بعد وصولها إلى 600 مليون .. القروض تغرق أمانة عمان

بعد وصولها إلى 600 مليون .. القروض تغرق أمانة عمان
أخبار البلد -  
 

اخبار البلد – كرم الرواشدة

انتقد محللون لجوء امانة عمان للقروض لتمويل مشاريعها ونفقاتها بشكل يشابه على حد وصفهم توجه الحكومة الأردنية التي وصل فيها الحال إلى منحنى اقتصادي صعب بسبب الدين العام وفوائد الدين العام , القروض التي تأتي بسبب مشاريع خدماتية في اغلب الاوقات .

تبلغ موازنة امانة عمان 572 مليون دينار لعام 2020 , هذه الموازنة تأتي من الضرائب والتراخيص والإستثمارات التي تقوم فيها ألامانة  , وتعتبر بحسب خبراء اكدوا لـ "أخبار البلد "  كافية  لتغطية نفقات الأمانة .

فامانة عمان قامت بالإقتراض مؤخراً من البنك الأوروبي مبلغ 15 ملايين و 700 ألف دينار لشراء 151 حافلة نقل عام 15 منها تعمل بالكهرباء , بالإضافة لقرض اخر قبل ما يقارب  الشهر بمبلغ 140 مليون دينار لإكمال مشروع الباص السريع الذي اكمل عامة العاشر دون ان يرى النور , وفي عام 2018 اقترضت الأمانة مبلغ خمسين مليون دينار من البنوك المحلية , ليصل مجمل قروض امانة عمان 600 مليون دينار اذا ما تناسينا فوائد الدين العام .

في منتصف التسعينات كانت موازنة امانة عمان تبلغ 58 مليون في افضل حالتها , رغم ذلك تمكنت امانة عمان من انجاز عشرات المشاريع التي لازالت تعتبر مهمه حتى يومنا هذا , مثل نفق العبدلي , وملعب القويسمة " الملك عبدالله " حاليا ,و شارع الاردن الذي هدم من اجلة 2200 منزل دفعت الامانة ثمنها , وزراعة نصف مليون شجرة في وادي القطار , ونفق مشاة الجامعة الاردنية , ونفق الرأي , بالإضافة لمساعدات لباقي بلديات المملكة من امانة عمان على سبيل المثال لا الحصر نفق شارع السعادة في الزرقاء , واصلاح شوارع مدينة السلط , وانشاء اشارات ضوئية في مختلف محافظات المملكة .

 وهنا نسأل اذا كانت موازنة امانة عمان الحالية تنفق بنائاً على دراسات وخطط حقيقية للاستفادة منها بأفضل شكل ممكن ؟ , واذا كانت الامانة انجزت كل هذه امشاريع قبل عقدين من الزمن بموازنة 58 مليون دينار , فهل من المنطقي ان تحتاج 300 مليون دينار و 10 سنوات لتنجز مشروع واحد هو الباص السريع وهي تملك ما يقارب 550 مليون في خزينتها  , ومع كل هذه القروض هل ستصبح امانة عمان نموذج مصغر من الحكومة الاردنية التي اصبح الدين العام يرهقها ويمثل مشكلة يصعب حالها ؟


شريط الأخبار هل تستطيع وزيرة التخطيط أو أمينها العام الإجابة عن مصير إحدى المنح الآسيوية؟! أسرة عفيفة في الأشرفية .. من يوفر لهم دجاج وأرز كي يفطروا مثلنا الهيئة الخيرية الأردنية: نرسل المواد الإغاثية الأساسية لقطاع غزة بغض النظر عما إذا كانت مقاطعة السيطرة على حريق بمشغل دهانات وأخشاب في عمان أسعار الذهب في الأردن الثلاثاء "دار الدواء للتنمية والاستثمار " تدعو هيئتها العامة لمناقشة بيع أسهمها في دار الغذاء المركز العربي الطبي يشارك بفعاليات شهر أذار للتوعية بأمراض الكلى واليوم العالمي للكلى هل ستكون نتائج الدراسة الإكتوارية الحادية عشرة مُريحة.؟ إقرار لائحة الحد الأدنى لأتعاب المحاماة مأدبة طعام فاخرة "في الغلاف الجوي" مقابل نصف مليون دولار تعليق دوام جميع مدارس لواء البترا اليوم بسبب الظروف الجوية السائدة وفيات الأردن اليوم الثلاثاء 19/3/2024 كتلة هوائية باردة ورطبة تؤثر على الأردن اليوم وأمطار متفرقة حتى الجمعة الدفاعات السورية تصدت لعدوان إسرائيلي استهدف ريف دمشق الجريمة الشيطانية التي هزت سحاب.. طلقها بالثلاث وأراد ارجاعها بشكل مُحرم وبعد رفضها حرقها مع أطفالها !! (تفاصيل وصور) وفاة أرملة المرحوم سليمان عرار رئيس مجلس النواب الأسبق شاهد.. سرايا القدس تستهدف جنود الاحتلال بصاروخ "مالوتكا" الموجه "أبقتنا بلا ملابس لـ12 ساعة"... إسرائيل تُفرج عن إسماعيل الغول وصحافيين المهندس محمد الدرادكة مديرًا لدائرة تكنولوجيا المعلومات في الاتحاد الأردني لشركات التأمين الأردن السادس عربيًا في مؤشر الدول الأكثر بؤسًا