بعد وصولها إلى 600 مليون .. القروض تغرق أمانة عمان

بعد وصولها إلى 600 مليون .. القروض تغرق أمانة عمان
أخبار البلد -  
 

اخبار البلد – كرم الرواشدة

انتقد محللون لجوء امانة عمان للقروض لتمويل مشاريعها ونفقاتها بشكل يشابه على حد وصفهم توجه الحكومة الأردنية التي وصل فيها الحال إلى منحنى اقتصادي صعب بسبب الدين العام وفوائد الدين العام , القروض التي تأتي بسبب مشاريع خدماتية في اغلب الاوقات .

تبلغ موازنة امانة عمان 572 مليون دينار لعام 2020 , هذه الموازنة تأتي من الضرائب والتراخيص والإستثمارات التي تقوم فيها ألامانة  , وتعتبر بحسب خبراء اكدوا لـ "أخبار البلد "  كافية  لتغطية نفقات الأمانة .

فامانة عمان قامت بالإقتراض مؤخراً من البنك الأوروبي مبلغ 15 ملايين و 700 ألف دينار لشراء 151 حافلة نقل عام 15 منها تعمل بالكهرباء , بالإضافة لقرض اخر قبل ما يقارب  الشهر بمبلغ 140 مليون دينار لإكمال مشروع الباص السريع الذي اكمل عامة العاشر دون ان يرى النور , وفي عام 2018 اقترضت الأمانة مبلغ خمسين مليون دينار من البنوك المحلية , ليصل مجمل قروض امانة عمان 600 مليون دينار اذا ما تناسينا فوائد الدين العام .

في منتصف التسعينات كانت موازنة امانة عمان تبلغ 58 مليون في افضل حالتها , رغم ذلك تمكنت امانة عمان من انجاز عشرات المشاريع التي لازالت تعتبر مهمه حتى يومنا هذا , مثل نفق العبدلي , وملعب القويسمة " الملك عبدالله " حاليا ,و شارع الاردن الذي هدم من اجلة 2200 منزل دفعت الامانة ثمنها , وزراعة نصف مليون شجرة في وادي القطار , ونفق مشاة الجامعة الاردنية , ونفق الرأي , بالإضافة لمساعدات لباقي بلديات المملكة من امانة عمان على سبيل المثال لا الحصر نفق شارع السعادة في الزرقاء , واصلاح شوارع مدينة السلط , وانشاء اشارات ضوئية في مختلف محافظات المملكة .

 وهنا نسأل اذا كانت موازنة امانة عمان الحالية تنفق بنائاً على دراسات وخطط حقيقية للاستفادة منها بأفضل شكل ممكن ؟ , واذا كانت الامانة انجزت كل هذه امشاريع قبل عقدين من الزمن بموازنة 58 مليون دينار , فهل من المنطقي ان تحتاج 300 مليون دينار و 10 سنوات لتنجز مشروع واحد هو الباص السريع وهي تملك ما يقارب 550 مليون في خزينتها  , ومع كل هذه القروض هل ستصبح امانة عمان نموذج مصغر من الحكومة الاردنية التي اصبح الدين العام يرهقها ويمثل مشكلة يصعب حالها ؟


شريط الأخبار الهيئة العامة لنقابة الصحفيين تقرر حفظ ملف لجنة التحقق بالتامين الصحي إصابة مستوطنة في عملية طعن بالرملة جرش .. مطالب بتنفيذ الإجراءات اللازمة لمكافحة آفة جدري العنب مسيرات في عمان والمحافظات للتنديد بالعدوان الغاشم على قطاع غزة مصر.. جديد واقعة طفل شبرا منزوع الأحشاء 45 ألفا يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى أمطار رعدية في طريقها إلى المملكة تحذير من مديرية الأمن العام للأردنيين بعد الولادة المعجزة.. وفاة رضيعة غزة التي خرجت من جثمان أمها فتح باب الاعتماد للمراقبين المحليين للانتخابات النيابية وفيات الجمعة 26/ 4/ 2024 جيش الاحتلال ينسف مربعات سكنية في بلدة المغراقة وسط قطاع غزة المعايطة: 19 لجنة رئيسية للانتخابات النيابية موقف محرج لوزير بريطاني: هل رواندا والكونغو دولتان مختلفتان؟ (فيديو) الحبس لأردني سخر صغارا للتسول بإربد السفير الأردني الخالدي يقدم أوراق اعتماده سفيرا معتمدا غير مقيم إلى رئيسة هندوراس 332 ألف متقاعد ضمان والنسبة الأقل لمتقاعدي الوفاة الإصابية.! سيدة باكستانية تلد 6 توائم خلال ساعة واحدة استقالة متحدثة باسم الخارجية الأمريكية بسبب الحرب على غزة تطورات اليوم ال203 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة