الأردن والغموض المقصود

الأردن والغموض المقصود
ناجح الصوالحة
أخبار البلد -  
كلّ العيون، الصديقة والخصمة والعدوة، على الأردن، فهو الدولة العربية الوحيدة التي تحدّها «الدولة الإسلامية»، من الشمال، حيث العراق والشام، وحيث يتلخّص اسم «داعش»، وهو الدولة يمكنها أن تجعل ممّا يُسمّى بالتحالف العالمي لمكافحة الإرهاب تحالفاً مؤثراً، قادراً على تغيير الواقع.
وكلّ قلوب الأردنيين على وطنهم، فقد أصبحوا حسب السفيرة الأميركية الجديدة أقليّة ضئيلة في بلدهم، وهم يتابعون مطر الأخبار الغزير وهو ينهال عليهم مؤكداً، مرّة، أنّ أرضهم تضمّ معسكرات تدريب للمسلحين السوريين والعراقيين، وثانية أنّها مصدر تهريب السلاح، وثالثة أنّه جاهز لإرسال قوات على الأرض، ورابعة أنّه هدف «داعش» المقبل، وخامسة وسادسة وسابعة.
وبالضرورة، فإنّ الأردن يتعرّض إلى ضغوط هائلة للتورّط أكثر فأكثر في الحرب التي بدأت فعلاً، وبالضرورة فهناك مغريات هائلة لمثل هذا التورّط، وبالتالي فإنّ الخيارات تبدو محدودة، ولكنّ التجربة علّمتنا أنّ عمّان كانت تخرج من مثل هذه المواقف بتوازن دقيق، بين تجنّب الضغوط والحصول على بعض المغريات.
في حديث مع رئيس وزراء سابق، في يوم مثل هذا اليوم، أكّد لي أنّ القرار الدائم هو التدخّل الإنساني، والبعد عن التورط العسكري المباشر، وفي كتاب «الأردن على الحافة» يتحدث السفير البريطاني الأسبق في الاردن، تشارلز جونستون، عن التوازنات الدقيقة التي سيظلّ يمرّ بها الاردن نظراً لوضعه الجغرافي وظروفه الاجتماعية، ويبقى أنّ الغموض المقصود الذي يتّسم به موقف عمّان الآن، قد لا يستمر طويلاً.
 
شريط الأخبار صحفيون يفوزون بجائزة الحسين للإبداع الصحفي شركة غاز الأردن: وزارة الطاقة عينت مستشارا لوضع تسعيرة لغاز حقل الريشة وستراجع شهريا الجيش يحبط محاولة تهريب مخدرات عبر درون اتحاد عمال الأردن: رفع الحد الأدنى للأجور لـ300 دينار على الأقل "أصبح حقا وجوبيا" الحنيطي يشدد على أهمية استمرار التأهيل لضمان جاهزية القوات المسلحة العملياتية وزير الخارجية: وقف التصعيد يبدأ بوقف العدوان الإسرائيلي على غزة ولبنان جيش الاحتلال يُقرّ بمقتل 7 ضباط وجنود في معارك جنوب لبنان ما قصة صواريخ الكنافة التي أطلقها النائب الظهراوي في الزرقاء؟.. فيديو افتتاح أول مشروع لتوليد الكهربـاء باستخدام الغاز الأردنـي غدا الخميس حزب الله: فجرنا عبوة ناسفة في قوة للاحتلال وأوقعناها بين قتيل وجريح الشرق الأوسط للتأمين تقر بياناتها وتوزع أرباحاً نقدية على مساهميها بنسبة (7%) القدس للتأمين تعقد اجتماعها العمومي وتوزع أرباح بنسبة 10% على المساهمين ذياب: الضربة الإيرانية أصابت إسرائيل في مقتل وأعادت الاعتبار لمحور المقاومة وأخرجت الناس على الشوارع فرحًا النمري: الضربة الإيرانية على إسرائيل "مجرد رفع عتب" ولم تحقق أي أهداف حقيقية "الثأر لدماء الحبيب هنية".. ما كُتب على الصواريخ الإيرانية قبل انطلاقها نحو مدن الاحتلال - فيديو آفاق للطاقة تعيد تشكيل لجانها الداخلية .. اسماء العبادي: "إيران تصفع نتنياهو بـ 180 صفعة وترفع معنويات الناس" الجيش الإسرائيلي يعترف: قواعدنا العسكرية والجوية تضررت جراء الهجوم الإيراني إسرائيل تعلن الأمين العام للأمم المتحدة "شخصا غير مرغوب فيه" حزب الله: نخوض اشتباكات ضارية مع جنود متسللين لمارون الراس وأوقعنا بهم اصابات محققة