وزير الطاقة يؤكد قدرة (المصفاة) على مواجهة ارتفاع الطلب على المشتقات النفطية

وزير الطاقة يؤكد قدرة (المصفاة) على مواجهة ارتفاع الطلب على المشتقات النفطية
أخبار البلد -  
اخبار البلد - 

أكد وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور محمد حامد، قدرة مصفاة البترول الأردنية على توفير كافة أنواع المشتقات النفطية، ومواجهة ارتفاع الطلب خلال شتاء العام الجاري.

وقال حامد خلال زيارته أمس لمصفاة البترول الأردنية في الزرقاء، أن «المصفاة» أدخلت نحو 400 ألف أسطوانة جديدة للمملكة، خلال العام 2014 وهنالك عطاء لطرح نحو 250 ألف أسطوانة جديدة  خلال الفترة القادمة، مبيناً أنه لا وجود لمشاكل في توفر أعداد الاسطوانات المنزلية  في المملكة، ولا حتى في آليات تزويدها للمواطنيين.
وبين أن المصفاة تتعامل بشكل مهني وعلمي في عمليات تعبئة اسطوانات الغاز، فتمر الاسطوانات بمراحل متعددة لمواءمة معاييرالسلامة العامة والتأكد من الكميات المعبأة وفق أعلى المواصفات.
وأضاف الوزير، أن المصفاة توفر كميات كبيرة من مادتي الديزل والكاز، مشيراً إلى أن  الطلب على  الديزل يصل نحو 3500 طن يومياً و قدرة المصفاة  على تزويد نحو 6 آلاف طن يومياً، وفيما يتعلق بالكاز فان الطلب عليها  لم يتجاوز خلال العام 2013 نحو 64 ألف طن، فيما شهد العام الجاري كمية استهلاك أقل، مؤكداً قدر المصفاة على تلبية الطلبات كافة .
وأوضح أن المصفاة لعبت دور مميزاً خلال العام الماضي من خلال تزويد المملكة بكافة احتياجاتها من المشتقات النفطية.
واستمع  حامد، من مسؤولي المصفاة عن اعمال التوسعة والتطوير لمحطاتها ومشروع وحدة استخلاص الكبريت التي سيتم تشغيلها نهاية العام الجاري بكلفة 16 مليون و290 الف يورو.
وقال المدير التنفيذي لشركة مصفاة البترول الأردنية، المهندس عبدالكريم علاوين، ان المصفاة قامت  بتوليد 10 ميغاواط من الكهرباء كخطوة اولى على طريق استعمال الطاقة الشمسية لتوفير الطاقة الكهربائية لمختلف انحاء المصفاة.
وبين علاوين، أن المصفاة أنهت دراسة الجدوى الاقتصادية لبدائل التوسعة المختلفة التي غطت 70 بديلا مختلفا لتوسعة المصفاة والتي تتضمن انواعا مختلفة للنفط الخام، منها النفط العربي الخفيف ونفط الناصرية ونفط البصرة وطاقات تكرير مختلفة يوميا 100 الف او 120 الفا او 150 الف برميل يوميا وتمت دراسة تقنيات التكرير التي ابدت جميعها جدوى اقتصادية مجدية.
 
شريط الأخبار الحكومة: علينا مراجعة ملفات الاستثمار المحلي والخارجي القضية الفلسطينية بكل محاورها حاضرة في اجتماع الملك مع غوتيريش وفاة طفل غرقًا في بلدة جديتا بلواء الكورة "الوطني للمناهج": النسخة الأولى من الإصدارات تجريبية قابلة للتطوير والتعديل الأردن يدين استهداف مدرسة تؤوي نازحين جنوبي مدينة غزة أسفر عن استشهاد أكثر من 20 شخصا رئيس الوزراء: لن أترك أحداً دون دعم أو مساعدة لتمكينه من النجاح 6 وزراء "دولة" في حكومة حسان.. ما الهدف منهم؟ محللون وسياسيون يجيبون زخات أمطار متوقعة في هذه المناطق بالأردن الأحد الأردن يشارك بأعمال الأسبوع رفيع المستوى للدورة 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة التربية تمنع العقود الورقية للعاملين بالمدارس الخاصة .. وثيقة بالفيديو .. القسام تنشر مشاهد من استيلائها على آلية ومسيّرات للاحتلال خلود السقاف عملت وزارة من لا شيء واستبدالها يؤكد أن الاستثمار مجرد جائزة ترضية مبيضين يرد على منتقدي درس سميرة توفيق 60 ألف حالة زواج في الأردن خلال العام الماضي إنتخاب إياد التميمي رئيساً للجنة المالية في إتحاد شركات التأمين "الصحة اللبنانية": ارتفاع حصيلة ضحايا ضاحية بيروت الجنوبية وانفجارات أجهزة النداء واللاسلكي إلى 70 شهيدا رسالة من والد احد شهداء فاجعة البحر الميت إلى دولة الرئيس: "عند الله تجتمع الخصوم" الوزير سامي سميرات يضحي بربع مليون دينار في "أورنج" مقابل خدمة الوطن من خلال حكومة حسان .. وثيقة رسائل نضال البطاينة المشفرة ... يعرب القضاه يقدم استقالته من شركة الخطوط البحرية الوطنية الاردنية