خبراء: شركات مساهمة عامة تفتقد لمعايير جادة لتقييم موظفيها

خبراء: شركات مساهمة عامة تفتقد لمعايير جادة لتقييم موظفيها
أخبار البلد -  
 

اخبار البلد
قال خبراء اقتصاديون ان تقييم اداء موظفي شركات المساهمة العامة يقوم على عدة اعتبارات اهمها رغبة الشركات في تطوير انظمتها الادارية و الخطط والاستراتيجيات الموضوعة من الشركات لتطوير ادائها والقوى العاملة الموجودة بها .
ولفتوا في احاديث » ان جزءاً من شركات المساهمة العامة لاتعمل على تقييم موظفيها بشكل جدي موضحين ان معظم اداء شركات المساهمة العامة كان متراجعا خلال الخمس سنوات الماضية
وقال الخبير الاقتصادي الدكتور هاني الخليلي ان شركات المساهمة تنقسم الى عدة انواع فمنها من مضى على تأسيسها سنوات طويلة , حيث ان بعض هذه الشركات طورت انظمتها الادارية وعملت على تطبيق الحوكمة واخذت عملية تقييم موظفيها بشكل جدي .
وذكر الخليلي ان النوع الاخر من شركات المساهمة العامة حديث التأسيس وتنقسم الى نوعين منها انشأ بشراكات اجنبية وعمل على تطوير انظمته الادارية بشكل جدي وتعمل على تقييم اداء موظفيها بشكل مستمر وحيادي ,
واضاف ان النوع الثاني من هذه الشركات هي الشركات التي انشأت لغايات المضاربة في الاسواق المالية وهذه الشركات هي محدودة النطاق ولم تنشأ بنظام حوكمة صحيح .
وقال الخبير الاقتصادي والمالي سامر سنقرط ان نسبة من شركات المساهمة العامة لاتعمل على تقييم موظفيها بشكل جدي بدليل ان معظم اداء شركات المساهمة العامة كان متراجعا خلال الخمس سنوات الماضية .
وبين ان بعض الموظفين في شركات المساهمة العامة يتقاضون رواتب ومزايا ومكافات لاتتماشى مع حجم انتاجيتهم موضحا ان بعض الموظفين يتقاضون رواتب كبيرة لاتتناسب مع مستويات انجازهم ومستوى ادائهم في هذه الشركات .
واضاف ان بعض الشركات المساهمة العامة التي حققت خسائر كبيرة مازال بعض مدرائها وموظفيها يتقاضون زيادات مجزية اضافة الى رواتب ومكافات كبيرة مشددا ان هذه المزايا والمكافات يجب ان تمنح للموظفين والمدراء الذي يحققون انجازات في هذه الشركات ويحققوا لها ارباح ونمو متواصل .
وقال استاذ علم الاقتصاد في الجامعة الاردنية الدكتور عبد خرابشة ان تقييم اداء الموظفين في شركات المساهمة العامة مرتبط بمجموعة من الاعتبارات من خلال هل هذه الشركات لديها من الخطط والاستراتيجيات لتطوير ادائها وهذا يعتمد بشكل اساسي على القوى العاملة الموجودة فيها
واضافن البعد الثاني يعتمد على القيادات الموجودة في شركات المساهمة العامة من خلال ايمانها بالعمل المؤسسي المنضبط والحوافز المقدمة من ادارات الشركات للموظفين وربط انتاجية الفرد بالمزايا والمكافات .
وبين ان تقييم الموظفين في كثير من الاحيان يعتمد على بعدين العلاقات الشخصية بين الرئيس والمرؤوس والبعد الثاني الرغبة في عملية ترفيع الموظفين في الشركات .
ولفت الى ان في كل شركة مساهمة عامة جزء من تقييمات الموظفين تكون موضوعية وجزء منها لاتكون موضوعية وتعتمد على اعتبارات متعددة منها العلاقات الشخصية .

شريط الأخبار الأمم المتحدة حول تفجير أجهزة اتصال في لبنان: جريمة حرب الدفاع المدني يخمد حريق مستودع مفروشات في اربد ويسعف سيدة مصابة ما مصير عقيل وقادة الرضوان وأين كانوا مجتمعين.. معلومات جديدة حول الغارة الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية ماذا دار بين ماكرون ونتنياهو بمحادثتهما المتوترة؟ التربية : لا تغيير على اوقات الدوام والحصص المدرسية غدا السبت خلوة حكوميَّة غداً بعنوان: رؤية التَّحديث الاقتصادي.. ليتواصل الإنجاز لتنظيم عمل الوزارات والمؤسَّسات الحكوميَّة من هو إبراهيم عقيل القيادي في حزب الله الذي أعلن الاحتلال استهدافه في بيروت؟ حسناء البيجر.. لغز سيدة أعمال غامضة ربما تكون وراء تفجيرات لبنان 10 ساعات .. قطع مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق شمال المملكة غداً (أسماء) أفعى الحراشف المنشارية تلدغ ثلاثينية في مندح وتدخلها إلى العناية الحثيثة من هي الدول التي عارضت قرارا أمميا يطالب إسرائيل بإنهاء الاحتلال؟ الهيئة العامة للجنة المالية في اتحاد شركات التأمين تنتخب رئيساً وأعضاءً جدد للجنة التنفيذية.. أسماء لفتح قنوات للتواصل.. حسان يتواصل هاتفيَّاً مع اعضاء مجلس النوَّاب العشرين المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولة تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرات مسيرة للتذكير.. غدا السبت دوام رسمي للمدارس الحكومية 350 يوما للعدوان.. مجازر بشعة في غزة والحدود اللبنانية تشتعل والكشف عن مخطط "البيجر" هل هواتفنا الذكية معرّضة للانفجار .. تقرير مفصّل هل يحضر نصر الله لعمل "من حيث لا يحتسبون؟".. قراءة في خطاب الأمين العام لحزب الله اللبناني قديروف يتّهم إيلون ماسك ب«تعطيل» سيارته «تسلا سايبرترك» عن بُعد تفاصيل 3 أحداث أفجعت الشارع الأردني خلال أسبوع