أبوغزالة يطرح تساؤلات حول عجز الموازنة والإجراءات الحكومية

أبوغزالة يطرح تساؤلات حول عجز الموازنة والإجراءات الحكومية
أخبار البلد -  
 

أخبار البلد

استضاف ملتقى طلال أبوغزالة المعرفي، أول من أمس، جلسة نقاشية حول الموازنة العامة للدولة للعام 2014 بحضور رئيس منتدى تطوير السياسات الاقتصادية طلال أبوغزالة وعدد من أعضاء المنتدى والوزراء السابقين والأعيان والخبراء وقادة من المجتمع المدني.

وترأس الجلسة وأدار الحوار محمد أبوحمور وتحدث فيها خالد الوزني والإعلامي سلامة الدرعاوي.

وتساءل أبوحمور "هل الموازنة للعام 2014 إصلاحية تقشفية تدخل ضمن برنامج الإصلاح؟؛ هل هي واقعية؟ وما هو أثرها على النمو الاقتصادي والاستثمار والمديونية ومستوى المعيشة؟".

وقدم تفسيراً لكل هذه التساؤلات؛ مشيراً الى أن العجز قد زاد بالأرقام المطلقة وهذا يتناقض مع برنامج التصحيح الاقتصادي الذي يجب أن يتراجع.

وفي مستهل الجلسة، عرض أبوغزالة تساؤلات بشأن بعض بنود الموازنة، وقال "أليست عجوزات الوحدات الحكومية على الدولة؟ أليس الأصح عدم اعتبار تقديرات المساعدات غير المتفق عليها ضمن الإيرادات، وبالتالي هل العجز في الموازنة وحسب أرقامها بدون مناقشتها هو (1,114,377,000) دينار، أم العجز المقدر في الموازنة (1,114,000,000) دينار ويضاف تقدير المنح والمساعادات الخارجية (1,150,000,000) دينار؛ عجز الوحدات الحكومية المستقلة (1,119,000,000) دينار، المجموع (حوالي 13 % من الناتج المحلي؟)-(3,383,000,000) دينار".

وأضاف "أليس المطلوب تحديد آليات وإجراءات تحقيق أهداف الموازنة بدلا من الاكتفاء بالتوصية بالدراسة والتمنيات بالتخفيض والزيادة؟، وهل ما جرى وصفه بأنه مرتكزات الموازنة هو مرتكزات أم تمنيات؟".

وتساءل عن احتياجات التمويل المقدرة،

هل هي (6,140,000,000) دينار أم (7,140,000,000) دينار بعد إضافة احتياجات إقراض الوحدات الحكومية بمبلغ مليار دينار لتسديد العجوزات فيها.

وقال "كم سيصبح الدين العام وكم ستكون نسبته الى الناتج المحلي؟ وهل يجوز اعتبارها في الموازنة مصادر تمويل بدون أن يكون هناك اتفاق مع المقترضين بشأنها؟.


شريط الأخبار الأمم المتحدة حول تفجير أجهزة اتصال في لبنان: جريمة حرب الدفاع المدني يخمد حريق مستودع مفروشات في اربد ويسعف سيدة مصابة ما مصير عقيل وقادة الرضوان وأين كانوا مجتمعين.. معلومات جديدة حول الغارة الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية ماذا دار بين ماكرون ونتنياهو بمحادثتهما المتوترة؟ التربية : لا تغيير على اوقات الدوام والحصص المدرسية غدا السبت خلوة حكوميَّة غداً بعنوان: رؤية التَّحديث الاقتصادي.. ليتواصل الإنجاز لتنظيم عمل الوزارات والمؤسَّسات الحكوميَّة من هو إبراهيم عقيل القيادي في حزب الله الذي أعلن الاحتلال استهدافه في بيروت؟ حسناء البيجر.. لغز سيدة أعمال غامضة ربما تكون وراء تفجيرات لبنان 10 ساعات .. قطع مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق شمال المملكة غداً (أسماء) أفعى الحراشف المنشارية تلدغ ثلاثينية في مندح وتدخلها إلى العناية الحثيثة من هي الدول التي عارضت قرارا أمميا يطالب إسرائيل بإنهاء الاحتلال؟ الهيئة العامة للجنة المالية في اتحاد شركات التأمين تنتخب رئيساً وأعضاءً جدد للجنة التنفيذية.. أسماء لفتح قنوات للتواصل.. حسان يتواصل هاتفيَّاً مع اعضاء مجلس النوَّاب العشرين المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولة تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرات مسيرة للتذكير.. غدا السبت دوام رسمي للمدارس الحكومية 350 يوما للعدوان.. مجازر بشعة في غزة والحدود اللبنانية تشتعل والكشف عن مخطط "البيجر" هل هواتفنا الذكية معرّضة للانفجار .. تقرير مفصّل هل يحضر نصر الله لعمل "من حيث لا يحتسبون؟".. قراءة في خطاب الأمين العام لحزب الله اللبناني قديروف يتّهم إيلون ماسك ب«تعطيل» سيارته «تسلا سايبرترك» عن بُعد تفاصيل 3 أحداث أفجعت الشارع الأردني خلال أسبوع