خبيران : بورصة عمان الأقل انخفاضاً بين الأسواق العربية والفرصة مواتية للانتعاش

خبيران : بورصة عمان الأقل انخفاضاً بين الأسواق العربية والفرصة مواتية للانتعاش
أخبار البلد -  

اخبار البلد - 



أكد خبيرن ماليان ان بورصة عمان هي الاقل انخفاضا من بين الاسواق الخليجية منذ بداية ايلول الماضي حيث بلغت نسبة الانخفاض فقط حوالي 75ر0 بالمئة  .

 وقال خبير الاسواق المالية خالد الربابعة بين لوكالة الانباء الاردنية (بترا) أمس، ان عواصف الانخفاضات اجتاحت اسواق الخليج تحديدا بعد انخفاض سعر البترول عالميا (برنت) الى مستويات الثمانين دولار اميركي للبرميل الواحد، مما ادى الى صدور تقارير من المؤسسات المالية الدولية محذرين فيها من انخفاض اسعار النفط على اقتصاديات دول الخليج وموازناتها للاعوام المقبلة .

 واضاف الربابعة ان نسب الانخفاض تذبذبت في الاسواق الخليجية منذ بداية ايلول الماضي واكثر المتأثرين بالانخفاض هم السوق السعودي، وسوق دبي المالي، وسوق ابو ظبي حتى تاريخ اليوم.

  وبين ان بورصة عمان تمكنت من مقاومة رياح الانخفاض والثبات خلال جلسة تداول أمس والانخفاض كان بنسبة 18ر0 بالمئة بينما كان متوسط الانخفاض لهذا اليوم في الاسواق العربية تزيد على 5ر1 بالمئة .   وعن اسباب الهبوط اوضح ان هناك توقعات سلبية للنمو الاقتصادي لمنطقة الخليج العربي خلال السنوات المقبلة بسبب انخفاض اسعار النفط، وذلك لان اقتصاديات الخليج قائمة بشكل اساسي على تصدير النفط والصناعات المتعلقة به، في حين يعتبر الاقتصاد الاردني من اكبر المستفيدين اقتصاديا من انخفاض سعر النفط عالميا مما يوفر على موازنة الدولة، ويزيد على الانفاق الاستهلاكي على القطاعات الاخرى من خلال التوفير الذي يحدث بأسعار الطاقة، ويخفض التكاليف التشغيلية للشركات الكبيرة مما يزيد النمو في تلك الشركات مما يؤدي الى نمو في الاقتصاد الوطني.

 الخبير المصرفي والمالي  سامر سنقرط بين قال ان الاسواق العربية ارتفعت منذ بداية العام الحالي بشكل كبير فاق التوقعات، في حين ان بورصة عمان ارتفعت بشكل طبيعي بنسبة 10 بالمئة عن العام الماضي ومع حلول الشهر الحالي فقد مؤشر بورصة عمان معظم مكتسباته التي حققها من الارتفاع في بداية العام .

 وبين ان لانخفاض اسعار النفط كان له عظيم الاثر في اقتصاديات الدول المنتجة للنفط (دول الخليج) وكانت الصدمة الاقتصادية كبيرة والتأثير على الاسواق المالية واضح وبليغ .

 وتابع سنقرط ان الاقتصاد الاردني من الاقتصادات التي ستستفيد من انخفاض برميل النفط إذ من المتوقع انخفاض فاتورة الطاقة في الموازنة العامة للمملكة بحوالي 800 مليون دينار، اضافة الى انخفاض تكلفة الانتاج للشركات المدرجة بالبورصة الامر الذي سينعكس ايجابا على نتائج هذه الشركات.

 وبين ان الفرصة مواتية الان للاقتصاد الاردني للانتعاش وتحديدا بورصة عمان والتي تعتبر مرآة الاقتصاد الوطني حيث ان معظم اسعار الاسهم باتت تشكل فرصة استثمارية مغرية، إضافة الى ظهور بوادر تعافي للبورصة تتجلى بنتائج الربع الثالث  الايجابية للشركات والتي اشارت  في معظمها الى ارتفاع الارباح او تقليص الخسائر والتي قادها بامتياز قطاعي البنوك والادوية .

 
شريط الأخبار وزارة الخارجية تدعو الأردنيين لعدم السفر إلى لبنان وتطلب من المتواجدين هناك المغادرة الحكومة: علينا مراجعة ملفات الاستثمار المحلي والخارجي القضية الفلسطينية بكل محاورها حاضرة في اجتماع الملك مع غوتيريش وفاة طفل غرقًا في بلدة جديتا بلواء الكورة "الوطني للمناهج": النسخة الأولى من الإصدارات تجريبية قابلة للتطوير والتعديل الأردن يدين استهداف مدرسة تؤوي نازحين جنوبي مدينة غزة أسفر عن استشهاد أكثر من 20 شخصا رئيس الوزراء: لن أترك أحداً دون دعم أو مساعدة لتمكينه من النجاح 6 وزراء "دولة" في حكومة حسان.. ما الهدف منهم؟ محللون وسياسيون يجيبون زخات أمطار متوقعة في هذه المناطق بالأردن الأحد الأردن يشارك بأعمال الأسبوع رفيع المستوى للدورة 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة التربية تمنع العقود الورقية للعاملين بالمدارس الخاصة .. وثيقة بالفيديو .. القسام تنشر مشاهد من استيلائها على آلية ومسيّرات للاحتلال خلود السقاف عملت وزارة من لا شيء واستبدالها يؤكد أن الاستثمار مجرد جائزة ترضية مبيضين يرد على منتقدي درس سميرة توفيق 60 ألف حالة زواج في الأردن خلال العام الماضي إنتخاب إياد التميمي رئيساً للجنة المالية في إتحاد شركات التأمين "الصحة اللبنانية": ارتفاع حصيلة ضحايا ضاحية بيروت الجنوبية وانفجارات أجهزة النداء واللاسلكي إلى 70 شهيدا رسالة من والد احد شهداء فاجعة البحر الميت إلى دولة الرئيس: "عند الله تجتمع الخصوم" الوزير سامي سميرات يضحي بربع مليون دينار في "أورنج" مقابل خدمة الوطن من خلال حكومة حسان .. وثيقة رسائل نضال البطاينة المشفرة ...