بيانات الاقتصاد الوطني تخالف توقعات صندوق النقد الدولي

بيانات الاقتصاد الوطني تخالف توقعات صندوق النقد الدولي
أخبار البلد -  

اخبار البلد - 


تخالف بيانات الاقتصاد الوطني الفعلية بشأن النمو الاقتصادي والتضخم، كما نشرتها دائرة الاحصاءات العامة مؤخرا توقعات صندوق النقد الدولي خلال الفترة الماضية من العام الحالي.

وتكشف البيانات ان الاقتصاد الوطني وان نما بنسبة 3 في المئة بالاسعار الثابتة الا ان نموه انخفض باسعار السوق الجارية.

وتظهر البيانات ان الضرائب انقذت نمو الاقتصاد الوطني في تسجيل نمو يصل الى 3 في المئة، اذ انه باستبعاد اثر الضرائب على المنتجات فإن النمو الاقتصادي ينحسر الى 2.9 في المئة.

ففي حين كان صندوق النقد الدولي يتوقع ان ينمو الاقتصاد الوطني بنسبة 3.5 بالمئة خلال العام 2014 كاملا، فإن النمو الفعلي المتحقق في النصف الأول يبتعد كثيرا عن هذه النسبة بانتظار بيانات النصف الثاني.

وتقول دائرة الاحصاءات العامة إن الناتج المحلي الاجمالي (GDP) سجل نموا حقيقيا نسبته 3 في المئة خلال النصف الاول من عام 2014 مقابل نمو نسبته 2.8 في المئة في الفترة نفسها من العام الماضي.

إضافة الى النمو الاقتصادي، فإن معدل التضخم المتحقق في الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي تتباين عن تقديرات صندوق النقد الدولي للعام 2014 كاملا.

ويتوقع صندوق النقد الدولي أن تنحسر معدلات التضخم خلال العام الحالي الى مستوى 3 في المئة.

في المقابل فإن معدل التضخم مقاسا بالتغير النسبي في الرقم القياسي لاسعار المستهلك خلال الارباع الثلاثة الاولى من عام 2014 انخفض الى 3.1 في المئة مقارنة مع 6.1 في المئة خلال الفترة نفسها من العام 2013.

ويرجح صندوق النقد الدولي ان يصل معدل التضخم في المملكة الى مستوى 3 في المئة في نهاية العام الحالي.

ويتوقع أن يصل النمو الى مستوى 4 في المئة العام المقبل، وان يواصل التضخم تراجعه الى مستوى 3 في المئة خلال العام المقبل.

يشار الى ان النمو المتحقق خلال النصف الاول من العام الحالي جاء برغم استمرار تداعيات الربيع العربي والاضطرابات في المنطقة التي تلقي بظلالها على الاقتصاد الاردني وفي مختلف القطاعات.

وباستبعاد بند صافي الضرائب على المنتجات الذي شهد نموا بنسبة 3.2 في المئة، فإن النمو الاقتصادي المتحقق بالاسعار الثابتة لا يتخطى مستوى 2.9 في المئة.

يشار الى ان النمو الاقتصادي المتحقق بأسعار السوق الجارية قد نما بنسبة 6.6 في المئة في المقارنة مع 9.6 في المئة خلال النصف الاول من العام الماضي.

وقد انخفض النمو المسجل في الناتج المحلي الاجمالي باسعار السوق الجارية نتيجة تباطؤ المستوى العام للأسعار مقاسا بمخفض الناتج المحلي الاجمالي الذي نما بنسبة 3.5 في المئة مقابل 6.6 في المئة خلال النصف الأول من عام 2013.

وجاء هذا التراجع انعكاسا لتلاشي أثر قرار رفع اسعار المشتقات النفطية في الاقتصاد الاردني خلال العام الحالي مقارنة مع تأثيراته في العام الماضي.

 
شريط الأخبار وزارة الخارجية تدعو الأردنيين لعدم السفر إلى لبنان وتطلب من المتواجدين هناك المغادرة الحكومة: علينا مراجعة ملفات الاستثمار المحلي والخارجي القضية الفلسطينية بكل محاورها حاضرة في اجتماع الملك مع غوتيريش وفاة طفل غرقًا في بلدة جديتا بلواء الكورة "الوطني للمناهج": النسخة الأولى من الإصدارات تجريبية قابلة للتطوير والتعديل الأردن يدين استهداف مدرسة تؤوي نازحين جنوبي مدينة غزة أسفر عن استشهاد أكثر من 20 شخصا رئيس الوزراء: لن أترك أحداً دون دعم أو مساعدة لتمكينه من النجاح 6 وزراء "دولة" في حكومة حسان.. ما الهدف منهم؟ محللون وسياسيون يجيبون زخات أمطار متوقعة في هذه المناطق بالأردن الأحد الأردن يشارك بأعمال الأسبوع رفيع المستوى للدورة 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة التربية تمنع العقود الورقية للعاملين بالمدارس الخاصة .. وثيقة بالفيديو .. القسام تنشر مشاهد من استيلائها على آلية ومسيّرات للاحتلال خلود السقاف عملت وزارة من لا شيء واستبدالها يؤكد أن الاستثمار مجرد جائزة ترضية مبيضين يرد على منتقدي درس سميرة توفيق 60 ألف حالة زواج في الأردن خلال العام الماضي إنتخاب إياد التميمي رئيساً للجنة المالية في إتحاد شركات التأمين "الصحة اللبنانية": ارتفاع حصيلة ضحايا ضاحية بيروت الجنوبية وانفجارات أجهزة النداء واللاسلكي إلى 70 شهيدا رسالة من والد احد شهداء فاجعة البحر الميت إلى دولة الرئيس: "عند الله تجتمع الخصوم" الوزير سامي سميرات يضحي بربع مليون دينار في "أورنج" مقابل خدمة الوطن من خلال حكومة حسان .. وثيقة رسائل نضال البطاينة المشفرة ...