110شركات خاسرة

110شركات خاسرة
أخبار البلد -  
اخبار البلد - د. فهد الفانك
 
 
 

 

تشير الإحصاءات المنشورة لنتائج الشركات المساهمة العامة المدرجة في سوق عمان المالي عن النصف الأول من هذه السنة إلى أن 76 شركة قدمت بيانات تدل على تحقيق خسائر متفاوتة، و34 شركة لم تقدم بياناتها والارجح أنها شركات خاسرة أيضاً. وبذلك يكون مجموع الشركات المتعثرة 110 شركات من أصل 237 شركة مدرجة في السوق، أي ما يقارب النصف، وهو وضع لا يجوز المرور عليه مر الكرام.
يتم تأسيس الشركات لتحقيق ارباح، ومن الممكن أن تحدث خسارة مؤقتة في السنوات الأولى ريثما تحتل الشركة موقعها في السوق، أما أن تستمر بعض الشركات في العمل لمجرد تحقيق المزيد من الخسائر فأمر غير مفهوم.
خسائر الشركات لها ثلاثة أسباب محتملة، أولها أن يكون المشروع غير مجد، وثانيها أن تكون الإدارة سيئة أو فاسدة، وثالثها حدوث تطورات خارجة عن إرادتها مثل صدور قوانين أو أنظمة أو قرارات مفاجئة تقلب الحسابات والتقديرات.
إذا اتضح أن المشروع غير مجدٍ فليس من الحكمة الاستمرار فيه، فإما التصفية توفيراً لخسائر المستقبل، وإما التحول إلى نشاطات أخرى أكثر جدوى.
وإذا كانت الإدارة سيئة أو فاسدة فلا بد من تغييرها. وفي هذا المجال لا بد من ثقافة تحمل المسؤولية، فلا يجوز لمدير عام شركة خاسرة أو رئيس مجلس إدارتها أن يستمرا في العمل بدلاً من الاستقالة وإفساح المجال لغيرهما من الكفاءات.
أما إذا كانت الخسائر عائدة لظروف قاهرة خارجية، مثل الحروب والحصار والعقوبات الاقتصادية، فإن هذه الشركات تستحق الدعم لتجتاز الصعوبات المؤقتة.
من المرجح أن معظم المشاريع الاقتصادية مجدية وقد تم اختيارها على ضوء توقعات النجاح والأرباح، ومن المؤكد في حالتنا أن الظروف القاهرة لم تحصل، وإن هناك قدراً من الاستقرار التشريعي والحفاظ على الحقوق المكتسبة وتجنب المفاجآت.
لا يبقى ليتحمل مسؤولية الخسائر المتوالية إلا سوء الإدارة، وفي هذه الحالة لا بد من تدخل الجهة المختصة مثل مراقب الشركات أو هيئة الأوراق المالية.
أمامنا 110 شركات مساهمة عامة مدرجة في سوق عمان المالي تحقق خسائر وتشكل عبئاً بدلاً من أن تكون رافداً لدعم الاقتصاد الوطني، فلا بد من إخضاعها للتفتيش والفحص لتشخيص العلة واقتراح الحلول التي قد تكون علاجية أو جراحية.

 
شريط الأخبار النمري ومنصور وأبو علبة يعلقون على تعيين 6 "وزراء دولة" في الحكومة الجديدة زخات أمطار متوقعة في هذه المناطق بالأردن الأحد الأردن يشارك بأعمال الأسبوع رفيع المستوى للدورة 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة التربية تمنع العقود الورقية للعاملين بالمدارس الخاصة .. وثيقة بالفيديو .. القسام تنشر مشاهد من استيلائها على آلية ومسيّرات للاحتلال خلود السقاف عملت وزارة من لا شيء واستبدالها يؤكد أن الاستثمار مجرد جائزة ترضية مبيضين يرد على منتقدي درس سميرة توفيق 60 ألف حالة زواج في الأردن خلال العام الماضي إنتخاب إياد التميمي رئيساً للجنة المالية في إتحاد شركات التأمين "الصحة اللبنانية": ارتفاع حصيلة ضحايا ضاحية بيروت الجنوبية وانفجارات أجهزة النداء واللاسلكي إلى 70 شهيدا رسالة من والد احد شهداء فاجعة البحر الميت إلى دولة الرئيس: "عند الله تجتمع الخصوم" الوزير سامي سميرات يضحي بربع مليون دينار في "أورنج" مقابل خدمة الوطن من خلال حكومة حسان .. وثيقة رسائل نضال البطاينة المشفرة ... يعرب القضاه يقدم استقالته من شركة الخطوط البحرية الوطنية الاردنية علاء البطاينة يقدم استقالته من المجموعة العربية الاوروبية للتأمين مراقب عام الشركات: 40 شركة متعثرة تلجأ للإعسار تجنبا للتصفية بالأرقام والنسب والأسماء.. الملخص الأسبوعي لبورصة عمان البلاد للأوراق المالية تطفي خسائر بـ 3 مليون دينار بدء الخريف فلكيا مساء الأحد حزب الله ينعى 15 قياديًا ومقاومًا في قصف الضاحية