اسرار وخفايا الصحف اليومية ليوم الثلاثاء


ابرز ما جاء في الصحف المحلية ليوم الثلاثاء من اسرار وخفايا المؤسسات والوزارات والمجتمع المحلي وهذا ابرز ما جاء بها

 

زواريب الغد

 

- تنظم اللجنة الشعبية للدفاع عن الجندي احمد الدقامسة اعتصاما في الساعة الثانية من بعد ظهر اليوم امام رئاسة الوزراء للمطالبة بالافراج الفوري عنه. يذكر ان الدقامسة يقضي حكما بالسجن المؤبد لقتله 7 اسرائيليات استهزأن به وبدينه خلال صلاته في العام 1997.

 

- ناشدت نقابة الاطباء البيطريين اعضاءها المفصولين بسبب عدم التزامهم بتسديد اشتراكاتهم الشهرية في صندوق التقاعد وخصوصا من تتجاوز اعمارهم الاربعين سنة و/او تجاوزت السنوات التي انقطعوا فيها عن تسديد التزاماتهم المالية عن خمس سنوات ضرورة المبادرة الفورية لتصويب اوضاعهم خلال اسبوعين قبل البدء بتطبيق نظام التقاعد الجديد، حيث سيحول بينهم وبين إعادة تسجيلهم في صندوق التقاعد، وسيفقدون كافة حقوقهم في هذا المجال اذا لم يسددوا التزاماتهم.

 

- قررت شبكة الإعلام المجتمعي تعيين الزميل محمد العرسان مديرا لتحرير راديو البلد اعتبارا من بداية الشهر الحالي.

 

- استقبل رئيس مجلس النقباء، نقيب المهندسين الزراعيين عبد الهادي الفلاحات في مقر النقابة أمس كلا من وزير الزراعة المهندس سمير الحباشنة ووزير البيئة الدكتور طاهر الشخشير، بحسب ما افادت به مصادر مطلعة، والتي بينت ان الفلاحات وجه لهما الدعوة لعقد لقاء لم تفصح عن مضمونه، الا انها اشارت الى ان وزير العدل المحامي حسين مجلي ووزير تطوير القطاع العام مازن الساكت اعتذرا عن عدم تلبية دعوة الفلاحات لاسباب خاصة.

 

- طلبت الحكومة الصينية من الأردن نقل 5 آلاف صيني من الأراضي الليبية نتيجة الأحداث هناك، وفي ذات الوقت نقلت شركة الجسر العربي للملاحة 1200 مواطن سوري من ميناء نويبع إلى ميناء العقبة، ونقلتهم شركة جت إلى الحدود السورية مجانا، بعد مكرمة ملكية أمرت بذلك.

 

- يعقد يوم الجمعة المقبل المؤتمر الخامس عشر لمعلمي اللغة الإنجليزية برعاية وزير التربية والتعليم الدكتور تيسير النعيمي، المؤتمر الذي ينظمه المجلس الثقافي البريطاني والمدرسة الوطنية الأرثوذكسية بالتعاون مع مكتبة فيلادلفيا، ويعقد في المدرسة الوطنية الأرثوذكسية في الشميساني على مدى يومين سيحمل عنوان "العالم الفعلي - الغرفة الصفية".

 

- نظم مكتب العلاقات الدولية في الجامعة الألمانية الأردنية جولة ميدانية للطلبة الألمان الدارسين في الجامعة للفصل الدراسي الحالي زيارة لصرح الشهيد والمتحف الوطني الاردني للفنون الجميلة ودارة الفنون التابعة لمؤسسة خالد شومان وذلك بهدف تعريف الطلبة الألمان بتاريخ الاردن الحديث وما يحويه من إرث تاريخي وسياسي وإطلاعهم على تطور المملكة.

 

صنارة الدستور

 

- يلقي رئيس مجلس الأعيان طاهر المصري محاضرة في "منتدى العصرية" يستعرض فيها خبرته وتجربته في الحكم ، ضمن البرنامج الثقافي التوثيقي الذي أطلقته "مؤسسة فلسطين الدولية" والذي يتمثل في دعوة أصحاب الدولة "رؤساء الوزراء" السابقين في الاردن لإلقاء محاضرات منفصلة ، لكن متتابعة ، تحت عنوان "تجربتي في الحكم". وتعقد المحاضرة في المدارس العصرية - خلدا ، الساعة 6 من مساء الاثنين المقبل.

 

- وزع في اربد امس بيان ونداء الى احرار اربد يدعو للاعتصام امام مبنى البلدية وتبين ان اسباب الدعوة للاعتصام هي تعرض صاحب الدعوة لمخالفة سير.

 

- يعتصم ناشطون عماليون ظهر اليوم أمام مجلس النواب للمطالبة بحل قيادة اتحاد النقابات العمالية.

 

- حل رئيس حزب التيار الوطني العين عبدالهادي المجالي ضيفا على برنامج مع الوكيل الذي يقدمه الزميل الاعلامي المتميز محمد الوكيل على راديو روتانا ، وتناول المجالي الذي اختير شخصية عام 2010 وفقا لاستفتاء أجراه موقع زاد الاردن الاخباري ابرز المستجدات السياسية المحلية والاقليمية ، وتطرق المجالي خلال اللقاء الاذاعي الى التصورات العامة للاصلاح السياسي في الاردن ومن أبرز ملامحها أهمية اشراك الاحزاب في الحياة السياسية ، وتعديل قانون الانتخاب والاحزاب ومكافحة الفساد.

 

- افاد وكيل التنظيمات الاسلامية المحامي موسى العبداللات انه تم أمس الاثنين نقل موكله المحكوم عليه احمد الدقامسة من مركز اصلاح وتأهيل الموقر الى سجن ام اللولو ، وطلب وكيل الدفاع المحامي العبداللات من ادارة مراكز الاصلاح والتأهيل نقل موكله حالا الى المستشفى بسبب وضعه الصحي كما طلب عفوا خاصا عنه.

 

- علمت "الدستور" من مصادر مطلعة انه تم أمس الاثنين رجوع المحكوم عليه الوزير الاسبق عادل القضاة في قضية المصفاة الى سجن سلحوب ، وكانت ادارة مركز اصلاح وتأهيل سلحوب حيث يقبع القضاة ، قد سمحت له منذ يوم الخميس الماضي بحضور عزاء شقيقته.

 

- قرر اهالي معتقلي التنظيمات الاسلامية تنفيذ اعتصام احتجاجي اليوم امام المسجد الحسيني في عمان للمطالبة باصدار عفو عام والافراج عن ابنائهم من السجون.

 

- طالب النائب جمال قموه في مذكرة بعث بها إلى رئيس الوزراء الدكتور معروف البخيت امس بالعمل على فك ارتباط هيئة مكافحة الفساد المالي والإداري بالحكومة وإعادة ارتباطها ماليا وإداريا بمجلس النواب ، كونها السلطة المؤهلة لمراقبة أداء الحكومة بشكل فعال ، داعيا إلى استصدار التشريعات المناسبة لحماية المبلغين والشهود عن الفساد ، وتعديل القوانين والأنظمة التي تمنع محاكمة ومساءلة الوزراء أمام الهيئة.

 

- تتواجد في اسواق الخضار في بعض المولات التجارية الكبرى في عمان الغربية انواع من الكلمنتينا الاسرائيلية التي تحمل ملصق JAFFA ويباع الكيلو غرام الواحد بسعر دينار واحد.

 

- تحول طريق وادي الحلبي المدينة الرياضية المؤدي الى مستشفى السلط الجديد الى مكب للانقاض بسبب غياب الرقابة الرسمية واصبح عرض الطريق الذي يخدم احياء سكنية كثيرة في بعض المواقع لا يتسع لمرور اكثر من سيارة.

 

- يشكو مرتادو حديقة ابو حسان التابعة لبلدية السلط من ضيق مدخل ومخرج الحديقة التي تعتبر المتنفس الوحيد للمواطنين في المدينة وافتقار الشارع المؤدي اليها الى الانارة والارصفة مما يجعلهم عرضة لحوادث السير المتكررة.

 

- اصدرت دائرة الجمارك قوائم تبين نسب التخفيض للرسوم الجمركية والرسوم والضرائب الاخرى ذات الاثر المماثل على السلع ذات المنشأ التركي وفقا لاحكام اتفاقية الشراكة لاقامة منطقة تجارة حرة بين الاردن وتركيا.

 

- عريضة موقعة من فعاليات تجارية في وسط البلد سيتم رفعها الى عدة جهات رسمية تتعلق ببطء شديد يشهده تنفيذ مشروع المرحلة الثانية لتطوير شارع الملك فيصل الامر الذي ضاعف في حالة الركود الاقتصادي في وسط المدينة.

 

- فوجىء الصحفيون الذين يقومون بتغطية اخبار النقابات المهنية بدعوة نقابة المهندسين الزراعيين اربعة وزراء في حكومة البخيت لزيارة النقابة امس ، وتبين لاحقا بان وزير العدل حسين مجلي ووزير تطوير القطاع العام والتنمية السياسية مازن الساكت اعتذرا عن تلبية الدعوة فيما حضر وزير الزراعة سمير الحباشنة ووزير البيئة الدكتور طاهر الشخشير.

 

- انذرت هيئة تنظيم النقل البري 22 مكتبا لتأجير السيارات لمخالفتها شروط واسس التراخيص الممنوحة لها وامهلتها شهرا لتصويب اوضاعها ، فيما اتخذت الهيئة إجراءات منذ بداية العام الحالي للتأكد من التزام مالكي مكاتب سيارات التأجير بالشروط والأسس الخاصة لمنح التراخيص لها.

 

- رغم الحظر الحكومي الذي تفرضه الفلبين على عمالها من السفر الى الاردن ، الا أن أكثر من 4 الاف عاملة منازل وعامل فلبيني دخلوا الاردن خلال العام الماضي 2010 ، وبحسب تشريعات العمل والاتفاقيات العمالية فان دخول هولاء العمال الى الاردن يعتبر غير قانوني ، مسؤولون في وزارتي الداخلية والعمل قالوا لـ"صنارة الدستور" أن مسؤولية قانونية تلاحق الجهات التي تورطت في ادخال العاملات الى الاراضي الاردنية بطرق غير قانونية ، واشارت الى أنها بصدد النظر في شكاوى تقدم بها كفلاء لعاملات فلبينيات.

 

- قال مصدر مطلع في وزارة الزراعة لـ"صنارة الدستور" امس ان لا علاقة للوزارة لا من قريب ولا من بعيد في منح رخص استيراد مادة النخالة وان ذلك يتم من خلال وزارة الصناعة والتجارة.

 

كواليس العرب اليوم

 

- طلبت الحكومة من مؤسسات قطاع الطاقة والكهرباء تغطية المساهمة المطلوبة من الأردن لموازنة الأمانة العامة لمنتدى الطاقة الدولي والبالغة قيمتها 15 الف دينار عن العام 2011 حيث تم انتداب السفير الأردني في الرياض للتوقيع على ميثاق المنتدى.

 

- استغل وزير خارجية السويد كارل بيلدت زيارته القصيرة الى عمان امس الأول فقام بجولة في شارع الرينبو وزار معارض للفنون التشكيلية كما قام بزيارة متحف الأطفال.

 

- يلتقي رئيس الوزراء معروف البخيت اليوم رئيس وأعضاء كتلة الوفاق الوطني النيابية في إطار المشاورات التي تجريها الحكومة مع النواب حول اهم القضايا.

 

- أطلع أعضاء في جمعية معتمدي رأس المال والمهن مراقب عام الشركات على جملة من مقترحاتهم التي تمس عمل دائرة مراقبة الشركات خاصة ما يتعلق بأوضاع الشركات المتعثرة. النقاش تطرق الى متابعة التحفظات التي يبديها المساهمون في الهيئات العامة اضافة الى الأجور والمستحقات العالية لمجالس إدارات شركات خاصة المتعثرة منها.

 

- قررت الحكومة عدم السماح لأي جهة بإجراء مسوحات إحصائية ميدانية إلا عند الحصول على موافقة من دائرة الإحصاءات العامة نظرا لأنها هي الجهة الحكومية الوحيدة المخولة بجمع المعلومات والبيانات الإحصائية.