الرئيس إذْ يفتتح هاي وي الشغب..!!

الرئيس إذْ يفتتح هاي وي الشغب..!!
أخبار البلد -  

 

 وضع مدير عام إقليم تنموي خطة تنموية طموحة من الطراز الرفيع على مكتب وزير التنمية الإقليمية في حكومة تنتمي لدول العالم الثالث، وتضمنت الخطة ثلاثة أهداف رئيسة: رفع منسوب الحريات العامة في الإقليم من خلال تجديد شبكات البنى التحتية للحريات وتقديم نماذج إقليمية حرّة صالحة للمحاكاة، والقضاء التام على التهريب والفقر والبطالة بين سكان الإقليم ضمن مدة سريان الخطة عبر وسائل وأدوات تحفّز على المنافسة الحرة والشريفة، والهدف الثالث تنميط السلوكيات العامة من خلال سن تشريعات تعاقب على التقليد غير المشروع، وتجّرم القرصنة الذكيّة على أرض الإقليم وفي مياهه وسمائه..!!

وعند مناقشة الوزير للخطة، رأى سعادته ( وهو اللقب الجديد للوزير بدلاً من لقب معالي "تم تغييره بمرسوم رئاسي رفيع" تماشياً مع الاحتجاجات الشعبية) أن الخطة على الرغم من نسبة الطموح العالية الكامنة فيها، إلاّ أنها ينقصها الوضوح، وطلب من مدير الإقليم وضع تصور شمولي للتنفيذ يختلف عن التصور المقترح، وأن تشتمل الخطة على وسائل خاصة بالترشيد الإنفاقي، وأخرى خاصة بالتدبير الإنفاقي، ووضع أولويات للتحفيز الوطني، وتحديد معايير الفقر في الإقليم بشقيه المادي والسلوكي، مع تقديم مقترحات أكثر تحديداً لمعالجة النزف في شبكات الاتصال والطاقة، كما طلب أيضاً تفسير الهدف الثالث للخطة وتقديم تبريرات كافية للتنميط، ومعالجة مشكلة المديونية الإقليمية المتفاقمة الناجمة بالمقام الأول عن تحوّل قسم كبير من السكان إلى أعمال القرصنة والتهريب، إضافة للتهرّب من دفع الضرائب..!!

وعندما عاد المدير العام إلى جهازه التنفيذي في الإقليم حاملاً خطة لم يُكتب لها "التمرير" من الوزير، عقد اجتماعاً طارئاً ضم المفوضين وكبار التنفيذيين، وعرض عليهم وجهة نظر الوزير، وطالب من كل مسؤول حسب اختصاصه، تقديم خطة تفصيلية في الموضوعات التكميلية أو التبريرية المطلوبة، على أن يتم عقد اجتماع في الساعة الأخيرة من اليوم للمناقشة والإقرار..

وفي اجتماع الساعة الأخيرة، قال مفوّض الشؤون المدنية بأن الخطة المقدمة تتعارض مع القيم الأساسية المعلنة للإقليم، وبخاصة قيم المساواة والنزاهة، خاصة ما يتعلق منها بالتنميط السلوكي..!! واحتج مفوض البنى التحتية على صناعة "نماذج محاكاة" عبر تجديد شبكات البنى التحتية، مردفاً أن البنى التحتية الحالية قادرة على المنافسة ولا تحتاج إلى تجديد لتحقيق هدف كهذا، وأن النزف الحاصل فيها ناجم عن سوء استخدام وربما إفراط من المستخدمين وليس ناجماً عن اهتراء في الشبكات..!! أما مفوض التشريعات فقال بأننا في الإقليم لا نملك مكافحة القرصنة الذكية ولا نستطيع ذلك لأسباب مشروعة وهي أن تشريعاتنا تجيز العمل تحت شعار (الغاية تبرر الوسيلة..)..!! أما مفوض التنمية الإقليمية فقد طلب من المجتمعين أن يتأملوا خطة تنموية طموحة بديلة لكنها بسيطة وبلا أي تعقيدات، مردفاً أن الخطة ستعالج الاختلال الإقليمي وتضع الإقليم في مسار متقدم بين الأقاليم الأخرى التي تعاني من بوادر فوضى خلاّقة..!! وقبل أن ترتسم علامات الدهشة على وجوه المجتمعين، أضاف: تتلخص الخطة الجديدة في حل مجلس مفوضي الإقليم أو إقالته، لعدم قدرته على تقديم حلول جذرية مقنعة للمشكلات الكبيرة التي يعاني منها الإقليم، ولعل في تقديمه لوصفة خطة تنموية بلا أهداف حقيقية ما يدفع باتجاه هذا الحل وبالسرعة الممكنة..!!

وفي الأثناء علت قهقهات.. وتطايرت أوراق الخطة من نوافذ القاعة.. ثم خرج الجميع لاستقبال رئيس حكومة الإقليم القادم لافتتاح طريق "هاي وي تنمية الشغب" وسط الإقليم..!!

 

  Subaihi_99@yahoo.com

 

شريط الأخبار وزارة الخارجية تدعو الأردنيين لعدم السفر إلى لبنان وتطلب من المتواجدين هناك المغادرة الحكومة: علينا مراجعة ملفات الاستثمار المحلي والخارجي القضية الفلسطينية بكل محاورها حاضرة في اجتماع الملك مع غوتيريش وفاة طفل غرقًا في بلدة جديتا بلواء الكورة "الوطني للمناهج": النسخة الأولى من الإصدارات تجريبية قابلة للتطوير والتعديل الأردن يدين استهداف مدرسة تؤوي نازحين جنوبي مدينة غزة أسفر عن استشهاد أكثر من 20 شخصا رئيس الوزراء: لن أترك أحداً دون دعم أو مساعدة لتمكينه من النجاح 6 وزراء "دولة" في حكومة حسان.. ما الهدف منهم؟ محللون وسياسيون يجيبون زخات أمطار متوقعة في هذه المناطق بالأردن الأحد الأردن يشارك بأعمال الأسبوع رفيع المستوى للدورة 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة التربية تمنع العقود الورقية للعاملين بالمدارس الخاصة .. وثيقة بالفيديو .. القسام تنشر مشاهد من استيلائها على آلية ومسيّرات للاحتلال خلود السقاف عملت وزارة من لا شيء واستبدالها يؤكد أن الاستثمار مجرد جائزة ترضية مبيضين يرد على منتقدي درس سميرة توفيق 60 ألف حالة زواج في الأردن خلال العام الماضي إنتخاب إياد التميمي رئيساً للجنة المالية في إتحاد شركات التأمين "الصحة اللبنانية": ارتفاع حصيلة ضحايا ضاحية بيروت الجنوبية وانفجارات أجهزة النداء واللاسلكي إلى 70 شهيدا رسالة من والد احد شهداء فاجعة البحر الميت إلى دولة الرئيس: "عند الله تجتمع الخصوم" الوزير سامي سميرات يضحي بربع مليون دينار في "أورنج" مقابل خدمة الوطن من خلال حكومة حسان .. وثيقة رسائل نضال البطاينة المشفرة ...