ماذا تريد قطر من التسريبات؟

ماذا تريد قطر من التسريبات؟
أخبار البلد -  

قضية تسريبات المحاضر والمواد المسجلة والمصورة ليست جديدة على دولة قطر، وعلى ما يبدو، هنالك جهة أمنية خاصة تتقن هذه العملية، تقوم بالتسريبات في أوقات وظروف تقررها هي، بما يتقاطع مع المصالح القطرية.

الأسبوع الماضي، تسربت من مكتب أمير قطر نسخة من محضر اجتماع جمع الرئيس الفلسطيني محمود عباس والشيخ تميم وزعيم حماس خالد مشعل ووفدي الحركتين، بحضور وزير الخارجية القطري العطية.

التسريب فيه لعب سياسي كبير، خاصة انه جاء في ذروة العدوان على قطاع غزة، وعلى ذمة الاسرائيليين، الذين قال فيهم امير قطر في الاجتماع: "ما دامت المعلومات من عندهم فهي صحيحة ــ وصحيفة معاريف تحديدا". ان سبب "تسريب محاضر الاجتماعات بين الرئيس أبي مازن ورئيس المكتب السياسي لحركة حماس هدف الى إظهار أن زمن الرئيس أبي مازن انتهى، والهدف إيجاد بديل عنه من حركة حماس".

وتابعت معاريف: "هذه ليست المرة الأولى التي تسرب فيها قطر وثائق تتعلق بالشأن الفلسطيني، فقبل شهرين سُرِّبت وثيقة من وزارة الخارجية القطرية من ثماني صفحات موضوعها الرئيسي عن وريث للرئيس الفلسطيني أبي مازن".

التسريبة القطرية الأخطر كانت في عام 1990 إبّان احتلال العراق للكويت، وفي اجتماع القمة العربية في القاهرة، عندما فتحت "الجزيرة" هواءها للهجوم الحاد الذي وجهه نائب الرئيس العراقي عزة الدوري الى الكويت وقيادتها وإلى وزير الخارجية الكويتي يومها الدكتور محمد الصباح، في وقت كان رئيس الوفد الكويتي الشيخ صباح الاحمد يبتسم بسخرية ولم يرد على كلمات الدوري، وقد أثرت لسنوات طوال هذه التسريبة في العلاقات الكويتية القطرية، والدكتور محمد الصباح شخصيًا.

أمس، وفي محاكمة الرئيس المصري المعزول محمد مرسي كانت تهمة تسريب مستندات تتعلق بالأمن القومي المصري صادرة عن جهات سيادية، إلى دولة قطر، إبّان توليه منصب رئيس الجمهورية، حاضرة في المحاكمات، وتسببت بحبس الرئيس المعزول محمد مرسي، 15 يومًا احتياطًا على ذمة التحقيقات.

لا ننسى ايضًا ان بداية الأزمة الخليجية ظهرت بعد التسريبات القطرية في التآمر على المملكة السعودية وكانت السبب وراء سحب السفراء الثلاثة.

آخر التسريبات ما كُشف عنه من خلال تسجيل صوتي لرئيس وزراء قطر السابق حمد بن جاسم، على موقع "يوتيوب"، يتحدث فيه عن تقسيم المملكة العربية السعودية الى دويلات، حيث أظهر الفيديو أن المنطقة مقبلة على بركــــــان، وأن السعوديـــة مقبلة هي الأخرى على ثورة.

 
شريط الأخبار صحفيون يفوزون بجائزة الحسين للإبداع الصحفي شركة غاز الأردن: وزارة الطاقة عينت مستشارا لوضع تسعيرة لغاز حقل الريشة وستراجع شهريا الجيش يحبط محاولة تهريب مخدرات عبر درون اتحاد عمال الأردن: رفع الحد الأدنى للأجور لـ300 دينار على الأقل "أصبح حقا وجوبيا" الحنيطي يشدد على أهمية استمرار التأهيل لضمان جاهزية القوات المسلحة العملياتية وزير الخارجية: وقف التصعيد يبدأ بوقف العدوان الإسرائيلي على غزة ولبنان جيش الاحتلال يُقرّ بمقتل 7 ضباط وجنود في معارك جنوب لبنان ما قصة صواريخ الكنافة التي أطلقها النائب الظهراوي في الزرقاء؟.. فيديو افتتاح أول مشروع لتوليد الكهربـاء باستخدام الغاز الأردنـي غدا الخميس حزب الله: فجرنا عبوة ناسفة في قوة للاحتلال وأوقعناها بين قتيل وجريح الشرق الأوسط للتأمين تقر بياناتها وتوزع أرباحاً نقدية على مساهميها بنسبة (7%) القدس للتأمين تعقد اجتماعها العمومي وتوزع أرباح بنسبة 10% على المساهمين ذياب: الضربة الإيرانية أصابت إسرائيل في مقتل وأعادت الاعتبار لمحور المقاومة وأخرجت الناس على الشوارع فرحًا النمري: الضربة الإيرانية على إسرائيل "مجرد رفع عتب" ولم تحقق أي أهداف حقيقية "الثأر لدماء الحبيب هنية".. ما كُتب على الصواريخ الإيرانية قبل انطلاقها نحو مدن الاحتلال - فيديو آفاق للطاقة تعيد تشكيل لجانها الداخلية .. اسماء العبادي: "إيران تصفع نتنياهو بـ 180 صفعة وترفع معنويات الناس" الجيش الإسرائيلي يعترف: قواعدنا العسكرية والجوية تضررت جراء الهجوم الإيراني إسرائيل تعلن الأمين العام للأمم المتحدة "شخصا غير مرغوب فيه" حزب الله: نخوض اشتباكات ضارية مع جنود متسللين لمارون الراس وأوقعنا بهم اصابات محققة