شجرة القينوس

شجرة القينوس
أخبار البلد -  

 

كتب المهندس محمد الشرمان - مدير الحراج:- كم أنا اليوم حزين وأنا أقوم بزيارة الى شجرة القينوسي في بلدة السموع في لواء الكوره، لقد عزمت ومنذ مدة طويلة لزيارة هذه الشجرة التاريخية التي يقدر عمرها بأكثر من 750 عام هذه الشجرة الشامخة شموخ هذا الوطن الحبيب.

نعم هذه الشجرة التي فجعتنا بموتها قبل مايقارب الثمانية أعوام؛ زرتها اليوم وأنا أعلم انها ماتت ولكنها لم تمت ميتة الجبناء لقد ماتت هذه الشجرة واقفة وما زالت وهكذا هم الكبار والعظماء يموتون كما الاشجار واقفين.

انا اليوم حزين ولا ابالغ ان قلت انني وانا اقف تحتها اليوم وقد غادرتها الحياة وماتت منذ حين لقد ذرفت دمعة من عيني على هذه الشجرة شجرة القينوسي التي تروي وهي ميتة قصص وحكايات ان هذا الوطن الأبي هذا الاردن الحبيب وطن الشموخ والعزة والكرامة أشجاره تروي حكاياته حكايات ألاباء والاجداد الذين حافظوا على أشجاره التاريخية وتراثه واورثونا كل شيء فيه كما ورثوه من آبائهم واجدادهم.

لنحافظ على هذا الوطن الحبيب، لنحافظ على هذا الارث العظيم الكبير، لنحافظ على اشجاره وغاباته وبيئته ونتركها لأبنائنا واحفادنا وللاجيال من بعدنا، فهذا هو الانتماء والوفاء للوطن لا ان نتاجر بها ونتركها نهبا لغابات الباطون والبناء بحجة تنمية هنا ومشروع وسياحة هناك، ألا يمكن ان نشيد مشروعا او تنمية إلاَ على اشلاء اشجارنا وغاباتنا وبيئتنا.

اعود للحديث عن شجرة القينوسي والتي ما زالت واقفة وشامخة رغم موتها منذ سنين وانا اقف تحت هيكلها اليوم كم كنت حزينا وكاني اجدد احزان وفاجعة موتها التي اصابتنا قبل سنين.

كانت الغيوم في هذا اليوم تتلبد في السماء والامطار تتساقط على ربوع بلدة السموع وجنين الصفا في لواء الكورة العزيزة كانني اكاد اقول ان الامطار التي تساقطت علي اليوم وانا اقف تحت شجرة القينوسي دموع تنهمر حزنا والما على موتها وكانها حزينة على ما اصابها، يا الهي الربيع والدحنون نبت حولها وتحت هيكلها وكانه يحن لها ويرنو لتلك الايام الخوالي عندما كانت شجرة القينوسي في خضرتها وحيويتها.

لقد زرتها اليوم لان هناك من يطالب بازالة هذه الشجرة وقطعها بحجة انها تؤثر على السلامة العامة فشجرة القينوسي ايها الاعزاء عاشت ومنذ مئات السنين لوحدها وعلى طرف الشارع وليست قريبة من اي منزل او مدرسة ولا اعتقد انها تؤثر بأي شكل من الاشكال على السلامة اوانها قد تؤذي الانسان فلقد كانت لمئات السنين يستظل تحتها الناس ويجلسون وياكلون ويتسامرون وينامون ويتفيأون ظلالها ولم تؤذهم يوما فلا اعتقد انها ستصيبهم باذى اليوم بعد موتها الحزين.

ولقد عقدنا العزم في دائرة الحراج بوزارة الزراعة على ان نقوم باعادة صيانة ساقها واعادة تأهيل السور المحيط بها ومعالجة ساقها وفروعها ببعض المواد التي تحافظ عليها ليبقى هيكل هذه الشجرة التي نحب شاهد وذكرى لنا ولمن بعدنا ولتروي لنا حكايات الزمان والسنين الكثير من دول العالم وشعوبه والتي تحترم بيئتها وتراثها وأشجارها التاريخية تحافظ عليها حتى وان ماتت ومن هنا أدعوا كل المحبين لهذه الشجرة والجمعيات البيئية وغيرها والجميع دون استثناء بان يكونوا معنا لنحافظ على ما تبقى من هذه الشجرة الشامخة في بلدة سموع بمحافظة اربد الرمز البيئي والطبيعي للواء الكورة عميدة أشجار البلوط والملول التاريخية في جرش وعجلون والسلط والعالوك والشوبك وفي ربوع وطننا العزيز. 

م. محمد الشرمان

السبت 26-2-2011

 

 

 

شريط الأخبار الحكومة: علينا مراجعة ملفات الاستثمار المحلي والخارجي القضية الفلسطينية بكل محاورها حاضرة في اجتماع الملك مع غوتيريش وفاة طفل غرقًا في بلدة جديتا بلواء الكورة "الوطني للمناهج": النسخة الأولى من الإصدارات تجريبية قابلة للتطوير والتعديل الأردن يدين استهداف مدرسة تؤوي نازحين جنوبي مدينة غزة أسفر عن استشهاد أكثر من 20 شخصا رئيس الوزراء: لن أترك أحداً دون دعم أو مساعدة لتمكينه من النجاح 6 وزراء "دولة" في حكومة حسان.. ما الهدف منهم؟ محللون وسياسيون يجيبون زخات أمطار متوقعة في هذه المناطق بالأردن الأحد الأردن يشارك بأعمال الأسبوع رفيع المستوى للدورة 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة التربية تمنع العقود الورقية للعاملين بالمدارس الخاصة .. وثيقة بالفيديو .. القسام تنشر مشاهد من استيلائها على آلية ومسيّرات للاحتلال خلود السقاف عملت وزارة من لا شيء واستبدالها يؤكد أن الاستثمار مجرد جائزة ترضية مبيضين يرد على منتقدي درس سميرة توفيق 60 ألف حالة زواج في الأردن خلال العام الماضي إنتخاب إياد التميمي رئيساً للجنة المالية في إتحاد شركات التأمين "الصحة اللبنانية": ارتفاع حصيلة ضحايا ضاحية بيروت الجنوبية وانفجارات أجهزة النداء واللاسلكي إلى 70 شهيدا رسالة من والد احد شهداء فاجعة البحر الميت إلى دولة الرئيس: "عند الله تجتمع الخصوم" الوزير سامي سميرات يضحي بربع مليون دينار في "أورنج" مقابل خدمة الوطن من خلال حكومة حسان .. وثيقة رسائل نضال البطاينة المشفرة ... يعرب القضاه يقدم استقالته من شركة الخطوط البحرية الوطنية الاردنية