ارتفاع محاولات التهـريب عبـر المنافذ الحدودية

ارتفاع محاولات التهـريب عبـر المنافذ الحدودية
أخبار البلد -  
 

اخبار البلد

شهدت المملكة ومنذ بداية العام الحالي زيادة في عمليات محاولات التهريب من خلال المنافذ الحدودية المختلفة المنتشرة في مختلف مناطق المملكة لا سيما محاولات التهريب المتعلقة بالمخدرات اذ يتوقع ان تكون بوتيرة اشد من العام الماضي نظرا للظروف غير المستقرة في دول الجوار.
وتؤكد ارقام رسمية مصدرها دائرة الجمارك الى انه تم ضبط اكثر من 17 مليون حبة مخدر من انواع مختلفة خلال شهر كانون الثاني من العام الحالي اذ يؤشر هذا الرقم والذي يعتبر ضخما بالمقاييس الاقتصادية الى اتساع نطاق ظاهرة التهريب والمخدرات على وجه الخصوص.
ويبدو ان تطبيق أنظمة الكترونية جديدة ومتطورة في الجمارك بمراكزها المختلفة لم يشفع لها في الحد من عمليات التهريب المختلفة والمخدرات على وجه الخصوص وادخلت الجمارك عدة انظمة تعتبر متطورة على صعيد المنطقة والاقليم مثل نظام الاسيكودا العالمي وشمل هذا النظام (التبنيد الأكثر دقة، نظام الإيقافات والمشاهدات، نظام أمتعة المسافرين إضافة إلى الوصل المالي، تطبيق نظام التفاويض في مدينة الحسن الصناعية ).
وبحسب خطة الجمارك فقد اسحدثت دائرة الجمارك أنظمة جديدة ليصار إلى تطبيقها في المراكز الجمركية مثل (توزيع ادوار المعاينين، اختيار الحاويات، الكفالات الخاصة، المسرب البنفسجي، نظام القيمة، التعامل وعرض البيانات المرحلة من الدول المرتبطة مع الأردن الكترونيا.
وتعتبر ظاهرة التهريب من أخطر المشكلات التي تواجه الكثير من الدول في العصر الحديث لما لها من آثار سلبية على الاقتصاد الوطني وعلى وجه الخصوص على اقتصاديات الدول الفقيرة والتي تقع الاردن تحت مظلتها.


 


شريط الأخبار الأمم المتحدة حول تفجير أجهزة اتصال في لبنان: جريمة حرب الدفاع المدني يخمد حريق مستودع مفروشات في اربد ويسعف سيدة مصابة ما مصير عقيل وقادة الرضوان وأين كانوا مجتمعين.. معلومات جديدة حول الغارة الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية ماذا دار بين ماكرون ونتنياهو بمحادثتهما المتوترة؟ التربية : لا تغيير على اوقات الدوام والحصص المدرسية غدا السبت خلوة حكوميَّة غداً بعنوان: رؤية التَّحديث الاقتصادي.. ليتواصل الإنجاز لتنظيم عمل الوزارات والمؤسَّسات الحكوميَّة من هو إبراهيم عقيل القيادي في حزب الله الذي أعلن الاحتلال استهدافه في بيروت؟ حسناء البيجر.. لغز سيدة أعمال غامضة ربما تكون وراء تفجيرات لبنان 10 ساعات .. قطع مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق شمال المملكة غداً (أسماء) أفعى الحراشف المنشارية تلدغ ثلاثينية في مندح وتدخلها إلى العناية الحثيثة من هي الدول التي عارضت قرارا أمميا يطالب إسرائيل بإنهاء الاحتلال؟ الهيئة العامة للجنة المالية في اتحاد شركات التأمين تنتخب رئيساً وأعضاءً جدد للجنة التنفيذية.. أسماء لفتح قنوات للتواصل.. حسان يتواصل هاتفيَّاً مع اعضاء مجلس النوَّاب العشرين المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولة تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرات مسيرة للتذكير.. غدا السبت دوام رسمي للمدارس الحكومية 350 يوما للعدوان.. مجازر بشعة في غزة والحدود اللبنانية تشتعل والكشف عن مخطط "البيجر" هل هواتفنا الذكية معرّضة للانفجار .. تقرير مفصّل هل يحضر نصر الله لعمل "من حيث لا يحتسبون؟".. قراءة في خطاب الأمين العام لحزب الله اللبناني قديروف يتّهم إيلون ماسك ب«تعطيل» سيارته «تسلا سايبرترك» عن بُعد تفاصيل 3 أحداث أفجعت الشارع الأردني خلال أسبوع