توقف تام لإمدادات الغاز المصري والنفط العراقي إلى الأردن

توقف تام لإمدادات الغاز المصري والنفط العراقي إلى الأردن
أخبار البلد -  
 

اخبار البلد
اكد وزيرا النفط والبترول العراقي عبدالكريم لعيبي والمصري شريف اسماعيل بأن صادرات النفط والغاز من بلديهما إلى المملكة متوقفة تماما.
وقال زير النقط العراقي لعيبي في تصريح صحافي على هامش توقيع مذكرة تفاهم ثلاثية بين الاردن والعراق ومصر ان استيراد الاردن من نفط العراق متوقف من الجانب الاردني بسبب انتهاء عقد الناقل السابق موضحا ان بغداد رفعت قيمة الخصم الممنوح للاردن لقاء سعر برميل النفط إلى 20 دولارا بدلا من 18 دولارا.
وقال إن مسار صهاريج النفط مؤمنة من الجانب العراقي لانه يتم التوريد من مصفاة (الصينية).
من جهته، أكد الوزير المصري، شريف اسماعيل إن امدادات الغاز إلى الاردن متوقفة تماما منذ آخر تفجير في 27/1 وان العمل جار على اصلاح الخط لاعادة الضخ بالسرعة القصوى.
وبهذا الخصوص اكد الوزير المصري حرص بلاده على الاستمرار في تزويد الأردن باحتياجاته من الغاز الطبيعي وقال «إن حالات عدم التزويد تكون نتيجة قوة طارئة خارجة عن إرادة مصر في توفير احتياجات الأردن بسبب عمليات التفجير المستمرة والمتوالية لخط الغاز».
وقال «نسعى جاهدين لإنهاء عملية إصلاح خط الغاز العربي الا أن هناك صعوبة بالغة في تأمينه بسبب مروره عبر مناطق غير مأهولة بالسكان تمتد لمئات الكيلومترات.
وأفاد بأن خط الغاز العربي يعد خطا متكاملا وهناك فرصة في المستقبل لربطه مع حقول الغاز العراقية الجاري تطويرها لتصدير الغاز الطبيعي لكل من مصر والأردن..مشيرا في الوقت ذاته إلى أن مصر تعمل وفق خطة مدتها ثلاث سنوات من أجل تنمية الحقول ومواجهة العجز الحاصل حاليا في مصادر الغاز الطبيعي.
وكان وزراء الطاقة في الاردن ومصر والعراق عقدوا امس جولة مباحثات ووقعوا اتفاقا للتعاون بين البلدان الثلاثة في مجال النفط والغاز بالاستفادة من انبوب نفط العراق الخاص بتصدير نفط البصرة عبر ميناء العقبة ومن خط الغاز العربي الذي ينقل الغاز الطبيعي المصري الى الاردن
شريط الأخبار الأمم المتحدة حول تفجير أجهزة اتصال في لبنان: جريمة حرب الدفاع المدني يخمد حريق مستودع مفروشات في اربد ويسعف سيدة مصابة ما مصير عقيل وقادة الرضوان وأين كانوا مجتمعين.. معلومات جديدة حول الغارة الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية ماذا دار بين ماكرون ونتنياهو بمحادثتهما المتوترة؟ التربية : لا تغيير على اوقات الدوام والحصص المدرسية غدا السبت خلوة حكوميَّة غداً بعنوان: رؤية التَّحديث الاقتصادي.. ليتواصل الإنجاز لتنظيم عمل الوزارات والمؤسَّسات الحكوميَّة من هو إبراهيم عقيل القيادي في حزب الله الذي أعلن الاحتلال استهدافه في بيروت؟ حسناء البيجر.. لغز سيدة أعمال غامضة ربما تكون وراء تفجيرات لبنان 10 ساعات .. قطع مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق شمال المملكة غداً (أسماء) أفعى الحراشف المنشارية تلدغ ثلاثينية في مندح وتدخلها إلى العناية الحثيثة من هي الدول التي عارضت قرارا أمميا يطالب إسرائيل بإنهاء الاحتلال؟ الهيئة العامة للجنة المالية في اتحاد شركات التأمين تنتخب رئيساً وأعضاءً جدد للجنة التنفيذية.. أسماء لفتح قنوات للتواصل.. حسان يتواصل هاتفيَّاً مع اعضاء مجلس النوَّاب العشرين المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولة تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرات مسيرة للتذكير.. غدا السبت دوام رسمي للمدارس الحكومية 350 يوما للعدوان.. مجازر بشعة في غزة والحدود اللبنانية تشتعل والكشف عن مخطط "البيجر" هل هواتفنا الذكية معرّضة للانفجار .. تقرير مفصّل هل يحضر نصر الله لعمل "من حيث لا يحتسبون؟".. قراءة في خطاب الأمين العام لحزب الله اللبناني قديروف يتّهم إيلون ماسك ب«تعطيل» سيارته «تسلا سايبرترك» عن بُعد تفاصيل 3 أحداث أفجعت الشارع الأردني خلال أسبوع