قرارات منقوصة وخالية الدسم

قرارات منقوصة وخالية الدسم
أخبار البلد -  
في وقت سابق، أصدرت الحكومة قرارا يسمح للشركات الصناعية باستيراد احتياجاتها من المحروقات مباشرة؛ من دون وساطة شركات توزيع المحروقات في المملكة، وعددها ثلاث شركات.
القرار مهم، لكن تنقصه الفاعلية والقابلية للتنفيذ؛ الأمر الذي أدى إلى عدم استفادة القطاع الصناعي على صعيد التخفيف من وطأة التحدي الرئيس الذي يواجهه هذا القطاع، والمتمثل في الطاقة التي تعد مدخلا رئيسا للصناعة الوطنية، وتشكل عبئا كبيرا وثقيلا عليها.
الصناعيون يشكون من تعذر تنفيذ القرار الذي يعتبره المسؤولون منجزا، ويحاججون بأنه إحدى أدوات الحكومة لدعم الصناعة الوطنية؛ فيما يؤكد أصحاب مشاريع صناعية بأن القرار "حبر على ورق"؛ فلم يستفد منه إلا قطاع محدد هو قطاع الإسمنت.
في الاتجاه ذاته، كانت وزارة الصناعة والتجارة قد أصدرت قرارا مماثلا، سمحت بموجبه لشركة "الملكية الأردنية" باستيراد حاجتها من وقود الطائرات. وهو الأمر الذي تؤكد "الملكية" بدورها أنه لن يتحقق، لأسباب تتعلق بتعليمات تنظيم الشركات، والتي تحصر الاستيراد بشركة مصفاة البترول الأردنية، وتفرض على شركات التسويق الأخرى الحصول على كمياتها من المشتقات النفطية من "المصفاة".
هذان نموذجان فقط للقرارات الجيدة التي تتخذ لحل المشكلات التي تواجهها الشركات والتخفيف منها، إلا أنها تصطدم، عملياً، بصعوبة التنفيذ؛ ربما لأن الحكومة لم تحضّر درسها جيدا، أو أنها تدرك المعيقات سلفاً، لكنها تتخذ مثل هذه القرارات لغايات استخدامها إعلاميا فقط! فتبقى القطاعات الاقتصادية تتعامل مع قرارات منقوصة غير قابلة للتنفيذ.
بالنتيجة، فإن مثل هذه القرارات غير القابلة للتنفيذ تعطي صورة غير واقعية، ووهما بأن بعض مشاكل الشركات والاقتصاد قد حُلّت، أو هي في طريقها إلى الحل.
ما يقع على الصناعة ينطبق على العديد من القطاعات الأخرى التي ترزح تحت وطأة مشاكلها، من دون حلول جذرية تأخذ بيدها، وتخفف عنها تبعات ما يحدث في الجوار والإقليم ككل؛ الملتهب شرقا وشمالا وحتى غربا، ناهيك عن الأوضاع الداخلية المرتبكة محليا.
معاناة القطاعات الاقتصادية مستمرة، فيما الخطط أقل من المؤمل. وهو ما يفتح الباب لتكهنات متشائمة حول مصير هذه القطاعات التي تزداد معاناتها، بينما يستسلم بعضها ويفضل مغادرة السوق إلى غير رجعة. فمثلا، شهد العام 2013 إغلاق 1287 منشأة صناعية، بعد أن شهد العام السابق 2012 عدم قيام 1248 منشأة بتجديد رخصها. والحال في القطاعين التجاري الزراعي ليست أفضل.
إن إجراء معالجات سريعة، ترتبط على سبيل المثال لا الحصر، بتوفير التمويل، وتخفيف العبء الضريبي عن القطاعات الاقتصادية، أو تثبيته إن لم يكن بالإمكان تخفيضه في الوقت الحالي، هي سبل يمكن للحكومة أن تسلكها لتخفيف العبء عن كاهل الشركات عموماً، خصوصا تلك المشغلة للأردنيين، لاسيما وأن تبعات توقفها لا تقف عند حدود تضرر أصحابها وعائلاتهم، بل تطال شرائح واسعة من العاملين فيها وأسرهم.
ما هو آت، وفقا للقراءات المتوفرة، غير مريح؛ والتحديات كبيرة. في المقابل، فإن ما تفعله الحكومة غير كاف. إذ تشير مختلف هذه القراءات إلى أن معدلات النمو متواضعة مقارنة بالتحديات، ولا تكفي لحماية أصحاب المشاريع من الانهيار، ناهيك عن توفير فرص عمل تخفف من مشكلة البطالة ذات الأبعاد الاجتماعية والاقتصادية والسياسية.
 
شريط الأخبار الأردن يدين استهداف مدرسة تؤوي نازحين جنوبي مدينة غزة أسفر عن استشهاد أكثر من 20 شخصا رئيس الوزراء: لن أترك أحداً دون دعم أو مساعدة لتمكينه من النجاح 6 وزراء "دولة" في حكومة حسان.. ما الهدف منهم؟ محللون وسياسيون يجيبون زخات أمطار متوقعة في هذه المناطق بالأردن الأحد الأردن يشارك بأعمال الأسبوع رفيع المستوى للدورة 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة التربية تمنع العقود الورقية للعاملين بالمدارس الخاصة .. وثيقة بالفيديو .. القسام تنشر مشاهد من استيلائها على آلية ومسيّرات للاحتلال خلود السقاف عملت وزارة من لا شيء واستبدالها يؤكد أن الاستثمار مجرد جائزة ترضية مبيضين يرد على منتقدي درس سميرة توفيق 60 ألف حالة زواج في الأردن خلال العام الماضي إنتخاب إياد التميمي رئيساً للجنة المالية في إتحاد شركات التأمين "الصحة اللبنانية": ارتفاع حصيلة ضحايا ضاحية بيروت الجنوبية وانفجارات أجهزة النداء واللاسلكي إلى 70 شهيدا رسالة من والد احد شهداء فاجعة البحر الميت إلى دولة الرئيس: "عند الله تجتمع الخصوم" الوزير سامي سميرات يضحي بربع مليون دينار في "أورنج" مقابل خدمة الوطن من خلال حكومة حسان .. وثيقة رسائل نضال البطاينة المشفرة ... يعرب القضاه يقدم استقالته من شركة الخطوط البحرية الوطنية الاردنية علاء البطاينة يقدم استقالته من المجموعة العربية الاوروبية للتأمين مراقب عام الشركات: 40 شركة متعثرة تلجأ للإعسار تجنبا للتصفية بالأرقام والنسب والأسماء.. الملخص الأسبوعي لبورصة عمان البلاد للأوراق المالية تطفي خسائر بـ 3 مليون دينار