فايز الدعجة يتسائل : لماذا تخلت قوات الدرك عن حماية ملاعبنا

فايز الدعجة يتسائل : لماذا تخلت قوات الدرك عن حماية ملاعبنا
أخبار البلد -  

تخلي الدرك عن واجب امن الملاعب

مع قرب انتهاء عمل لجان التحقيق بأحداث ملعب القويسمة التي وقعت بتاريخ 10/12 2010 يجدر التنبيه إلى الحذر من مغبة تخلي الدرك عن واجب امن المباريات فقد أوصى تقرير تلى المباراة  أعدته المديرية العامة لقوات الدرك ونشرت تفاصيله عبر وسائل الإعلام  بإعطاء واجب أمن الملاعب والمباريات وحمايتها للاتحاد الأردني الرياضي لكرة القدم بالتنسيق مع الأمن العام على أن تكون قوة الدرك قوة احتياطية في حال دعت الحاجة إلى ذلك .

أثارت التوصية بصيغتها المذكورة آنذاك الاستغراب ومثلت الجزء الأكبر من الضرر الوطني  الذي خلفته أحداث الشغب وليس من المتوقع  أن تلقى استجابة لأنها جاءت على أثر فوبيا مفاجئة تسببت في الإعلان عن الرغبة المؤسفة في التخلي عن واجب حفظ امن الملاعب، وأسنادة إلى اتحاد كرة القدم ، الأمر الذي يعتبر مساس برسالة هذه المؤسسة الفتية وغاية وجودها  وبداية مقلقة لمستقبلها إذا ما تم الأخذ بالتوصية .

 وللتذكير فقد شكلت المديرية ونظمت بتوجيهات ملكية لتعمل وفق  أسس عصرية نبيلة تحاكي مثيلاتها في أكثر الدول والمجتمعات تقدما وحضارة  لحماية الديمقراطية وحقوق الإنسان ومنع الجريمة ،وهي تحظي برعاية سامية متواصلة ،وباحترام ودعم وطني كبير ، لكن اعتراف القوة بعجزها عن القيام بإحدى أهم واجباتها الأساسية كان محبطا ومخيبا للآمال .

ما يستدعي لفت النظر إلية هو أن مؤسساتنا الأمنية محصنة وغير قابلة للاهتزاز ولا يخضع مصيرها للظروف المتقلبة وان قست، ولن تستسلم هذه المؤسسة المنيعة وينفذ صبرها مهما تعرضت للضغوط وللمواقف الحرجة. وقد كانت نواتها تسمى وحدة الطوارئ وقلما كانت تقوم بواجبات هادئة. وكافة منتسبيها على درجة عالية من القدرة على التحمل وفهم لطبيعتها التي تتطلب الصمود في الأزمات الصعبة والعمل بكفاءة تحت ظروف معقدة اكبر بكثير مما يقع أثناء شغب الملاعب المألوف عالميا.

الاستخدام القانوني الموزون للقوة لتطويع الخارجين عن النظام والعابثين بالطمأنينة يعبر عن سمو أهداف مهنة الدرك وأخلاقياتها، ويرفع من معنويات العاملين فيها ويدفعهم للثبات والتقدم إلى الأمام لتحقيق مزيد من البذل والعطاء والإيمان بالواجب .

الإرث التاريخي والانجازات العظيمة في حفظ أمن الرياضة ترفض فكرة اقتلاع  الدرك من ارض الملاعب جملتا وتفصيلا ، فليس هناك جهاز مؤهل أو بديل آخر يمكن أن يقوم بهذا الدور ، ونحن نعلم أن قوة الدرك بصدد إعادة النظر ببعض المدخلات التي أدت إلى كبواتها الأخيرة ،مما يعزز الثقة بأنها لن تستغني عن ركن من أركان وجودها والتخلي عن القيام بواجب امن المباريات.فمن المستحيل عسكرة الأندية الرياضية وجحفلتها على النحو الذي قصده التقرير .

فايز شبيكات الدعجة

شريط الأخبار وزارة الخارجية تدعو الأردنيين لعدم السفر إلى لبنان وتطلب من المتواجدين هناك المغادرة الحكومة: علينا مراجعة ملفات الاستثمار المحلي والخارجي القضية الفلسطينية بكل محاورها حاضرة في اجتماع الملك مع غوتيريش وفاة طفل غرقًا في بلدة جديتا بلواء الكورة "الوطني للمناهج": النسخة الأولى من الإصدارات تجريبية قابلة للتطوير والتعديل الأردن يدين استهداف مدرسة تؤوي نازحين جنوبي مدينة غزة أسفر عن استشهاد أكثر من 20 شخصا رئيس الوزراء: لن أترك أحداً دون دعم أو مساعدة لتمكينه من النجاح 6 وزراء "دولة" في حكومة حسان.. ما الهدف منهم؟ محللون وسياسيون يجيبون زخات أمطار متوقعة في هذه المناطق بالأردن الأحد الأردن يشارك بأعمال الأسبوع رفيع المستوى للدورة 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة التربية تمنع العقود الورقية للعاملين بالمدارس الخاصة .. وثيقة بالفيديو .. القسام تنشر مشاهد من استيلائها على آلية ومسيّرات للاحتلال خلود السقاف عملت وزارة من لا شيء واستبدالها يؤكد أن الاستثمار مجرد جائزة ترضية مبيضين يرد على منتقدي درس سميرة توفيق 60 ألف حالة زواج في الأردن خلال العام الماضي إنتخاب إياد التميمي رئيساً للجنة المالية في إتحاد شركات التأمين "الصحة اللبنانية": ارتفاع حصيلة ضحايا ضاحية بيروت الجنوبية وانفجارات أجهزة النداء واللاسلكي إلى 70 شهيدا رسالة من والد احد شهداء فاجعة البحر الميت إلى دولة الرئيس: "عند الله تجتمع الخصوم" الوزير سامي سميرات يضحي بربع مليون دينار في "أورنج" مقابل خدمة الوطن من خلال حكومة حسان .. وثيقة رسائل نضال البطاينة المشفرة ...