قرار (أوبك) الإبقاء على سقف إنتاجها يثير عاصفة في الأسواق المالية

قرار (أوبك) الإبقاء على سقف إنتاجها يثير عاصفة في الأسواق المالية
أخبار البلد -  
اخبار البلد - 

 اثار قرار منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) الخميس الابقاء على سقف انتاجها دون تغيير عاصفة في الاسواق المالية مع انخفاض اسعار النفط بشكل كبير وتراجع سعر صرف عملات البلدان المنتجة للخام الاسود واسهم الشركات النفطية. 
وفور صدور القرار، تراجعت اسعار النفط الخام حيث هبط سعر برميل النفط المرجعي الخفيف في نيويورك الى ما دون عتبة ال70 دولارا للمرة الاولى منذ حزيران 2010 في حين خسر برميل النفط المرجعي لبحر الشمال (برنت) في لندن خمسة دولارات بعد قرار اوبك الابقاء على سقف انتاجها دون تغيير.
 و هبط سعر برميل النفط المرجعي الخفيف في سوق التداول الالكتروني في نيويورك (نايمكس) الى ادنى مستوى له مسجلا 70,75 دولارا.
من جهته، تراجع سعر نفط برنت الى ما دون الـ 72 دولارا للبرميل في سوق التداول في لندن، مسجلا بذلك ادنى مستوى منذ السابع من تموز 2010 (الى 71,25دولار).
 وقررت المنظمة التي تضم 12 بلدا الابقاء على سقف انتاجها يومي عند 30 مليون برميل، حتى بعد هبوط اسعار النفط باكثر من الثلث منذ حزيران. 
 وادى قرار اوبك الى انخفاض اسعار النفط الى ادنى مستوى لها منذ اربع سنوات. واجتمعت الدول الاعضاء في منظمة اوبك الخميس في فيينا لاتخاذ ابرز قرار منذ سنوات في غياب توافق على خفض سقف الانتاج، ما ادى الى تسجيل تراجع جديد في الاسعار النفطية.
 على صعيد العملات، تراجع سعر الروبل الروسي الى مستوى قياسي جديد مقابل اليورو والدولار.
  وتدنى سعر الروبل الى 61 مقابل اليورو بعد الظهر في حين بلغ سعر الدولار 48,66 روبلا.
  كما تراجعت اسعار صرف عملات دول منتجة للنفط لم تشهد ذلك منذ زمن مثل الكورون النروجي وذلك للمرة الاولى منذ منتصف العام 2009 والدينار الجزائري منذ كانون الثاني2011 والبيزو المكسيكي منذ منتصف 2012.
 بدورها، انخفضت اسعار اسهم الشركات النفطية الاوربية حيث فقدت توتال ورويال دتش شل وشتات اويل اكثر من اربعة في المئة من قيمتها السوقية.
وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمس إنه على يقين بأن سوق النفط ستصل إلى درجة التوازن في منتصف العام القادم.
وقال بوتين في اجتماع مع باتريك بويان الرئيس التنفيذي لشركة توتال الفرنسية «إني على يقين بأنه في الربع الأول في منتصف العام القادم ستصل السوق (النفطية) الى مستوى التوازن.»
وانخفضت أسعار العقود الآجلة لخام القياس الدولي مزيج نفط برنت أمس دون 72 دولارا للبرميل مسجلة مستوى جديدا لم تشهده منذ اربعة اعوام وذلك بعد ان قررت منظمة اوبك عدم خفض الإنتاج لدعم الأسعار.
 وأضاف بوتين قوله إنه يتوقع أن تتراجع اسعار النفط بعد اجتماع أوبك وان موسكو لم تصر على أي إجراء معين لتحقيق استقرارها.
وقال إيجور سيتشن الرئيس التنفيذي لشركة روسنفت الروسية للصحفيين امس الجمعة إن الشركة تتوقع أن يبلغ متوسط أسعار النفط العالمية 70-75 دولارا للبرميل في عام 2015.
واستقر سعر خام النفط برنت دون 73 دولارا امس الجمعة بعدما سجل أدنى مستوى في أربع سنوات عقب قرار منظمة أوبك عدم خفض الانتاج.
 وقال الرئيس فلاديمير بوتين في وقت سابق امس الجمعة إنه واثق من أن سوق النفط ستبلغ مستوى التوازن بحلول منتصف العام القادم.
ودفع الهبوط الحاد لأسعار النفط العملة الروسية الروبل إلى مستويات متدنية جديدة قرب حد 50 روبلا مقابل الدولار أمس وسجلت عملات دول منتجة للطاقة من نيجيريا إلى ماليزيا أدنى مستوياته لها في عدة أعوام.
وانخفضت أسعار العقود الآجلة لخام القياس الدولي مزيج نفط برنت أمس دون 72 دولارا للبرميل مسجلة مستوى جديدا لم تشهده منذ اربعة اعوام وذلك بعد ان قررت منظمة اوبك عدم خفض الإنتاج لدعم الأسعار.
 وفي روسيا التي تؤلف فيها منتجات الطاقة ثلثي الصادرات هوى سعر الروبل 1.2 في المائة واتجه نحو تسجيل اكبر هبوط شهري له منذ عام 2009. وانخفضت أسهم موسكو المقومة بالدولار 2.6 في المائة لتتجه نحو تسجيل خامس تراجع شهري لها.
 وفي نيجيريا فقدت العملة النيرا 1.3 في المائة من قيمتها وتراجعت السندات الدولارية مثلما حدث في أنجولا.
  وفي وقت سابق سجلت العملة الماليزية الرنجيت أدنى مستويات لها في خمسة أعام الأمر الذي اضطر البنك المركزي إلى التدخل.
 

شريط الأخبار وزارة الخارجية تدعو الأردنيين لعدم السفر إلى لبنان وتطلب من المتواجدين هناك المغادرة الحكومة: علينا مراجعة ملفات الاستثمار المحلي والخارجي القضية الفلسطينية بكل محاورها حاضرة في اجتماع الملك مع غوتيريش وفاة طفل غرقًا في بلدة جديتا بلواء الكورة "الوطني للمناهج": النسخة الأولى من الإصدارات تجريبية قابلة للتطوير والتعديل الأردن يدين استهداف مدرسة تؤوي نازحين جنوبي مدينة غزة أسفر عن استشهاد أكثر من 20 شخصا رئيس الوزراء: لن أترك أحداً دون دعم أو مساعدة لتمكينه من النجاح 6 وزراء "دولة" في حكومة حسان.. ما الهدف منهم؟ محللون وسياسيون يجيبون زخات أمطار متوقعة في هذه المناطق بالأردن الأحد الأردن يشارك بأعمال الأسبوع رفيع المستوى للدورة 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة التربية تمنع العقود الورقية للعاملين بالمدارس الخاصة .. وثيقة بالفيديو .. القسام تنشر مشاهد من استيلائها على آلية ومسيّرات للاحتلال خلود السقاف عملت وزارة من لا شيء واستبدالها يؤكد أن الاستثمار مجرد جائزة ترضية مبيضين يرد على منتقدي درس سميرة توفيق 60 ألف حالة زواج في الأردن خلال العام الماضي إنتخاب إياد التميمي رئيساً للجنة المالية في إتحاد شركات التأمين "الصحة اللبنانية": ارتفاع حصيلة ضحايا ضاحية بيروت الجنوبية وانفجارات أجهزة النداء واللاسلكي إلى 70 شهيدا رسالة من والد احد شهداء فاجعة البحر الميت إلى دولة الرئيس: "عند الله تجتمع الخصوم" الوزير سامي سميرات يضحي بربع مليون دينار في "أورنج" مقابل خدمة الوطن من خلال حكومة حسان .. وثيقة رسائل نضال البطاينة المشفرة ...