قربة مخزوقة

قربة مخزوقة
أخبار البلد -  
-اخبار البلد
 
تحقق الحكومة أرباحا من الضرائب على المواطنين تبلغ مليارات الدنانير سنويا ولا تعدم الوسائل لزيادتها وفرض ضريبة على الضريبة، كما انها تتفنن في جبايتها وبات جليا ان قيام المواطن بدفع اي مبلغ لأي غرض انما يكون جزء منه ضريبة تحت شتى المسميات. مقابل ذلك يقول رئيس الوزراء ان الحكومة تخسر 80 مليون دينار بسبب دعمها اسطوانة الغاز، وهنا تماما تتضح قصة التاجر الشاطر الذي يبرز خسارته في سلعة ما ولا يعادلها مع ما يحققه من ارباح من السلع الاخرى ليبرر تحكمه في تعويضها ليزيد الارباح ربحا رغم ان الخسارة وهمية في اصلها، وحال الشاطر لا ينطبق على رئيس الوزراء الذي يدرك خسارة الحكومة ماليا في كل المواسم.
العجز المزمن في الموازنة العامة للدولة والمديونية فيها تظهر ان الحكومة خاسرة دائما، فهل الامر جراء دعم اسطوانة الغاز حقا، أم أن الاسباب كامنة في الصرف الذي يفوق ما يجنى من الضرائب وغيرها، كما ان الاصل بالانفاق عموما هو تأمين الاستمرار بزيادة الانتاج، فلم تظهر كل موازنة جديدة بعجز اكبر من التي سبقتها، ثم ان ديوان المحاسبة بموجب تقاريره يوفر مئات الملايين سنويا جراء الرقابة التي يقوم بها ومع ذلك تستمر الحكومة بخساراتها عاما بعد عام أكثر فأكثر.
البنوك قاطبة تحقق ارباحا سنوية بالملايين، والتجار على مختلف انواع تجاراتهم يربحون ايضا، والمقاولون يحققون فروقات ربحية دائما، والشركات تربح، والنقابات تحقق دخلا من الاعضاء ومشاريعها تربح ايضا، والاستثمارات تربح والضمان الاجتماعي كذلك، وقطاعات الاتصالات والاسمنت والفوسفات كلها تربح، والمخابز وتجار الخضار والفواكه والمواد الغذائية يربحون باستمرار، واللحامون لا يخسرون، وتجارة السيارات رابحة، والمصانع على مختلف انواعها تربح، حتى ان البيع على البسطات يحقق ربحا وتكاد ان تكون كل الاعمال رابحة بالضرورة، فلم الحكومة وحدها التي تحقق الخسائر المالية اكثر ما يكون رغم إدارتها التي لا تختلف عن ادارة الاخرين، ثم لم كيلو البطاطا بدينار والموز بنصفه فقط؟ وأين هو العطار الذي سيصلح ما أفسده الدهر؟
شريط الأخبار الحنيطي يشدد على أهمية استمرار التأهيل لضمان جاهزية القوات المسلحة العملياتية وزير الخارجية: وقف التصعيد يبدأ بوقف العدوان الإسرائيلي على غزة ولبنان جيش الاحتلال يُقرّ بمقتل 7 ضباط وجنود في معارك جنوب لبنان ما قصة صواريخ الكنافة التي أطلقها النائب الظهراوي في الزرقاء؟.. فيديو افتتاح أول مشروع لتوليد الكهربـاء باستخدام الغاز الأردنـي غدا الخميس حزب الله: فجرنا عبوة ناسفة في قوة للاحتلال وأوقعناها بين قتيل وجريح الشرق الأوسط للتأمين تقر بياناتها وتوزع أرباحاً نقدية على مساهميها بنسبة (7%) القدس للتأمين تعقد اجتماعها العمومي وتوزع أرباح بنسبة 10% على المساهمين ذياب: الضربة الإيرانية أصابت إسرائيل في مقتل وأعادت الاعتبار لمحور المقاومة وأخرجت الناس على الشوارع فرحًا النمري: الضربة الإيرانية على إسرائيل "مجرد رفع عتب" ولم تحقق أي أهداف حقيقية "الثأر لدماء الحبيب هنية".. ما كُتب على الصواريخ الإيرانية قبل انطلاقها نحو مدن الاحتلال - فيديو آفاق للطاقة تعيد تشكيل لجانها الداخلية .. اسماء العبادي: "إيران تصفع نتنياهو بـ 180 صفعة وترفع معنويات الناس" الجيش الإسرائيلي يعترف: قواعدنا العسكرية والجوية تضررت جراء الهجوم الإيراني إسرائيل تعلن الأمين العام للأمم المتحدة "شخصا غير مرغوب فيه" حزب الله: نخوض اشتباكات ضارية مع جنود متسللين لمارون الراس وأوقعنا بهم اصابات محققة الملخص اليومي لحجم تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الاربعاء .. تفاصيل في حالة نادرة.. امرأة بـ"رحمين" تنجب توأمين الخامنئي: لدي ما أقوله بشأن فقدان السيد حسن نصر الله وما يجري في لبنان وسأعرض ذلك قريبا القصف الإيراني لإسرائيل - تضرر نحو 100 منزل في مدينة قرب تل أبيب