تصرفات وسلوكيات تستفزني جدا في مجالس العزاء !!!

تصرفات وسلوكيات تستفزني جدا في مجالس العزاء !!!
أخبار البلد -  

للموت هيبة ورهبة  لايدركها إلا  من كان قلبه عامرا بالإيمان ، ومن كان متيقنا أن الدور القادم سيكون عليه هو أو على أي من أهله.  لكن الذي يؤسفني قوله حقا  هو ماأراه يحدث في مجالس العزاء  من تصرفات غير لائقة تصدر من  بعض الناس  حين تقديم واجب العزاء في ميت ما   والتي  أفقدت هذا العزاء هيبته ووقاره .

 حقيقة ، كم هو مؤلم لي ياأخوة وياأخوات أن أصارحكم القول :  بأنه لم يعد في رأيي  يوجد هناك عزاء حقيقي بالمعنى الصحيح في الوقت الحاضر !! ، وخاصة  أن ماأراه يحدث في هذه الأيام من ممارسات خاطئة  في مجالس العزاء أمر أزعجني وضايقني  بل استفزني جدا !! وخاصة لأني أراها من وجهة نظري الخاصة ؛  تصرفات وسلوكيات مستهجنة لاتتناسب مع هذا المقام  ولاتتوافق  مع هذا الحدث ؛ وذلك لكونها  بعيدة كل البعد  عن الهدي النبوي الشريف بسبب يتخللها من مناظر  وأقوال مؤذية  للعين والأذن  لكونها غريبة على ديننا الإسلامي.

1ـ حقيقة كم  يستفزني  بشكل عام  منظر وسلوك الكثير من المعزين سواء كانوا من الرجال والنساء أوحتى الأطفال  !! حينما  أنظر اليهم  وهم يلهون ويلعبون  في مجلس العزاء حينما يظهرون أمامنا وكأنهم قادمون الى  حفل استقبال أو الى حفل زواج بما يكونون  يبدون عليه   من مظاهر  مبهرجة ومايتحلون به ومايلبسونه  من زينة لا تليق بهذه المناسبة الحزينة ؛ لدرجة تجعلني أعتقد في نفسي أنني ربما أكون أنا قد أخطأت في الحضور إلى العنوان الصحيح بوجودي في هذا المكان .

.2ـ وكم  يستفزني   أن أسمع الكثير من المعزين وهم يتبادلون أطراف الحديث في أمور الدنيا الفانية والتي تكون للأسف بعيدة كل البعد عن هذا الموقف الرهيب  ، ناهيك  عن سماعي  لرنين هواتفهم النقالة بمختلف النغمات بين كل دقيقة وأخرى والتي يضربون  بها  مشاعر وأحزان  أهل العزاء  بعرض الحائط.

 

3ـ  وكم تستفزني كثير من التصرفات الخاطئة من البعض حينما أراهم  يتضاحكون ويتغامزون ويتمايلون  ويتطعوجون ،  ويتكلمون بأمور تافهة  سوقية  .

 

 4ــ وحقيقة كم يستفزني أكثر  وأكثر منظر الكثير من  النساء والفتيات اللواتي يأتين وقد لبسن آخر صيحات الموضة  وارتدين كل أشكال الملابس الغير مناسبة والغير محتشمة والغير لائقة أبدا، وأنهن لم يكتفين بذلك  بل يأتين   وقد تمكيجن وتعطرن ووضعن على وجوههن  كل ألوان المساحيق  وجميع الأصباغ  والدهانات ومختلف أشكال المكياجات وكأنهن آتيات إلى حفل عرس أو إلى حفلة تنكرية ولسن آتيات  إلى مأتم  ودار أجر!!

 

5ـ وكم تستفزني  من أراها منهن من  تقوم  بمضغ العلكة واللبان وتقوم بالتدخين  بشكل مستهتر ومقزز يدعو كل من يراها الى التقيؤ.

 

6ـ وكم تستفزني  من  أراها تقوم بإخراج مرآتها لكي تنظر لنفسها بين كل لحظة وأخرى   لتقوم بتصفيف شعرها أوتعديل مكياجها  أولوضع  الحومرة والبودرة والمسكرة  وغيرها .

 

7ـ  وكم تستفزني أكثر من أجدها تتحدث بالجوال أو تتحدث مع من تجلس بجوارها وهي تضحك بصوت عال ينم عن قلة  أدب وسوء أخلاق وانعدام تربية.

 

والمؤسف في القول أن هذه التصرفات لاتصدر من النساء فحسب ،   بل إن هناك كثيرا من الرجال أيضا للأسف من يقومون بمثلها وربما يقومون بأكثر من ذلك وأفظع !! .وإن حدث وقمت و استوقفت أحدا من هؤلاء  وسألته عن سر هذه التصرفات  الغريبة والعجيبة التي تصدر منه في هذا المكان  تجده يقول لك بكل بساطة :   إن هذه التصرفات عادية  وأنه لم يقم بها إلا  بحجة تسلية أهل الميت  وأنها محاولة  منه لكي  ينسيهم بها  ميتهم .!!! فأية تسلية هذه التي تدعيها ياهذا ؟!!وهل هذا المكان هو مكان للتسلية !!؟

 

 إخوان أخوات: ـ

 

إني ومع كل أسف أقول لكم : إن هذه التصرفات إن صدرت من البعض منكم ، فإني  أعتبرها في رأيي تصرفات في قمة السخافة  وفي غاية الوقاحة  وقلة الأدب ، والأهم من ذلك أنها  تصرفات بعيدة عن الأخلاق الإسلامية !! وذلك لما  فيها من  إيذاء حقيقي للميت نفسه  وإيذاء لمشاعر أهل العزاء،  وكما إني أعتبرها أيضا  نوع من الاستخفاف بعواطفهم وحتى إن  كان ذلك يحدث عن غير قصد منكم   . فهذه التصرفات منكم تضايق أهل الميت وتزعجهم  وتؤلمهم  لكونها لا تعبرإلا عن عدم مبالاتكم بأحزانهم ولكونها لاتدل على تأثركم  بمصابهم  .

 

 فما معنى أن أكون أنا من أهل الميت مثلا ،  وأكون قد فقدت أغلى الناس على قلبي ، ثم أجد من حولي أناس يأتون لي  من كل صوب وناحية لتعزيتي وهم يضحكون ويقهقهون ويتبادلون الحديث والمجاملات والأخبار فيما بينهم ؛ وكأنهم قادمون إلى نزهة ؟!

 

و ما معنى أن يجلس الجميع لتناول الطعام في منزلي وأنا لا أكاد أطيق رائحته أو أحتمل رؤيته ، وفوق ذلك أجد نفسي مجبورة على أن أجاملهم وأتحملهم وأن أخدمهم أيضا ؟؟

 

فهل هذا برأيكم هو ما أمرنا به ديننا  الإسلامي الحنيف حين حثنا على تقديم واجب العزاء ؟  طبعا لا  !!  

 

ولهذا !!   فيا إخوان وياأخوات !!!

 

 أرجوا منكم أن تتذكروا أن هذا المكان الذي حضرتم إليه  هو مجلس عــــــزاء  وأنه بيت أجر !! و أنه ليس مجلسا للسمر والضحك كما تعتقدون ،وأنه ليس مسرحا وليس صالة أفراح ، وأنه ليس مكانا للتعارف  وليس مكانا لتبادل  النكات ، وأنه ليس مكانا لعرض الأزياء  والمجوهرات والحلي ، وأنه ليس مكانا لعقد الصفقات ،وكما أنه ليس مكانا مناسبا لإجراء الحسابات وشراء وبيع العقارات والسيارات . مناشدا إياكم جميعا بتقوى الله .

 

 مذكرة إياكم  ببعض ما يستحب منكم  تصرفه في مجلس العزاء إن فكرتم في الحضور  إليه في المرات القادمة :ـ .

 

 1ـ  معاونة أهل الميت على اتمام عزائهم حسب الشرع والدين ،والعمل على تصبيرهم على مصابهم ومواساتهم بما يخفف عنهم  .

2ـ  ذكر الميت بخير أمام أهله  وأمام الآخرين والدعاء له وذكرمحاسنه وأفضاله وجميل أفعاله والثناء عليه. ومن لم يستطع قول ذلك فعليه في هذه الحالة  أن يصمت !!. فالصمت  حينها خير له من هذا كل هذا التهريج ومن كل هذا السفه.

وإن كان أي منكم مجبولا على الثرثرة بطبعه  وكان متعودا التقول دائما بما لايفيد ولم يستطع التزام الصمت !! فعليه أن يعلم أنه شخص غير مرحب به أبدا !! وعليه ألا يأتي ، وإن حدث وأتى  فعليه أن يأخذها من قصيرها وأن يغادر مجلسنا هذا غير مأسوف عليه !!؟؟  لأننا نحن لسنا في حاجة إلى عزائه ولسنا بحاجة  لوجوده بيننا أصلا وخاصة  إذا كان تصرفه سيكون على هذا النحو الذي ذكرته لكم أعلاه.

3ـ احترام مشاعر أهل الميت  وعائلته وتقدير ظرفهم  وحالتهم النفسية ومشاعرهم.

4ـ عدم الغفلة عن هيبة الموت ؛ والتي يجب أن تكون على أشدها في ذلك الحين .فهذا المجلس لم يكن إلا ليذكرنا بالموت،  ،ولكي يذكرنا أننا نحن سنكون من بعد هذا الميت اللاحقون قريبا جدا.

5ـ عدم إطالة الجلوس في بيت الأجر . ففي هذا مشقة كبيرة على أهل الميت وإرهاق وإجهاد لهم.

.6ـ أما  بخصوص الذبائح  فأنا أرى أن يتم توزيع الذبائح على الفقراء  والمساكين  بنية الصدقة عن روح الميت !! بدلا من  أن يأتي لأكلها  كل من (هب ودب) من المتطفلين ومن الشبعانين.

 

وأخيرا وليس آخرا ، هداني الله وإياكم جميعا لما يحبه ويرضاه ، ورحم الله موتانا وموتاكم وموتى جميع المسلمين ، وإنا لله وإنا إليه راجعون . ولاحول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم .

 

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته  ،

 

أختكم الراجية رحمة ربها

 

  دانـــــا جهـــــاد

طالبة جامعية ـ كلية الهندسة

dana.jehad@hotmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

شريط الأخبار وزارة الخارجية تدعو الأردنيين لعدم السفر إلى لبنان وتطلب من المتواجدين هناك المغادرة الحكومة: علينا مراجعة ملفات الاستثمار المحلي والخارجي القضية الفلسطينية بكل محاورها حاضرة في اجتماع الملك مع غوتيريش وفاة طفل غرقًا في بلدة جديتا بلواء الكورة "الوطني للمناهج": النسخة الأولى من الإصدارات تجريبية قابلة للتطوير والتعديل الأردن يدين استهداف مدرسة تؤوي نازحين جنوبي مدينة غزة أسفر عن استشهاد أكثر من 20 شخصا رئيس الوزراء: لن أترك أحداً دون دعم أو مساعدة لتمكينه من النجاح 6 وزراء "دولة" في حكومة حسان.. ما الهدف منهم؟ محللون وسياسيون يجيبون زخات أمطار متوقعة في هذه المناطق بالأردن الأحد الأردن يشارك بأعمال الأسبوع رفيع المستوى للدورة 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة التربية تمنع العقود الورقية للعاملين بالمدارس الخاصة .. وثيقة بالفيديو .. القسام تنشر مشاهد من استيلائها على آلية ومسيّرات للاحتلال خلود السقاف عملت وزارة من لا شيء واستبدالها يؤكد أن الاستثمار مجرد جائزة ترضية مبيضين يرد على منتقدي درس سميرة توفيق 60 ألف حالة زواج في الأردن خلال العام الماضي إنتخاب إياد التميمي رئيساً للجنة المالية في إتحاد شركات التأمين "الصحة اللبنانية": ارتفاع حصيلة ضحايا ضاحية بيروت الجنوبية وانفجارات أجهزة النداء واللاسلكي إلى 70 شهيدا رسالة من والد احد شهداء فاجعة البحر الميت إلى دولة الرئيس: "عند الله تجتمع الخصوم" الوزير سامي سميرات يضحي بربع مليون دينار في "أورنج" مقابل خدمة الوطن من خلال حكومة حسان .. وثيقة رسائل نضال البطاينة المشفرة ...