نظرية المزرعة في الادارة -دائرة ضريبة الدخل والمبيعات الحلقة الثالثة

نظرية المزرعة في الادارة دائرة ضريبة الدخل والمبيعات الحلقة الثالثة
أخبار البلد -  

 

ا.د.زيد الياسين- تلك الدائرة العزيزة والمهمة على مستوى الوطن والمواطن بما تعكسه القرارات الصادرة عنها من تأثير على الاستقرار الاقتصادي والاجتماعي والسياسي والتنموي , وبالرغم من أن القوانين والتشريعات التي تطبقها قد تغيرت أكثر من مرة  انسجاما مع التغير في البيئة الاقتصادية والاجتماعية والعالمية .إلا أن الإدارة القائمة عليها وقفت عاجزة عن الوفاء بتلك  المتغيرات والمتطلبات التي تقع على عاتقها , متناسية بان رأس مال تلك الدائرة هي العنصر البشري وأنها دائرة استثمار في الموارد البشرية.

ويعزى السبب في ذلك إلى عدم وضع الرجل المناسب في المكان المناسب  ولان قرار تعيين عطوفة المدير المحترم  مديرا كان بالواسطة, وهذا انحراف عن توجيهات جلالة الملك في كتب التكليف السامية للحكومات المتعاقبة  وكذلك الأسس التي تم وضعها لشغل الوظائف القيادية العليا  في الدولة, وكأن توجيهات جلالة الملك في واد وقرارات الحكومة في واد آخر.وان ذلك يعمق الفجوة بين الشعب والحكومة فالأصل أن يتم وضع الرجل المناسب المؤهل ا لكفؤ في المكان المناسب بعيدا عن كل  المصالح الشخصية وفوق كل اعتبار. ولأن فاقد الشيء لا يعطيه .فالإمكانات المحدودة للرجل الأول في الدائرة إداريا وقانونيا وشخصيا ومهنيا قد سيطرت على أجواء الدائرة وجعلتها أشبه بالعربة التي حملت بحمولة اكبر من حمولتها .  إذ تم اعتماد ما يسمى بنظرية المزرعة في الفكر الإداري خلال القرن التاسع عشر, والذي يقوم على مالك مزرعة وكل شيء مسخر لخدمته ويقوم على المزرعة عدة حراس تخدم مصالح المالك الشخصية تحت غطاء تطبيق القانون والتشريعات ومصلحة الوطن. وبالفعل فان أي قرار يتم اتخاذه سواء النقل أو الترقية أو شغل الوظائف القيادية أو الدورات الخارجية لا بد أن يوظف لإرضاء جهة أو شخصية متنفذة من خارج الدائرة  وعليه فان جميع القرارات الصادرة عن الدائرة لا يمكن أن تكون على أساس موضوعي أو صدفة .

تلك الأجواء من التسلط الإداري واللا موضوعية أدت بالتالي  إلى خلق استياء عام بين موظفي الدائرة وقتل روح المبادرة والابتكار والدافعية على العمل وأصبح كل موظف بموجب المعطيات السابقة يعرف سقفه وينتظر الفرصة للخروج من الدائرة وهذا ما يؤكد الفرضية التي تقضي بأن الدائرة  أمست  مركزا لتدريب المفوضين والمراجعين عن المكلفين ,وليس هذا فحسب بل أن الوعودات الكثيرة الكاذبة من قبل الإدارة بشان نظام مالي حلم به كل الموظفين الشرفاء ممن يعتمدون على العمل يشرف داخل الدائرة بدون وجود أجندات خاصة بهم  قد أدت إلى أن فقدان الإدارة  بأفكارها التقليدية والبوليسية  لمصداقيتها .

سيدي جلالة الملك ويا دولة رئيس الوزراء ويا وزير المالية المحترم هناك جنود أوفياء ومخلصين ويحبون الوطن والمليك ويحبون هذه الدائرة المهمشة التي تئن من الظلم والفساد والمحسوبية وضعف وهشاشة الإدارة التي يهزها أي مقال , ولا يرغبون بالاعتصام داخل أو أمامها ,لا يجدون أي  فرصة سوى الاحتساب إلى الله والانتظار إلى أن تصل تلك التغييرات الخلاقة إلى دائرتهم  والله الموفق .

شريط الأخبار وزارة الخارجية تدعو الأردنيين لعدم السفر إلى لبنان وتطلب من المتواجدين هناك المغادرة الحكومة: علينا مراجعة ملفات الاستثمار المحلي والخارجي القضية الفلسطينية بكل محاورها حاضرة في اجتماع الملك مع غوتيريش وفاة طفل غرقًا في بلدة جديتا بلواء الكورة "الوطني للمناهج": النسخة الأولى من الإصدارات تجريبية قابلة للتطوير والتعديل الأردن يدين استهداف مدرسة تؤوي نازحين جنوبي مدينة غزة أسفر عن استشهاد أكثر من 20 شخصا رئيس الوزراء: لن أترك أحداً دون دعم أو مساعدة لتمكينه من النجاح 6 وزراء "دولة" في حكومة حسان.. ما الهدف منهم؟ محللون وسياسيون يجيبون زخات أمطار متوقعة في هذه المناطق بالأردن الأحد الأردن يشارك بأعمال الأسبوع رفيع المستوى للدورة 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة التربية تمنع العقود الورقية للعاملين بالمدارس الخاصة .. وثيقة بالفيديو .. القسام تنشر مشاهد من استيلائها على آلية ومسيّرات للاحتلال خلود السقاف عملت وزارة من لا شيء واستبدالها يؤكد أن الاستثمار مجرد جائزة ترضية مبيضين يرد على منتقدي درس سميرة توفيق 60 ألف حالة زواج في الأردن خلال العام الماضي إنتخاب إياد التميمي رئيساً للجنة المالية في إتحاد شركات التأمين "الصحة اللبنانية": ارتفاع حصيلة ضحايا ضاحية بيروت الجنوبية وانفجارات أجهزة النداء واللاسلكي إلى 70 شهيدا رسالة من والد احد شهداء فاجعة البحر الميت إلى دولة الرئيس: "عند الله تجتمع الخصوم" الوزير سامي سميرات يضحي بربع مليون دينار في "أورنج" مقابل خدمة الوطن من خلال حكومة حسان .. وثيقة رسائل نضال البطاينة المشفرة ...