تحولات هامة على حدودنا

تحولات هامة على حدودنا
أخبار البلد -  
هجوم النظام السوري علينا بهذه الطريقة يؤكد على أن ثمة تحولات مهمة بدأت تأخذ مجراها على حدودنا الشمالية، وهذا مدعاة لمزيد من التحوط والانتباه.
طبعا هناك رغبة أردنية بعدم تغيّر الوقائع في الجنوب السوري، لكنها تبقى أمنيات؛ فملف الجنوب السوري دخل مرحلة السخونة وبات على مرمى حجر من تصعيد كبير ومكثف.
هناك سخونة في جنوب سوريا؛ فالثوار اقتربوا من المثلث الاستراتيجي(ريف دمشق وريف درعا والقنيطرة) والنظام استدعى لتأمينه كلا من ايران وحزب الله.
اذا المعركة قادمة فإما ان تكون في دمشق او على حدودنا، وهنا يظهر التبدل الهام والذي يستدعي الانتباه واتخاذ موقف واضح منها.
وهنا يجب علينا ان نقف في وجه العملية التي قد يقوم بها النظام السوري – او قل ان شئت ايران– لانها ستكلفنا موجات من اللجوء لا طاقة لنا بها في هذا التوقيت.
نعم يجب ان نرفض ذلك ونعمل على منعه ونحن نملك الادوات لذلك، فعملية نقل الصراع لحدودنا امر غير مقبول كلفته كبيرة لا يمكن تحملها.
على الجانب الآخر نلاحظ ان حكومة العبادي في بغداد بدأت تدخل في نفق يشبه ما كانت عليه حكومة المالكي؛ فالميليشيات صاعدة وايران تدير اللعبة بامتياز.
اذا الرهان الذي تغنينا به عند وصول العبادي لمنصب رئيس الوزراء بات في مهب الريح، وهنا تتجدد خطورة الجبهة الشرقية، وعلينا ان نراقب دون تورط وان نتدخل دون خسائر.
ثمة تبدلات بنيوية مقلقة على حدودنا تستدعي إعادة تقييم سريع وحازم فمصالحنا الأمنية اليوم أهم من الفزعة ومن الثأر ومن كل العناوين.
 
شريط الأخبار حزب الله: نخوض اشتباكات ضارية مع جنود متسللين لمارون الراس وأوقعنا بهم اصابات محققة الملخص اليومي لحجم تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الاربعاء .. تفاصيل في حالة نادرة.. امرأة بـ"رحمين" تنجب توأمين الخامنئي: لدي ما أقوله بشأن فقدان السيد حسن نصر الله وما يجري في لبنان وسأعرض ذلك قريبا القصف الإيراني لإسرائيل - تضرر نحو 100 منزل في مدينة قرب تل أبيب الخارجية الإسرائيلية تنفي اختطاف السفير الإسرائيلي ومرافقيه في قبرص تفاصيل عملية إطلاق النار في "تل أبيب" الأردنيون في ليلة الصواريخ.. دحية على الشظايا وأبو حمزة يشعل سيجارته بنيران مقذوف رئيس الوزراء يتفقد المركز الصحي الشامل في منطقة رحاب بالمفرق ايران تكشر عن أنيابها وتهدد: اي دولة تستخدم اجوائها في ضربنا ستتحمل المسؤولية رسميا.. إعلان نتائج الشامل للدورة الصيفية ونسبة النجاح 62.9 % (رابط) حزب الله استعاد القيادة والسيطرة والميدان شاهد عليه كوريّة جنوبية تبلغ 81 عاماً يخونها تاج ملكة الجمال 5 أطعمة ممنوع تناولها بعد سن الستين 9 شهداء في قصف على دار أيتام في غزة وفيات الأردن اليوم الأربعاء 2-10-2024 9 شهداء بقصف مدرسة ومعهدا للأيتام يؤويان نازحين في مدينة غزة «حزب الله» يعلن التصدي لمحاولة تسلل... وإسرائيل تتحدث عن «قتال عنيف» حزب الله: تصدينا لقوة مشاة للاحتلال حاولت التسلل إلى جنوب لبنان الدويري: هذه مميزات صاروخ "فتاح 1" الإيراني الذي ضرب إسرائيل