النفط هبط 42% والحكومة تخفض المحروقات 17%

النفط هبط 42 والحكومة تخفض المحروقات 17
أخبار البلد -   اخبار البلد_
 
أثار هبوط أسعار النفط العالمية لمستويات قياسية خلال الخمسة شهور الماضية جدلا في الساحة المحلية؛ بسبب عدم انعكاس الانخفاض في أسعار النفط على أسعار المحروقات محليا.
وهوت أسعار النفط العالمية إلى مستويات جديدة لم تشهدها منذ تموز عام 2009، حيث تراجع خام "برنت" الأوروبي -الذي تعتمده الحكومة في تسعير المحروقات محليا- دون 62 دولارا للبرميل، ووصلت نسبة الانخفاض على النفط نحو 45 في المئة مقارنة مع ذروته في حزيران الماضي التي تجاوز فيها 115 دولارا للبرميل.

وقال الخبير الاقتصادي حسام عايش إن الحكومة لا تعكس انخفاض أسعار النفط عالميا على المستهلكين المحليين، لافتا إلى أن الحكومة تسعى إلى تحقيق أكبر إيراد ممكن من وراء عدم تخفيض أسعار المحروقات محليا.

وأضاف عايش لـ"السبيل" أن الحكومة تعهدت إبان تنفيذ سياسة "تحرير أسعار المحروقات" ببيع المحروقات بحسب أسعارها العالمية، غير أنها لم تلتزم بتلك السياسة عندما انخفضت أسعار النفط إلى مستويات قياسية، في "غياب واضح للشفافية"، على حد تعبيره.

وكشف عايش أن الانخفاض الذي طرأ على أسعار المحروقات محليا خلال الخمسة شهور الماضية بالنسبة لمادة البنزين أوكتان 90 لم يتجاوز 17 في المئة، بينما هوت أسعار النفط العالمية بنسبة 42 في المئة.

وبحسب الخبير الاقتصادي عايش، فإن الحال ينطبق على أسعار بنزين أوكتان 95، حيث أجرت الحكومة انخفاضا عليه بنسبة 19 في المئة، بينما الانخفاض العالمي وصل إلى 42 في المئة في الشهور الخمسة الماضية.

ويقول عايش إن أسعار المشتقات النفطية ما تزال مستقرة على ارتفاع قياسي ولم تهبط، بالرغم من تراجع أسعار النفط إلى ما دون 65 دولار؛ وهو ما يشير إلى خلل في عملية تسعير المحروقات، وأن الحكومة تبيع المحروقات بأعلى من أسعارها العالمية.

ويرى أن الحكومة لم تتبع الشفافية في تسعير المحروقات، ولم توضح للرأي العام آلية تسعير المحروقات، والنسب المفروضة عليها، ولم تفصح عن الوسطاء الذين يشترون النفط، وينقلونه ويخزنونه لصالح الحكومة.

وتعدل الحكومة أسعار المشتقات النفطية بشكل شهري، ويتضمن قرار التعديل مراجعة أسعار النفط في السوق العالمية، وتكاليف إيصالها إلى المستهلكين، بدون إيضاح الآلية المتبعة في التسعير.

من جهتها، تقول الحكومة إن تسعير المشتقات النفطية محليا هو انعكاس حقيقي لأسعار المشتقات النفطية العالمية.

وتقول إن تحديد أسعار المشتقات النفطية في السوق المحلية نهاية كل شهر يأتي بناء على مراجعة الأسعار العالمية، واحتساب التكاليف التي تضاف إليها من نقل ومناولة وضرائب على المبيعات وضريبة خاصة 6 في المئة، ورسوم طوابع (ستة بالألف)، وغيرها.
شريط الأخبار وزارة الخارجية تدعو الأردنيين لعدم السفر إلى لبنان وتطلب من المتواجدين هناك المغادرة الحكومة: علينا مراجعة ملفات الاستثمار المحلي والخارجي القضية الفلسطينية بكل محاورها حاضرة في اجتماع الملك مع غوتيريش وفاة طفل غرقًا في بلدة جديتا بلواء الكورة "الوطني للمناهج": النسخة الأولى من الإصدارات تجريبية قابلة للتطوير والتعديل الأردن يدين استهداف مدرسة تؤوي نازحين جنوبي مدينة غزة أسفر عن استشهاد أكثر من 20 شخصا رئيس الوزراء: لن أترك أحداً دون دعم أو مساعدة لتمكينه من النجاح 6 وزراء "دولة" في حكومة حسان.. ما الهدف منهم؟ محللون وسياسيون يجيبون زخات أمطار متوقعة في هذه المناطق بالأردن الأحد الأردن يشارك بأعمال الأسبوع رفيع المستوى للدورة 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة التربية تمنع العقود الورقية للعاملين بالمدارس الخاصة .. وثيقة بالفيديو .. القسام تنشر مشاهد من استيلائها على آلية ومسيّرات للاحتلال خلود السقاف عملت وزارة من لا شيء واستبدالها يؤكد أن الاستثمار مجرد جائزة ترضية مبيضين يرد على منتقدي درس سميرة توفيق 60 ألف حالة زواج في الأردن خلال العام الماضي إنتخاب إياد التميمي رئيساً للجنة المالية في إتحاد شركات التأمين "الصحة اللبنانية": ارتفاع حصيلة ضحايا ضاحية بيروت الجنوبية وانفجارات أجهزة النداء واللاسلكي إلى 70 شهيدا رسالة من والد احد شهداء فاجعة البحر الميت إلى دولة الرئيس: "عند الله تجتمع الخصوم" الوزير سامي سميرات يضحي بربع مليون دينار في "أورنج" مقابل خدمة الوطن من خلال حكومة حسان .. وثيقة رسائل نضال البطاينة المشفرة ...