حيث تبيض الأفاعي

حيث تبيض الأفاعي
أخبار البلد -  


ما يحدث اليوم رغم فظاعته وغرابته ووحشيته لم يولد الليلة او حتى البارحة، وله جذور تمتد بعيدا في باطن التاريخ وليس في جوف الأرض، لأنه نتاج ثقافة سوداء تنامت وتفاقمت بعيدا عن المرصد، لأنه مستغرق في شجون اخرى، وحين كان البعض يقرعون الاجراس مُنذرين من زمن يذبح فيه الانسان كالدجاجة كان الصّمم قد تحول الى وباء، وانصرف الطرشان الى تفاصيل صغرى يشتبكون حولها ويخوضون حروبا دونكيشوتية ليحققوا اشباعا وهميا وكاذبا لشهوة الانتصار . وقدر تعلق المسألة بالتطرف والغلوّ طفت على سطح تاريخنا فرق وفلسفات ذهبت في التطرف والغلو الى اقصى مدى، وانبرى لها فكريا من ذهبت صيحاتهم سدى وكأنهم يصرخون في البراري .
ما من ظاهرة لقيطة في التاريخ او نبت شيطاني بلا جذور، وما كان للعنف ان يتمدد وتنمو له أذرع اخطبوطية لولا ان هناك عوامل ارضعته في بواكيره ثم غذّته وضاعفت من نموه وتمدده . الاسباب والدوافع التقليدية التي حفظناها عن ظهر قلب كالفقر والبطالة لم تعد كافية لإقناع الناس، فهناك متطرفون يعانون من فائض الثروة لا من فائض الفقر، ومنهم من اتاحت له ظروفه ان يحيا حياة معتدلة ويحقق ذاته وسعادته دون ان يكون ذلك على حساب الآخرين .
لقد بدأ العالم مُتأخرا في البحث عن دوافع العنف الحقيقية خصوصا ما يتعلق منها بالتربية والتكوين النفسي، وحتى وقت قريب كانت الامثولة القصوى لتجسيد العنف هي السادية نسبة الى المركيز دو ساد الذي سجن اكثر من عشرين عاما في زنزانة ، وكان خياله الشرّير قد جعله لا يشعر بالسعادة الا اذا اصغى الى انين الاخرين سواء عذّبهم بنفسه او رأى سواه يعذّبهم امامه، لكن الشر تجاوز كل التوصيفات التقليدية وأصبح شرا خالصا كما يقول الفلاسفة، فالشر لا يصبح مطلقا وكاملا الا في أزمنة تستيقظ فيها الذاكرة الذئبية داخل الانسان فلا يفكر بغير انيابه الزرقاء وبغير الدم الذي ينزف من ضحيته، ويسيل لعابه على رائحته .
ان المقاربات الاعلامية وهي السائدة الان لن تفلح في كشف المستور ولن تعالج ظواهر ذات مردود كارثي، لأنها بلا استراتيجية ومحكومة بما هو موسمي وقابل للنسيان المطلوب الان من العالم كله ومنه نحن العرب تقصي جذور الشرّ فالافعى قد تُقتل لكن بيضها سوف يفقس من بعدها .
ان الحياة عندما تصبح رهينة لمن يتصورون انهم وكلاء الموت وسدنة الرماد لا تستحق ان تُعاش، فهل نسعى جميعا لاستحقاقها ؟

 
شريط الأخبار ذياب: الضربة الإيرانية أصابت إسرائيل في مقتل وأعادت الاعتبار لمحور المقاومة وأخرجت الناس على الشوارع فرحًا النمري: الضربة الإيرانية على إسرائيل "مجرد رفع عتب" ولم تحقق أي أهداف حقيقية "الثأر لدماء الحبيب هنية".. ما كُتب على الصواريخ الإيرانية قبل انطلاقها نحو مدن الاحتلال - فيديو آفاق للطاقة تعيد تشكيل لجانها الداخلية .. اسماء العبادي: "إيران تصفع نتنياهو بـ 180 صفعة وترفع معنويات الناس" الجيش الإسرائيلي يعترف: قواعدنا العسكرية والجوية تضررت جراء الهجوم الإيراني إسرائيل تعلن الأمين العام للأمم المتحدة "شخصا غير مرغوب فيه" حزب الله: نخوض اشتباكات ضارية مع جنود متسللين لمارون الراس وأوقعنا بهم اصابات محققة الملخص اليومي لحجم تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الاربعاء .. تفاصيل في حالة نادرة.. امرأة بـ"رحمين" تنجب توأمين الخامنئي: لدي ما أقوله بشأن فقدان السيد حسن نصر الله وما يجري في لبنان وسأعرض ذلك قريبا القصف الإيراني لإسرائيل - تضرر نحو 100 منزل في مدينة قرب تل أبيب الخارجية الإسرائيلية تنفي اختطاف السفير الإسرائيلي ومرافقيه في قبرص تفاصيل عملية إطلاق النار في "تل أبيب" الأردنيون في ليلة الصواريخ.. دحية على الشظايا وأبو حمزة يشعل سيجارته بنيران مقذوف رئيس الوزراء يتفقد المركز الصحي الشامل في منطقة رحاب بالمفرق ايران تكشر عن أنيابها وتهدد: اي دولة تستخدم اجوائها في ضربنا ستتحمل المسؤولية رسميا.. إعلان نتائج الشامل للدورة الصيفية ونسبة النجاح 62.9 % (رابط) حزب الله استعاد القيادة والسيطرة والميدان شاهد عليه كوريّة جنوبية تبلغ 81 عاماً يخونها تاج ملكة الجمال