جمجوم: استيراد 60 ألف طن دجاج منذ بداية العام ولا إجراءات تخل بالمنافسة

جمجوم: استيراد 60 ألف طن دجاج منذ بداية العام ولا إجراءات تخل بالمنافسة
أخبار البلد -  
اخبار البلد -

قال رئيس الاتحاد النوعي لمربي الدواجن وبيض المائدة المهندس عبد الشكور جمجوم، إن لا صحة لوجود إجراءات من قبل وزارة الزراعة تخل بالمنافسة في السوق المحلي، مشيرا الى وجود رخص استيراد دواجن كافية لدى التجار.

ولفت جمجوم في تصريح لـ « الرأي» ان كميات الدجاج المستورد في المملكة تعادل نسبة 30% من الانتاج المحلي مبينا ان التجار استوردو نحو 60 الف طن تقريبا من الدجاج المستورد منذ بداية العام الحالي وحتى الفترة الحالية.
واشار الى إن أسعار الدجاج المنتج محليا باتت أقل من أسعار المستورد مبينا ان الخسائر التي ترتبت عليه جراء انخفاض اسعار الدواجن وانخفاض حجم الاستهلاك خلال الفترة الحالية.
وكانت النقابة العامة لتجار المواد الغذائية، طالبت الحكومة امس بضرورة التدخل لوقف إجراءات وزارة الزراعة التي تخل بالمنافسة في سوق الدواجن الأردنية.
وأوضحت النقابة في بيان صحافي امس , أن تحديد وزارة الزراعة كميات الاستيراد لمادة الدجاج المجمد يخل بالمنافسة في سوق المواد الغذائية في الأردن، ويضر بتعاقدات التجار ناهيك عن تقليل قدرتهم على المنافسة بسبب قلة الكميات التي ستكون معروضة في السوق.
وأكدت انه لطالما كان لهذه المادة دور أساسي في ضبط إيقاع السوق خاصة عندما كانت ترتفع أسعار الدواجن الحية «النتافات» أو الطازج، إذ أن ارتفاع أسعار هذه الأصناف كان يدفع المواطنين لشراء الدجاج المجمد الذي تكون أسعاره مناسبة لقدرتهم على الإنفاق.
وقال « نحن مع التجار في العمل على استيراد الدجاج المستورد ولكن مايخدم مصلحة كافة الاطراف دون تغول طرف على اخر.
وبين ان زيادة منح رخص استيراد للدجاج المجمد ستعمل على الحاق خسائر بالمزراعين وقطاع الدواجن المحلي الذي تقدر استثمارته بنحو مليار دينار ويعيل نحو 18 الف اسرة في المملكة.
وذكر ان الانتاج المحلي من الدواجن يقدر بنحو 200 الف طن سنويا حيث ان هذه الكميات تكفي لاستهلاك المواطنين في المملكة.
ويشار الى ان عدد مزارع الدواجن المنظمة في المملكة قد بلغ 2,689 مزرعة، موزعة على المحافظات وتوزعت المزارع ما بين مزارع الدجاج اللاحم التي بلغ عددها 2,297 مزرعة بنسبة بلغت85.4% من العدد الكلي لمزارع الدواجن، ومزارع الدجاج البياض التي شكلت ما نسبته 10.4% من العدد الكلي لمزارع الدواجن بعدد بلغ 278 مزرعة.أما مزارع دجاج الأمهات، فقد بلغ عددها 114 مزرعة أو ما نسبته4.2% من العدد الكلي لمزارع الدواجن.
 
شريط الأخبار وزارة الخارجية تدعو الأردنيين لعدم السفر إلى لبنان وتطلب من المتواجدين هناك المغادرة الحكومة: علينا مراجعة ملفات الاستثمار المحلي والخارجي القضية الفلسطينية بكل محاورها حاضرة في اجتماع الملك مع غوتيريش وفاة طفل غرقًا في بلدة جديتا بلواء الكورة "الوطني للمناهج": النسخة الأولى من الإصدارات تجريبية قابلة للتطوير والتعديل الأردن يدين استهداف مدرسة تؤوي نازحين جنوبي مدينة غزة أسفر عن استشهاد أكثر من 20 شخصا رئيس الوزراء: لن أترك أحداً دون دعم أو مساعدة لتمكينه من النجاح 6 وزراء "دولة" في حكومة حسان.. ما الهدف منهم؟ محللون وسياسيون يجيبون زخات أمطار متوقعة في هذه المناطق بالأردن الأحد الأردن يشارك بأعمال الأسبوع رفيع المستوى للدورة 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة التربية تمنع العقود الورقية للعاملين بالمدارس الخاصة .. وثيقة بالفيديو .. القسام تنشر مشاهد من استيلائها على آلية ومسيّرات للاحتلال خلود السقاف عملت وزارة من لا شيء واستبدالها يؤكد أن الاستثمار مجرد جائزة ترضية مبيضين يرد على منتقدي درس سميرة توفيق 60 ألف حالة زواج في الأردن خلال العام الماضي إنتخاب إياد التميمي رئيساً للجنة المالية في إتحاد شركات التأمين "الصحة اللبنانية": ارتفاع حصيلة ضحايا ضاحية بيروت الجنوبية وانفجارات أجهزة النداء واللاسلكي إلى 70 شهيدا رسالة من والد احد شهداء فاجعة البحر الميت إلى دولة الرئيس: "عند الله تجتمع الخصوم" الوزير سامي سميرات يضحي بربع مليون دينار في "أورنج" مقابل خدمة الوطن من خلال حكومة حسان .. وثيقة رسائل نضال البطاينة المشفرة ...