توقعـــات بانــخفاض اســعار المــحروقات 7 % مـحليا

توقعـــات بانــخفاض اســعار المــحروقات 7  مـحليا
أخبار البلد -   اخبار البلد_
 

توقع رئيس لجنة الطاقة النيابية والعضو المراقب في لجنة التسعير النائب جمال قمو ان تقوم الحكومة بتخفيض اسعار المشتقات النفطية لشهر كانون الثاني من العام الجديد نحو 7 %، بالتزامن مع الانخفاض العالمي في اسعار النفط الخام الذي وصلت نسبة انخفاضه الى نحو 50 % عن ذروة الاسعار في حزيران الماضي.

وقال قموة لـ "العرب اليوم": ما زال الوقت مبكرا للحديث عن نسبة انخفاض اسعار المشتقات النفطية الا انه اذا بقيت الاسعار العالمية في مداها الحالي فان النسبة ستكون بالقرب من 7 %.

وبهذا فان عدد التخفيضات التي قامت بها الحكومة على اسعار المشتقات النفطية بلغ 6 مرات خلال العام الحالي وبنسبة تخفيض اجمالية بلغت اكثر من 20 % بالإضافة الى قيامها بتثبيت الاسعار مرة واحدة ورفعها 5 مرات بداية العام. وتجتمع لجنة تسعير المشتقات النفطية في نهاية كل شهر برئاسة وزير الصناعة والتجارة لتحديد الأسعار الجديدة للمشتقات النفطية في السوق المحلية بناء على مراجعة الاسعار العالمية واحتساب التكاليف التي تضاف إليها من نقل ومناولة وغيرها.

وحسب احصاءات سابقة لنقابة اصحاب محطات المحروقات وموزعي الغاز حصلت عليها "العرب اليوم" فان انخفاض اسعار المشتقات النفطية لم تزد من عمليات الطلب عليها وبقيت ضمن مستواها في مثل هذا الوقت من العام.

ويشار الى ان الحكومة قامت بتخفيض اسعار المشتقات النفطية بداية الشهر الحالي بنسبة تراوحت بين 5.2 – 6.7 % بينما تم تثبيت سعر اسطوانة الغاز.

كما ويشار الى ان الحكومة تفرض ضريبة على المشتقات النفطية تتراوح بين 6.6 % و 40.6 % اذ يبلغ اجمالـــــــي الـــــضرائب عـــــلى البنزيـــــن اوكــــتان 90 ما نسبــــته 22.6 % ، مـــــنها 4 % ضريبة مبيـــــعات و18 % منها ضــــــريبة خاصـــــة و 0.6 % رسوم طوابع.

اما البنزين اوكتان 95، فسجلت اجمالي الضرائب المفروضة ما نسبته 40.6 %، منها 16 % ضريبة مبيعات، و 24 % ضريبة خاصة و0.6 رسوم طوابع.

في حين سجلت اجمالي الضرائب المفروضة على السولار والكاز 6.6 % منها 6 % على الضريبة الخاصة و 0.6 % رسوم طوابع.

وبلغت مبيعات نشاط التكرير وتبعئة اسطوانات الغاز نحو 3.420 مليار دينار، في حين بلغت مبيعات مصنع الزيوت نحو 28 مليون دينار، و نحو 400 مليون دينار مبيعات تسويق وبيع المنتجات البترولية.

وبلغت مشتريات مصفاة البترول من المشتقات النفطية الجاهزة نحو 2.1 مليار دينار.

عالميا، بعد سلسلة من الانخفاضات المتتالية في اسعار النفط العالمية منذ شهر حزيران 2014 التي وصلت الى ما دون 60 دولارا لبرميل برنت و 54 دولارا لبرميل نايمكس «الخام الامريكي»، عاودت الاسعار للارتفاع في نهاية تداولات الاسبوع يوم الجمعة لتقفز بنسبة 5 % .

وارتفع سعر برميل نفط برنت ليصل الى 62 دولارا في نهاية جلسات التداول يوم الجمعة بعد ان افتتح التداول بسعر 59 دولارا للبرميل.

كما ارتفع سعر الخام الامريكي الذي افتتح التداول فيه بسعر 54 دولارا للبرميل ليصل سعر البرميل عند الاغلاق نحو 58 دولارا.

واعتبر محللون اقتصاديون ان مثل هذا الارتفاع يعتبر مفاجئا جدا، وذلك بسبب عدم وجود اي تغيير على الاسواق من ناحية العرض والطلب، اذ لا يزال الانتاج اليومي من قبل اعضاء اوبيك كما كان برغم زيادة معروض الخام الامريكي.

وأعطى الطلب المتزايد على الخام الامريكي في اليوم الاخير للتداول عقودا أقرب استحقاق حافزا اضافيا للسوق وهو ما دفع خام غرب تكساس الوسيط إلى تسجيل أكبر مكاسبه منذ اب الماضي.

كما ساعد صعود السوق ايضا خام «القياس الاوروبي» مزيج برنت على تسجيل أحد أصغر خسائره في ثلاثة اسابيع بعد ان عوض انخفاضات مني بها في وقت سابق من الاسبوع آثارها استمرار المخاوف بشأن وفرة المعروض.

وقال كبير المحللين في «تراديشن انرجي» في ستامفورد بولاية كونيتكت جين مكجيليان: «هذا صعود قوي مثير للدهشة لأنه لم يحدث تغيير في العوامل الاساسية للسوق فيما يتعلق بالعرض والطلب.»

ورغم صعودها يوم الجمعة فان أسعار النفط تبقى منخفضة عن مستوياتها في بداية الشهر مع هبوط برنت نحو 12 % والخام الامريكي 15 %. وفي المجمل انخفضت اسعار الخام نحو 50 % عن مستوياتها المرتفعة التي سجلتها في حزيران الماضي من العام الحالي. ويشار الى انه توجد ثلاثة أسباب رئيسة وراء الهبوط: التخمة في العرض الفائض عن الطلب بنحو 2 مليون برميل يوميا. ارتفاع الناتج النفطي الأميركي، بحيث صار الثاني بعد السعودية. وثالثا، خمول الاقتصاد العالمي.

ومع غزارة الزيوت الصخرية، صار إنتاج الولايات المتحدة يقارب 9 ملايين برميل في اليوم. فيما تشير التقديرات الى أن يصل إلى 10 ملايين مع حلول عام 2020، الذي كان نحو 5 ملايين في 2008، وبذلك اصبح انتاج الولايات المتحدة يوازي نحو نصف حاجتها الاستهلاكية. و هذا الفارق الكبير لا شك بانه ترك تأثيره في مؤشر السوق. ويضاف إلى ذلك زيادة الإنتاج الليبي، ولو بكميات طفيفة، والإنتاج العراقي. وقد يزيد الفائض، حسب هذه الحسابات، لو حصل اتفاق نووي وعادت إيران إلى سابق إنتاجها

شريط الأخبار وزارة الخارجية تدعو الأردنيين لعدم السفر إلى لبنان وتطلب من المتواجدين هناك المغادرة الحكومة: علينا مراجعة ملفات الاستثمار المحلي والخارجي القضية الفلسطينية بكل محاورها حاضرة في اجتماع الملك مع غوتيريش وفاة طفل غرقًا في بلدة جديتا بلواء الكورة "الوطني للمناهج": النسخة الأولى من الإصدارات تجريبية قابلة للتطوير والتعديل الأردن يدين استهداف مدرسة تؤوي نازحين جنوبي مدينة غزة أسفر عن استشهاد أكثر من 20 شخصا رئيس الوزراء: لن أترك أحداً دون دعم أو مساعدة لتمكينه من النجاح 6 وزراء "دولة" في حكومة حسان.. ما الهدف منهم؟ محللون وسياسيون يجيبون زخات أمطار متوقعة في هذه المناطق بالأردن الأحد الأردن يشارك بأعمال الأسبوع رفيع المستوى للدورة 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة التربية تمنع العقود الورقية للعاملين بالمدارس الخاصة .. وثيقة بالفيديو .. القسام تنشر مشاهد من استيلائها على آلية ومسيّرات للاحتلال خلود السقاف عملت وزارة من لا شيء واستبدالها يؤكد أن الاستثمار مجرد جائزة ترضية مبيضين يرد على منتقدي درس سميرة توفيق 60 ألف حالة زواج في الأردن خلال العام الماضي إنتخاب إياد التميمي رئيساً للجنة المالية في إتحاد شركات التأمين "الصحة اللبنانية": ارتفاع حصيلة ضحايا ضاحية بيروت الجنوبية وانفجارات أجهزة النداء واللاسلكي إلى 70 شهيدا رسالة من والد احد شهداء فاجعة البحر الميت إلى دولة الرئيس: "عند الله تجتمع الخصوم" الوزير سامي سميرات يضحي بربع مليون دينار في "أورنج" مقابل خدمة الوطن من خلال حكومة حسان .. وثيقة رسائل نضال البطاينة المشفرة ...