الامانه تشارف على إنجاز ميدان سمو الامير حسين بن عبدالله الثاني وتقاطع الشميساني.

الامانه تشارف على إنجاز ميدان سمو الامير حسين بن عبدالله الثاني وتقاطع الشميساني.
أخبار البلد -  

 


الامانه تشارف على إنجاز ميدان سمو الامير حسين بن عبدالله الثاني وتقاطع الشميساني

وانجاز "الساحة الهاشمية" و"ساحة فيصل"  في النصف الثاني من العام الجاري

أخبار البلد - قال نائب مدير المدينة للاشغال العامة المهندس فوزي مسعد ان الامانة قامت بالتنسيق مع سلطة المياه لمد خط مياه الديسى المار بمحاذاة شارع المطار من الجهة الغربية .

وبين ان الامانة اتـفـقت مـع سلـطة الـمياه عـلى انجـاز الخط الـذي رجـح ان يستغـرق العمل فيه اقـل من  شهر ليتسنى لها  انجاز التشطيبات النهائية من اعمال خلطات اسفلتية وتنسيق موقع لميدان سمو الامير حسين بن عبدالله الثاني الذي انهيت فيه كامل الاعمال الخرسانية  وان الهدف من هذا التنسيق  لتلافي اية حفريات مستقبلا في المشروع  عقب تمديد الخط وتنفيذ اعمال التعبيد من قبل الامانة  .  

وتـبلغ كلـفـة تنفـيذ ميدان سمو الامير حسين بن عبدالله الثاني الـواقع على شارع المطار حـوالي 23 مليون دينار  ويهدف المشروع الى حل المشاكل المرورية وتخفيف الضغط على شارع المطار باتجاه الدوار السابع مع ضمان الوصول للدوار الرابع بوقت قياسي ومختصر  .

ويتالف من جسر علوي يمتد من مرج الحمام الى الدوار السابع وباتجاه واحد  تم ربطه بشارع مرج الحمام من الجهة الغربية  وشارع المطار باتجاه السابع من الجهة الشمالية .

ونفق علوي باتجاهين من والى شارع سمو الامير حسين بن عبدالله الثاني  / مرج الحمام بواقع 3 مسارب لكل اتجاه ، تم ربطه بشارع سمو الامير حسين بن عبدالله الثاني  من الجهة الشرقية، وبشارع مرج الحمام  .

ونفق سفلي ممتد من شارع سمو الامير حسين  بن عبدالله الثاني الى المطار (باتجاه واحد ومسربين) تم ربطه بمخرج النفق الى شارع المطار .

 وعن سير العمل في تقاطع الشميساني اشار المهندس مسعد ان الامانة  فتحت امام حركة المرور الجسر العلوي على امتداد شارع الملكة نور الرابط بين منطقة الدوار الرابع ودوار الداخلية مرورا بتقاطع الصناعة والتجارة وبالاتجاهين (مسربين لكل اتجاه ).

و كشف ان حركة الالتفاف التي تعمل على انجازها الامانة على تقاطع الصناعة في مراحلها النهائية حيث ستسهم في تخفيف الازمة المرورية على نفق الصناعة للقادمين من الدوار الثالث باتجاه الجزء الغربي من الشميساني ، فضلا عن توفير خدمة للمركبات الخارجة من مشروع العبدلي عند تشغيله .

واضاف مسعد  ان الامانة انجزت كامل الاعمال الخرسانية للجسر الرابط بين منطقة الشميساني شارع الامير شاكر بن زيد ومنطقة العبدلي باتجاه قصر العدل على شارع سليمان النابلسي، و ان العمل جاري حاليا على تنفيذ التفرعات المرورية باتجاه مشروع العبدلي .

وتبلغ  كلفة المشروع  19 مليون دينار،ويتالف من اربع مستويات الاول نفق المخابرات (الشميساني ) الذي تم تاهيله ، وانشاء نفق يتفرع منه باتجاه شارع الامين / وزارة الصناعة والتجارة .

والثاني اقامة دوار لخدمة حركة المرور يتفرع منه جسر صغير بهدف تامين حركة المرور من كافة الاتجاهات على الدوار باتجاه شارع سليمان النابلسي / العبدلي .

ومستوى ثالث يشمل اقامة جسر باتجاهين (مسربين لكل اتجاه ) يربط بين منطقة الشميساني شارع الامير شاكر بن زيد ومنطقة العبدلي باتجاه قصر العدل على شارع سليمان النابلسي.

والمستوى الرابع وهو عبارة عن جسر علوي باتجاهين (مسربين لكل اتجاه ) على امتداد شارع الملكة نور يربط بين منطقة الدوار الرابع ودوار الداخلية مرورا بتقاطع الصناعة والتجارة ، ويتضمن انشاء طريق التفاف فوقه ، ويتفرع من جسر الملكة نور فرعين نزولا لمنطقة مشروع العبدلي .

 

وفي سياق متصل  انهت امانة عمان بناء ساحة الفعاليات الرئيسية الواقعة امام المدرج الروماني على مساحة 4000 متر2  باستخدام حجر البازلت والعجلوني ، والاحواض المحيطة بها ضمن مشروع تطوير الساحة الهاشمية المتوقع الانتهاء منه في النصف الثاني من العام الجاري ، وفقا للمدير التنفيذي للهندسة المهندس ابراهيم هاشم .

واضاف ان الامانة عملت على انشاء خزان الحصاد المائي بسعة 600 م3 ضمن المشروع الذي وصلت نسبة الانجاز فيه 60% وذلك لغايات تجميع مياه الامطار من الساحات والممرات ليصار استخدامها في ري النباتات والاشجار التي سيتم زراعتها بالموقع .

واوضح المهندس هاشم انه يجري العمل حاليا على تلبيس الواجهات الحجرية لمبنى الميديا وول والجدران المحاذية لجبل الجوفة واعمال تبليط ارضيات ، بالاضافة الى العمل على تركيب المنشآت المعدنية التي تضم المقاهي والمظلات .

ولفت الى ان امانة عمان اخذت بالاعتبار خلال المشروع تكثيف المساحات والرقعة الخضراء كون منطقة وسط البلد تكاد تخلو من المساحات الخضراء  .

الى ذلك ، تواصل امانة عمان تنفيذ المرحلة الثالثة من مشروع ساحة الملك فيصل بوسط البلد ، حيث وصلت نسبة الانجاز الاجمالية الى 65% ، حسب المهندس هاشم .

وبين ان العمل جاري حاليا على تركيب اعمدة حجرية بارتفاع 90سم تفصل بين الارصفة والشوارع ، اضافة الى تركيب اعمدة الانارة للمشروع المتوقع الانتهاء منه في النصف الثاني من العام الجاري .

وأكد المهندس هاشم على ان العمل يشمل حاليا تنظيف الواجهات الحجرية للابنية ليلا باستخدام القذف المائي وذلك للحفاظ على البيئة  ، وتركيب ارمات جديدة بالتعاون مع اصحاب المحال بديلا عن التي تم ازالتها كونها مخالفة للتعليمات .

ولفت الى انه يتم حاليا بالتعاون مع شركة الكهرباء العمل على معالجة الكوابل الكهربائية على واجهات الابنية .

وتشمل المرحلة الحالية العمل على إعادة إنشاء الشوارع حسب الاصول الهندسية وتأهيل للارصفة وعمل ممرات للمشاة إضافة لأعمال تكميلية من المرحلتين الاولى والثانية وبالتزامن مع تنفيذ خط صرف صحي بقطر 1000 ملم ضمن المشروع يمتد من شارع الملك حسين باتجاه تقاطع شارع الرضا مع شارع الملك طلال على الجهة اليمنى والذي تنفذه سلطة المياه .

ويهدف مشروع تطوير ساحة الملك فيصل الاول وسط عمان التي تعتبر من أهم الفراغات الحضرية في المدينة تاريخيا واقتصاديا وتراثيا الى إعادة ذاكرة المكان وتعزيز المساحات الحضرية وحماية الأماكن التراثية وإعادة الروح لوسط المدينة وإنعاش الحركة التجارية وتمكين الموقع سياحيا وتراثيا  .

وراعت الامانة في اعداد التصاميم الهندسية للمشروع وضع معايير لواجهات المحلات التجارية مع الحفاظ على العفوية والتنوع الموجود بالشارع، وتأهيل الأدراج والدخلات ومسارات الزائرين والسياح لوسط البلد الرابطة بين  الشارع والمنطقة المحيطة وجبلي عمان واللويبدة .

من الجدير بالذكر ان المشروع ساحة فيصل ينفذ على ما مساحته 17 الف م2  وعلى اربع مراحل تشمل إعادة تأهيل الساحة بما فيها الارصفة و الممرات والادراج الواصلة بين شارع فيصل وشارعي بسمان والملك غازي ، والتقاء شارع الشابسوغ مع شارع فيصل ، واعمال في الجزيرة الوسطية بشارع فيصل ، وفي الجزيرة الواقعة بين شارع السعادة وشارع الرضا ، والتقاطعات مع شوارع الهاشمي ، والامير محمد (شارع وادي السير) ، و الملك حسين (شارع السلط )  .

 

 

 

 

شريط الأخبار بدء محاكمة المشتبه به بمحاولة الاغتيال المفترضة لترامب الرئيس المُكلف يبدأ اجتماعات تشاورية للمرحلة القادمة.. وإرادة والميثاق: لقاء لتأسيس التشاركية وليس للتوزير بيان حول ما يتم تداوله من كبيرة وجريمة خلط القرآن الكريم بالموسيقى فيديو || المحكمة تنظر في منع التجمع والجبهة بجامعة حيفا الترشّح للانتخابات 16 مهندسًا في مجلس النواب العشرين... والنقابة تهنئ (أسماء) وفاة المدرب العراقي أنور جسام الاستعانة بكلاب بوليسية للبحث عن فتى خرج ولم يعد 82 حادث إطفاء و47 حريق أعشاب خلال آخر 24 ساعة في الأردن شركة الاسواق الحرة الاردنية تهنئ جلالة الملك عبدالله الثاني وولي عهده المحبوب بذكرى المولد النبوي الشريف حدث فلكي مميز.. قمر الحصادين العملاق ينير سماء الأردن في هذا الموعد نائب يجبر الرئيس جعفر حسان لتصليح خطأ قانوني اتحاد كرة القدم: سنعمل مع الحكومة الجديدة على بناء ملعب جديد المستشفى الميداني الأردني شمال غزة 79 يوزع مساعدات غذائية لأهالي القطاع -صور استباقا للسياج الفاصل.. إسرائيل تشيد خندقا على طول الحدود مع الأردن الجيش العربي يعلن عبور قافلة عيادات متنقلة لدعم مبتوري الأطراف في غزة حسان يعدل التعريف بنفسه 3 مرات بعد تكليفه - صور عائلة من أب مريض وثلاث بنات على حافة التشرد بسبب الإخلاء وعجز عن سداد 1200 دينار صدق الرئيس.. القادم جاء وكان أجمل الأشغال: بدء أعمال صيانة طريق جرش من جسر سلحوب إلى البقعة شخص يقتل والده ويدفن جثته لإخفاء الجريمة في لواء الرويشد