50.2 % نسبة ملكية المستثمرين غير الأردنيين في الشركات المدرجة في بورصة عمان

50.2  نسبة ملكية المستثمرين غير الأردنيين في الشركات المدرجة في بورصة عمان
أخبار البلد -   اخبار البلد - أظهرت الإحصاءات الصادرة عن بورصة عمانبأن قيمة الأسهم المشتراة من قبل المستثمرين غير الأردنيين من بداية العام وحتى نهاية شهرأيلول2020 بلغت 73.5 مليون دينار مشكلة ما نسبته 10.0% من حجم التداول الكلي، في حين بلغت قيمة الأسهم المباعة من قبلهم 135.6 مليون دينار.وبذلك تكون قيمة صافي الاستثمار غير الأردني 62.1 مليون دينار بالسالب، بينما بلغت قيمة صافي الاستثمار غير الأردني 47.3 مليون دينار بالسالبلنفس الفترة من العام 2019.

كما أظهرت الإحصاءات الصادرة عن بورصة عمان بأن قيمة الأسهم المشتراة من قبل المستثمرين غير الأردنيين والتي تمت من خلال التداول في البورصة خلالشهر أيلول2020 بلغت 7.1 مليون دينار مشكلة ما نسبته 6.7% من حجم التداول الكلي، في حين بلغت قيمة الأسهم المباعة من قبلهم لنفس الفترة8.5مليوندينار. وبذلكتكون قيمة صافي الاستثمار غير الأردني خلال شهرأيلول2020قد بلغت 1.4مليون دينار بالسالب، بينما بلغت قيمة صافي الاستثمار غير الأردني 4.8مليون دينار بالسالب لنفس الشهر من العام 2019.

أما من ناحية المستثمرين العرب، فقد بلغت القيمة الإجمالية لعمليات شرائهم خلال شهرأيلول2020 حوالي 6.3 مليون دينار أو ما نسبته 87.8% من إجمالي قيمة شراء غير الأردنيين، في حين بلغت القيمة الإجمالية لعمليات شراء غير العرب 0.9 مليون دينار مشكلة ما نسبته 12.2% من إجمالي شراء غير الأردنيين. أما بالنسبة للقيمة الإجمالية لعمليات بيع العرب فقد بلغت 6.2 مليون دينار أو ما نسبته 72.6% من إجمالي قيمة عمليات بيع غير الأردنيين، في حين بلغت قيمة عمليات بيع غير العرب 2.3 مليون دينار، أي ما نسبته 27.4% من إجمالي قيمة بيع غير الأردنيين، وبذلك تكون قيمة صافي استثمار العرب0.1مليون دينار بالموجب، وصافي قيمة استثمار غير العرب 1.5 مليون دينار بالسالب خلال شهر أيلول 2020.


وعليه تصبح نسبة مساهمة المستثمرين غير الأردنيين في الشركات المدرجة في البورصة في نهاية شهر أيلول 2020 حوالي 50.2% من إجمالي القيمة السوقية، حيث شكلت مساهمة العرب ما نسبته 33.7%، ومساهمة غير العرب 16.5% من إجمالي القيمة السوقية للبورصة. أما من الناحية القطاعية، فقد بلغت نسبة مساهمة المستثمرين غير الأردنيين في الشركات المدرجة في البورصة في نهاية شهرأيلول2020 للقطاع المالي53.7%، ولقطاع الخدمات 18.4%، ولقطاع الصناعة60.7%.

 
شريط الأخبار شاهد بالفيدو .. اللحظات الأولى لانقلاب مركبة المتطرف بن غفير اصابة بن غفير بجراح جراء انقلاب مركبته اثناء توجهه الى عملية الطعن في الرملة الهيئة العامة لنقابة الصحفيين تقرر حفظ ملف لجنة التحقق بالتامين الصحي إصابة مستوطنة في عملية طعن بالرملة جرش .. مطالب بتنفيذ الإجراءات اللازمة لمكافحة آفة جدري العنب مسيرات في عمان والمحافظات للتنديد بالعدوان الغاشم على قطاع غزة مصر.. جديد واقعة طفل شبرا منزوع الأحشاء 45 ألفا يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى أمطار رعدية في طريقها إلى المملكة تحذير من مديرية الأمن العام للأردنيين بعد الولادة المعجزة.. وفاة رضيعة غزة التي خرجت من جثمان أمها فتح باب الاعتماد للمراقبين المحليين للانتخابات النيابية وفيات الجمعة 26/ 4/ 2024 جيش الاحتلال ينسف مربعات سكنية في بلدة المغراقة وسط قطاع غزة المعايطة: 19 لجنة رئيسية للانتخابات النيابية موقف محرج لوزير بريطاني: هل رواندا والكونغو دولتان مختلفتان؟ (فيديو) الحبس لأردني سخر صغارا للتسول بإربد السفير الأردني الخالدي يقدم أوراق اعتماده سفيرا معتمدا غير مقيم إلى رئيسة هندوراس 332 ألف متقاعد ضمان والنسبة الأقل لمتقاعدي الوفاة الإصابية.! سيدة باكستانية تلد 6 توائم خلال ساعة واحدة