الظلال التركية على إخوان الأردن

الظلال التركية على إخوان الأردن
أخبار البلد -  

الأزمة التي تشهدها جماعة الإخوان المسلمين في الأردن، ليست طارئة ولا جديدة ولا تتعلق بهم وحدهم… فهي أزمة عامة، تطال كل فروع الجماعة ومثيلاتها في العالم منذ عقد من السنوات على الأقل.

وهي بمعنى من المعاني، صورة عن الأزمة التي شهدها الإسلام التركي على وجه الخصوص، ولاتزال بل ومرشحة للانفجار والتفاقم.

فأما أنها عامة، فلأنها ناجمة عن صراع لم يعد يخفى على أحد بين ما يمكن تسميته بالمحافظين القدامى والمحافظين الجدد… واذ بدا لبعضهم أن الحالة المصرية والتونسية هي الأكثر صلة بهذه المقاربة، فأظن أن الحالة التركية هي أكثر ما يمكن القياس عليها بعد انفجار الصراع بين تيار أربكان وتيار فتح الله غولان.

فالظاهرة التركية لاتزال حاضرة في المشهد العربي، من الانقلابات العسكرية إلى صعود الاسلام السياسي مجددا وتداخل كل ذلك بتداعيات إقليمية ودولية شتى، منها الحاجة إلى إسلام ناعم على طريقة غولان الذي يعبر عن خليط متنافر من الصوفية والحنبلية والليبرالية والقومية (الطورانية)، ومن الانشغال بالعقيدة إلى لعبة الأسواق والاستثمارات، ومن الحنين إلى تقاطع المصالح الغابرة مع الانجليز، إلى تقاطع آخر مع سيدة الرأسمالية الجديدة في الولايات المتحدة.

ذلك أن انبعاثا عثمانيا مبرمجا لتطويق أوراسيا الصاعدة (روسيا ومعها الصين) بايديولوجيا إسلامية يمكن أن يحرك النزعات الكامنة في تراث الجماعات الاسلامية الشعوب السوفييتية السابقة.

وبهذا المعنى لو دققنا جيدا في العديد من الأزمات التي تعصف بالجماعة في غير بلد لوجدنا أن ظلال الصراع بين أردوغان وغولان حاضرة بشكل أو آخر..

صحيح أن أردوغان هو تلميذ غولان الذي استخدمه للاطاحة بأربكان (المحافظ جدا) إلا أن السلطة واستحقاقاتها الاقليمية والدولية اعادت تشكيله على نحو أقل اعتدالا عما كان عليه، وليس مستبعدا أن تشهد تركيا تحالفا مجددا بين أردوغان وخصومه الأربكانيين ومع جنرالات الجيش أيضا في مواجهة المحافظين الجدد، الذين بقدر ما يقتربون من مؤسسة الجيش بقدر ما يشكلون بديلا استراتيجيا عنها. وليس بلا معنى، في الحالة الأردنية مثلا، أنه بقدر ما تبدو (زمزم) أقرب إلى تشكيلة الدولة الأردنية، وأكثر أمانا على صعيد الأمن الوطني بصورة عامة، إلا أنها أكثر الحاحا على شراكة غير مرغوبة معها…

فطبول الصقور حول الحرب غرب النهر أقل ازعاجا، كما يبدو من طبول الاصلاح والشراكة شرق النهر.

 
شريط الأخبار صحفيون يفوزون بجائزة الحسين للإبداع الصحفي شركة غاز الأردن: وزارة الطاقة عينت مستشارا لوضع تسعيرة لغاز حقل الريشة وستراجع شهريا الجيش يحبط محاولة تهريب مخدرات عبر درون اتحاد عمال الأردن: رفع الحد الأدنى للأجور لـ300 دينار على الأقل "أصبح حقا وجوبيا" الحنيطي يشدد على أهمية استمرار التأهيل لضمان جاهزية القوات المسلحة العملياتية وزير الخارجية: وقف التصعيد يبدأ بوقف العدوان الإسرائيلي على غزة ولبنان جيش الاحتلال يُقرّ بمقتل 7 ضباط وجنود في معارك جنوب لبنان ما قصة صواريخ الكنافة التي أطلقها النائب الظهراوي في الزرقاء؟.. فيديو افتتاح أول مشروع لتوليد الكهربـاء باستخدام الغاز الأردنـي غدا الخميس حزب الله: فجرنا عبوة ناسفة في قوة للاحتلال وأوقعناها بين قتيل وجريح الشرق الأوسط للتأمين تقر بياناتها وتوزع أرباحاً نقدية على مساهميها بنسبة (7%) القدس للتأمين تعقد اجتماعها العمومي وتوزع أرباح بنسبة 10% على المساهمين ذياب: الضربة الإيرانية أصابت إسرائيل في مقتل وأعادت الاعتبار لمحور المقاومة وأخرجت الناس على الشوارع فرحًا النمري: الضربة الإيرانية على إسرائيل "مجرد رفع عتب" ولم تحقق أي أهداف حقيقية "الثأر لدماء الحبيب هنية".. ما كُتب على الصواريخ الإيرانية قبل انطلاقها نحو مدن الاحتلال - فيديو آفاق للطاقة تعيد تشكيل لجانها الداخلية .. اسماء العبادي: "إيران تصفع نتنياهو بـ 180 صفعة وترفع معنويات الناس" الجيش الإسرائيلي يعترف: قواعدنا العسكرية والجوية تضررت جراء الهجوم الإيراني إسرائيل تعلن الأمين العام للأمم المتحدة "شخصا غير مرغوب فيه" حزب الله: نخوض اشتباكات ضارية مع جنود متسللين لمارون الراس وأوقعنا بهم اصابات محققة