الأردن يحبط احتفالا "بعيد المساخر" في "الأقصى"

الأردن يحبط احتفالا بعيد المساخر في الأقصى
أخبار البلد -  
عمان- أحبطت الجهود الأردنية استعدادات خاصة للاحتفال بـ"عيد المساخر" اليهودي، وجه مستوطنون متطرفون أمس دعوات لاقتحام المسجد الأقصى المبارك لإقامتها فيه.
وقال مدير دائرة الأوقاف الإسلامية بالقدس المحتلة الشيخ عزام الخطيب إن "التدخل الأردني الرسمي، على مستوى الحكومة والسفارة الأردنية لدى الجانب الإسرائيلي والدائرة، أسهم في إحباط دعوات المنظمات اليهودية المتطرفة لاقتحام جماعي للأقصى اليوم (أمس) وغداً (اليوم) الخميس".
وأضاف الخطيب، لـ"الغد" من فلسطين المحتلة، "كنا نتوقع، في ضوء الدعوات التي نشطت مؤخراً، اقتحام الأقصى من قبل المئات من المستوطنين والمتطرفين اليهود، إلا أن الاتصالات والتحرك الأردني الحثيث، والتواجد المكثف للمصلين في المسجد أحبطا تنفيذ الاحتفال".
وأوضح أن "حوالي 26 مستوطناً اقتحموا الأقصى أمس من جهة باب المغاربة تحت حماية قوات الاحتلال، وقاموا بجولات استفزازية داخله دون حدوث أي اشتباكات مع المصلين وطلبة مجالس العلم الذين تصدوا لهم".
كما أشار إلى "اقتحام 30 مستوطناً آخرين للمسجد من جهة باب المغاربة ومغادرتهم مباشرة من باب السلسلة بدون قيامهم بأي جولة في الأقصى".
وأكد ضرورة "إبقاء المسجد بمنأى عن التجاذبات السياسية الإسرائيلية في ضوء الاستعداد لإجراء انتخابات الكنيست، الشهر الحالي، ومساعي اليمين المتطرف توظيفه سياسياً ضمن سياق المزايدات الانتخابية".
وينضوي المقتحمون في إطار ما يسمى "منظمات الهيكل" المزعوم التي دعت أنصارها مؤخراً إلى المشاركة الواسعة في اقتحامات مكثفة ضدّ الأقصى يومي الأربعاء والخميس، لإقامة احتفالات تقليدية خاصة بما يسمى عيد المساخر "البوريم" اليهودي فيه.
وكثفت تلك الجماعات المتطرفة في الفترة الأخيرة من دعواتها وإعلاناتها عبر مواقعها الإعلامية ومواقع التواصل الاجتماعي، للحديث عن برنامجها "الاحتفالي" الذي تنوي تنظيمه بالمناسبة، والأنشطة الإرشادية والاحتفالية، التي سيتم تنفيذها داخل المسجد.
وبالتوازي مع ذلك دعت شخصيات دينية ووطنية مقدسية إلى شدّ الرحال والتواجد المبكر والمكثف في المسجد الأقصى، لمن يستطيع الوصول إلى القدس المحتلة، بهدف التصدي للمستوطنين وإحباط مخططاتهم لتدنيس المسجد المبارك، في وقت واصلت قوات الاحتلال احتجاز بطاقات السيدات والشبان من كل الأعمار، عند بوابات المسجد خلال دخولهن إليه.

 
شريط الأخبار وفيات الأردن اليوم الأحد 28/4/2024 تجدد سقوط الأمطار في مناطق متفرقة... حالة الطقس ليوم الأحد تحطم سيارة وزير تربية وتعليم الاحتلال في القدس فتى في المستشفى وحالته سيئة بسبب لدغة أفعى جيدكو تستضيف لقاء لـ٣٠٠ مصنع للحوار حول برنامج تحديث الصناعة لحالته الثانية 252.8 مليون دولار أرباح مجموعة البنك العربي للربع الأول من العام 2024 وبنسبة نمو 17% عيد ميلاد الأميرة رجوة الحسين يصادف الأحد تفاصيل تقشعر لها الابدان في الاردن .. أب يقتل ابنته المطلقة حرقا المركزية للتجارة والمركبات" تزوّد أمانة عمّان الكبرى ب 48 حافلة من نوع "كينغ لونغ القسام تعرض مشاهد لأسرى يبكون ويتوسلون لنتنياهو... والإسرائيليون يهددون حكومتهم متوسط إنفاق الأردنيين على منتجات التبغ ثاني أعلى بند بعد اللحوم والدواجن فصل مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق غداً - اسماء - الإعلان عن تطورات الحالة الصحية للوزير المتطرف بن غفير أمانة عمان تعلن حالة الطوارئ المتوسطة العيسوي يفتتح مشاريع مبادرات ملكية في محافظة إربد العالم الهولندي يظهر مجددا محذرا من زلزال قوي خلال 48 ساعة ويحدد موقعه موعد بدء التشغيل التجريبي للباص السريع عمان - الزرقاء تجارة الأردن تشارك باجتماع لجنة شؤون العمل باتحاد الغرف العربية جمعية رجال الأعمال الأردنيين تستضيف صندوق استثمار أموال الضمان للإضاءة على دوره في تحقيق التنمية الاقتصادية ماذا لو علم وزير المالية عن قصة عقود أحد المستثمرين مع دائرة الأراضي ومخالفات ارتكبت "عيني عينك" ؟؟