اجتماع "زراعي" أردني إسرائيلي غدا على جسر الملك حسين

اخبار البلد  - كشفت مصادر ل اخبار البلد  ان اجتماعا اردنيا اسرائيليا يعقد بعد غد الاثنين على جسر الملك حسين في الأغوار للتباحث في عدد من القضايا المشتركة بين الجانبين ويشمل اللجان الفنية الزراعية الأردنية - الإسرائيلية.

 

وأوضحت المصادر أن الاجتماع، الذي يحضره مسؤولين كبار من الجانبين، "يعنى بتنسيق الجهود في موضوع التحصينات الكاملة للإمراض السارية الوبائية المعدي،  مثل الحمى القلاعية وداء الكلب "السعار" وغيرها التي تنقل عبر المناطق الحدودية".

 

ويتناول الاجتماع توغل قطعان الخنازير الإسرائيلية في بلدات واقعة على الشريط الحدودي، والتي تؤدي إلى إتلاف بعض محاصيل القمح والحمص والشعير والزيتون وتكبد المزارعين خسائر الآلاف الدنانير.

 

وكان سكان المنطقة الشمالية الواقعة على نهر اليرموك ابلغو وزارة الزراعة معاناتهم من وجود وتكاثر الخنازير البرية في أراضيهم.

 

يشار الى ان التبادل الزراعي شهد العام الماضي انخفاضا حادا في حجم التبادل الزراعي مع إسرائيل حيث انخفضت مستوردات الأردن من المنتجات الزراعية الطازجة بنسبة تزيد عن 80% مقارنة بحجم المستوردات للعام 2008 .

 

وشهد العام الماضي انخفاضا في الواردات والصادرات الزراعية إلى إسرائيل إلى أكثر من النصف بسبب رفض المستهلك الأردني شراء المنتجات والسلع ذات المنشأ الاسرائيلي لاعتبارات وطنية، بالإضافة إلى الأنشطة والفعاليات التي قامت بها اللجنة الوطنية والهيئة الاستشارية لمقاومة التطبيع الزراعي في نقابة المهندسين الزراعيين.