108 ملايين دينار تأمينات مشتركي الكهرباء بتصرف الحكومة

108 ملايين دينار تأمينات مشتركي الكهرباء بتصرف الحكومة
أخبار البلد -  
اخبار البلد _ 

بدأت تظهر تفاهمات بين الحكومة وإدارات شركة الكهرباء على الاستحواذ على صندوق تأمينات ومساهمات المشتركين التابع للشركة، البالغة نحو 108 ملايين دينار.
وبحسب مصادر، فالتوجهات أن تضمن الحكومة رديات المواطنين الذين يُرجعون عداداتهم، ويرغب بعد ذلك بالحصول على ردياته من الصندوق، ما سيتوجب عليه التوجه إلى الوزارة.
وقالت المصادر إن هذه المبالغ حق للمواطنين من أصحاب الاشتراكات الذين يتكبدون مبالغ كبيرة عند تركيب العدادات والخطوط والمحولات، تحتفظ شركات الكهرباء على مبلغ 108 ملايين دينار كتأمينات على عدادات الكهرباء حتى نهاية عام 2012، حسب إجابة حكومية عن سؤال وجهه النائب مصطفى ياغي.
وتحوز شركة الكهرباء الأردنية أعلى مبلغ؛ إذ إنها تحتفظ بمبلغ 74 مليون دينار، تليها شركة كهرباء اربد بمبلغ 22 مليون دينار، ثم شركة توزيع الكهرباء بمبلغ 12 مليون دينار، ويبلغ عدد عدادات الكهرباء حتى مطلع العام الماضي 1.6 مليون عداد، حسب إجابة هيئة تنظيم قطاع الكهرباء عن سؤال ياغي.
وقالت هيئة تنظيم قطاع الكهرباء في إجابتها إن شركات توزيع الكهرباء تستخدم مبالغ التأمينات مع عوائدها؛ لأغراض الإنفاق على مشاريعها الرأسمالية؛ ما يخفض كلفة تعرفة الكهرباء.
وبحسب تعليمات تكاليف توصيل خدمة الكهرباء، فإن المشترك الجديد يدفع مبلغًا ماليًا كتأمين يعادل قيمة استهلاكه لمدة شهرين، ويجوز له إذا كان استهلاكه الشهري يزيد على 200 كليو في الساعة أن يدفع تأمينًا يعادل استهلاك شهر واحد، بالإضافة إلى تقديم كفالة بنكية غير قابلة للنقض، تجدد تلقائيا، تعادل استهلاك شهر
وأوضحت الهيئة أنّ مبالغ التأمينات تظهر في جانب المطلوبات (التزامات) في ميزانيات شركات توزيع الكهرباء، وأنّ هذه التأمينات تُستحق في حال عدم رغبة المشترك في استمرار حصوله على خدمة التيار الكهرباء.
وجاءت هذه التوجهات مع تشكيل مجلس الوزراء في وقت سابق، عقب انتهاء عقد الامتياز، لجنة لتقديم التوصية المناسبة لأعضائه بشأن شراء الشركة وفقا لأحكام المادة (31) من اتفاقية الامتياز التي تجبر الحكومة على شراء المشروع والأراضي التابعة له، وفق قيمتها الدفترية، وخاصة بعد أن قرر المجلس عدم تجديد اتفاقية الامتياز مع شركة الكهرباء الأردنية، ومنحها رخصة مؤقتة لمدة ستة أشهر اعتبارا من 22 تشرين الثاني 2012.
وبينما وقعت الحكومة اتفاقية عام 1962 مع شركتي الكهرباء الأردنية المساهمة في عمان وكهرباء الأردن المركزية المساهمة في الزرقاء والرصيفة، يمنح الشركة حق امتياز توليد الكهرباء، وتوريدها ونقلها وتحويلها وتوزيعها، ويعد هذا التمديد الثالث الذي تحصل عليه الشركة، ولكن بمدة اقل من التمديدين السابقين الذين حصلت عليهما بعد انتهاء امتيازها في تشرين الثاني من العام الماضي.
ووصلت مدة "اتفاقية الامتياز" المبرمة بين شركة الكهرباء الأردنية والحكومة 50 عاماً؛ إذ بدأت الاتفاقية من تاريخ 22 تشرين الثاني عام 1962، وانتهت بتاريخ 22 تشرين الثاني من العام الماضي.
 
شريط الأخبار وزارة الخارجية تدعو الأردنيين لعدم السفر إلى لبنان وتطلب من المتواجدين هناك المغادرة الحكومة: علينا مراجعة ملفات الاستثمار المحلي والخارجي القضية الفلسطينية بكل محاورها حاضرة في اجتماع الملك مع غوتيريش وفاة طفل غرقًا في بلدة جديتا بلواء الكورة "الوطني للمناهج": النسخة الأولى من الإصدارات تجريبية قابلة للتطوير والتعديل الأردن يدين استهداف مدرسة تؤوي نازحين جنوبي مدينة غزة أسفر عن استشهاد أكثر من 20 شخصا رئيس الوزراء: لن أترك أحداً دون دعم أو مساعدة لتمكينه من النجاح 6 وزراء "دولة" في حكومة حسان.. ما الهدف منهم؟ محللون وسياسيون يجيبون زخات أمطار متوقعة في هذه المناطق بالأردن الأحد الأردن يشارك بأعمال الأسبوع رفيع المستوى للدورة 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة التربية تمنع العقود الورقية للعاملين بالمدارس الخاصة .. وثيقة بالفيديو .. القسام تنشر مشاهد من استيلائها على آلية ومسيّرات للاحتلال خلود السقاف عملت وزارة من لا شيء واستبدالها يؤكد أن الاستثمار مجرد جائزة ترضية مبيضين يرد على منتقدي درس سميرة توفيق 60 ألف حالة زواج في الأردن خلال العام الماضي إنتخاب إياد التميمي رئيساً للجنة المالية في إتحاد شركات التأمين "الصحة اللبنانية": ارتفاع حصيلة ضحايا ضاحية بيروت الجنوبية وانفجارات أجهزة النداء واللاسلكي إلى 70 شهيدا رسالة من والد احد شهداء فاجعة البحر الميت إلى دولة الرئيس: "عند الله تجتمع الخصوم" الوزير سامي سميرات يضحي بربع مليون دينار في "أورنج" مقابل خدمة الوطن من خلال حكومة حسان .. وثيقة رسائل نضال البطاينة المشفرة ...