السيد حسن نصر الله وما يجري في لبنان وسأعرض ذلك قريبا القصف الإيراني لإسرائيل - تضرر نحو 100 منزل في مدينة قرب تل أبيب الخارجية الإسرائيلية تنفي اختطاف السفير الإسرائيلي ومرافقيه في قبرص تفاصيل عملية إطلاق النار في "تل أبيب" الأردنيون في ليلة الصواريخ.. دحية على الشظايا وأبو حمزة يشعل سيجارته بنيران مقذوف رئيس الوزراء يتفقد المركز الصحي الشامل في منطقة رحاب بالمفرق ايران تكشر عن أنيابها وتهدد: اي دولة تستخدم اجوائها في ضربنا ستتحمل المسؤولية رسميا.. إعلان نتائج الشامل للدورة الصيفية ونسبة النجاح 62.9 % (رابط) حزب الله استعاد القيادة والسيطرة والميدان شاهد عليه كوريّة جنوبية تبلغ 81 عاماً يخونها تاج ملكة الجمال 5 أطعمة ممنوع تناولها بعد سن الستين 9 شهداء في قصف على دار أيتام في غزة وفيات الأردن اليوم الأربعاء 2-10-2024 9 شهداء بقصف مدرسة ومعهدا للأيتام يؤويان نازحين في مدينة غزة «حزب الله» يعلن التصدي لمحاولة تسلل... وإسرائيل تتحدث عن «قتال عنيف» حزب الله: تصدينا لقوة مشاة للاحتلال حاولت التسلل إلى جنوب لبنان الدويري: هذه مميزات صاروخ "فتاح 1" الإيراني الذي ضرب إسرائيل