حرب النفط تشتعل في اوبك

حرب النفط تشتعل في اوبك
أخبار البلد -  
أخبار البلد - 
 

واصلت اسعار النفط العالمية انخفاضها للشهر السابع على التوالي؛ لتسجل امس الثلاثاء ادنى سعر لها خلال 6 سنوات، وبنسبة 60 %، حين بلغت مستوى 45 دولارا للبرميل.

هذا الانخفاض المستمر في اسعار النفط العالمية، ادى الى اشتعال حرب تصريحات بين الدول المنتجة للنفط في منظمة اوبك؛ اطرافها السعودية والامارات من جهة؛ وايران وحلفاؤها من جهة اخرى ،وهي الدول التي انعكس عليها انخفاض الاسعار بشكل سلبي ومباشر، تخللتها جولة مكوكية للرئيس الفانزويلي، التقى خلالها مسؤولين نفطيين ايرانيين وسعوديين وجزائريين، لبحث سبل رفع اسعار النفط العالمية.

ولم تقف حرب التصريحات بين الدول النفطية، بل تعدتها الى تصريحات اخرى كان هاجسها النفط الصخري الامريكي، الذي رفع من مستوى الاحتياط الامريكي.

وبدأت حرب التصريحات بحديث وزير النفط السعودي علي النعيمي، ووزير الطاقة الاماراتي سهيل المزروعي، اللذين اكدا ان "اوبيك" لن تخفض من انتاجها اليومي حتى وان وصل سعر البرميل الى 20 دولارا.وركزت تصريحات الوزيرين بشكل كبير على الحرب بين منتجي النفط "اوبيك" ومستخرجي "النفط الصخري"، الذي اتاح للولايات المتحدة الامريكية امتلاك ثاني اكبر مخزون من النفط.

وجاء الرد الايراني سريعا حول هذه التصريحات الاماراتية والسعودية، مؤكدا ان الدول المخططة لخفض اسعار النفط ستتضرر بشكل كبير، وعلى راسها السعودية والكويت، وياتي هذا التصريح بالتزامن مع جولة مكوكية للرئيس الفنزويلي في المنطقة، لبحث سبل رفع اسعار النفط العالمية.

واعلن وزير النفط السعودي علي النعيمي مؤخرا ان اوبك لن تخفض انتاجها حتى وان تدنت الاسعار الى عشرين دولارا للبرميل، مجددا اصرار الرياض على الدفاع عن حصتها في الاسواق امام ازدهار النفط الصخري الاميركي.

بينما قال وزير الطاقة الاماراتي سهيل المزروعي امس الثلاثاء ان منظمة الدول المصدرة للنفط "اوبك" لا تستطيع ان تستمر في حماية اسعار النفط التي انهارت منذ حزيران الماضي، معتبرا انه يجب الحد من ارتفاع امدادات النفط الصخري.

وقال المزروعي امام المشاركين في مؤتمر للطاقة في العاصمة الاماراتية: لا نستطيع ان نستمر بحماية سعر معين، للنفط ولقد شهدنا فائضا في الامدادات مصدره بشكل اساسي النفط الصخري وهذا كان يجب ان يصحح.

واكد الرئيس الايراني حسن روحاني من خلال كلمة بثها التلفزيون الحكومي امس الثلاثاء من مدينة بوشهر على ساحل الخليج العربي، ان بامكان اقتصاد بلاده التغلب على تراجع اسعار النفط، خلافا لبلدان اخرى منتجة، مثل السعودية والكويت اللتين ستعانيان صعوبات تفوق ما تواجهه ايران.


شريط الأخبار وزارة الخارجية تدعو الأردنيين لعدم السفر إلى لبنان وتطلب من المتواجدين هناك المغادرة الحكومة: علينا مراجعة ملفات الاستثمار المحلي والخارجي القضية الفلسطينية بكل محاورها حاضرة في اجتماع الملك مع غوتيريش وفاة طفل غرقًا في بلدة جديتا بلواء الكورة "الوطني للمناهج": النسخة الأولى من الإصدارات تجريبية قابلة للتطوير والتعديل الأردن يدين استهداف مدرسة تؤوي نازحين جنوبي مدينة غزة أسفر عن استشهاد أكثر من 20 شخصا رئيس الوزراء: لن أترك أحداً دون دعم أو مساعدة لتمكينه من النجاح 6 وزراء "دولة" في حكومة حسان.. ما الهدف منهم؟ محللون وسياسيون يجيبون زخات أمطار متوقعة في هذه المناطق بالأردن الأحد الأردن يشارك بأعمال الأسبوع رفيع المستوى للدورة 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة التربية تمنع العقود الورقية للعاملين بالمدارس الخاصة .. وثيقة بالفيديو .. القسام تنشر مشاهد من استيلائها على آلية ومسيّرات للاحتلال خلود السقاف عملت وزارة من لا شيء واستبدالها يؤكد أن الاستثمار مجرد جائزة ترضية مبيضين يرد على منتقدي درس سميرة توفيق 60 ألف حالة زواج في الأردن خلال العام الماضي إنتخاب إياد التميمي رئيساً للجنة المالية في إتحاد شركات التأمين "الصحة اللبنانية": ارتفاع حصيلة ضحايا ضاحية بيروت الجنوبية وانفجارات أجهزة النداء واللاسلكي إلى 70 شهيدا رسالة من والد احد شهداء فاجعة البحر الميت إلى دولة الرئيس: "عند الله تجتمع الخصوم" الوزير سامي سميرات يضحي بربع مليون دينار في "أورنج" مقابل خدمة الوطن من خلال حكومة حسان .. وثيقة رسائل نضال البطاينة المشفرة ...