تراجع النفط بفعل المخاوف بشأن الطلب في الأسواق الناشئة

تراجع النفط بفعل المخاوف بشأن الطلب في الأسواق الناشئة
أخبار البلد -  
 

أخبار البلد
انخفضت أسعار النفط العالمية فترة قصيرة دون 107 دولارات للبرميل أمس الجمعة مقتفية أثر موجة هبوط في الأسهم والأسواق الناشئة مع تزايد المخاوف بشأن تباطؤ النمو الاقتصادي في الصين ثاني أكبر مستهلك للنفط في العالم.
وتأثرت الأسعار أيضا بتوقعات بان مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) سيقلص حزمته من إجراءات التحفيز النقدي الأسبوع القادم.
وانخفض سعر العقود الآجلة لمزيج النفط الخام برنت 28 سنتا إلى 107.30 دولار للبرميل بحلول الساعة 1410 بتوقيت جرينتش بعد أن أغلق منخفضا 69 سنتا في الجلسة السابقة بسبب بيانات ضعيفة عن نشاط المصانع في الصين.
وتراجع سعر عقود النفط الخام الأمريكي الخفيف خمسة سنتات إلى 97.27 دولار للبرميل بعد أن أغلق مرتفعا 59 سنتا في الجلسة السابقة.
واستقرت العقود الآجلة لخام برنت فوق 107 دولارات للبرميل اليوم الجمعة في ظل برد قارس في الولايات المتحدة عزز الطلب على زيت التدفئة وقلص مخزونات البلاد من النفط الخام والمشتقات.
وسحبت الولايات المتحدة من مخزونات نواتج التقطير أكثر من ثلاثة أمثال الكمية المتوقعة وهو ما دفع العقود الآجلة لزيت التدفئة للارتفاع إلى أعلى مستوياتها هذا العام وعقود الخام الأمريكي لتسجيل أكبر مكسب أسبوعي خلال سبعة أسابيع.
وارتفع خام برنت أيضا ويوشك على تسجيل أكبر مكسب أسبوعي في خمسة أسابيع بفضل شحن كميات من الديزل من المصافي الأوروبية إلى الولايات المتحدة.
وارتفع خام برنت ستة سنتات إلى 107.64 دولار للبرميل بحلول الساعة 0756 بتوقيت جرينتش بعد أن أغلق منخفضا 69 سنتا في الجلسة السابقة بسبب بيانات ضعيفة عن نشاط المصانع في الصين ثاني أكبر مستهلك للنفط في العالم.
وارتفع الخام الأمريكي 24 سنتا إلى 97.56 دولار للبرميل بعد أن أغلق مرتفعا 59 سنتا في الجلسة السابقة.
وارتفع الذهب إلى أعلى مستوى له في شهرين مع تراجع الدولار وتخارج المستثمرين في أنحاء العالم من أصول الأسواق الناشئة وهو ما يدفع أسواق الأسهم العالمية نحو تسجيل أسوأ أداء أسبوعي منذ مطلع عام 2014.
وسجلت العملة الأمريكية أكبر انخفاض يومي لها خلال ثلاثة أشهر وهو ما دعم الذهب لمواصلة الارتفاع للأسبوع الخامس على التوالي.
وارتفع سعر الذهب في المعاملات الفورية 0.3 بالمئة إلى 1267.50 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 1431 بتوقيت جرينتش. ولامس الذهب في وقت سابق من الجلسة 1272.70 دولار وهو أعلى مستوى له منذ منتصف نوفمبر تشرين الثاني.
وارتفعت عقود الذهب الأمريكية الآجلة لشهر فبراير شباط 0.4 بالمئة إلى 1267.00 دولارا للأوقية.
وارتفعت الفضة 0.7 بالمئة إلى 20.14 دولار للأوقية بينما هبط البلاديوم 0.3 بالمائة إلى 739.22 دولار وتراجع البلاتين 1.6 بالمئة إلى 1428.74 دولار.
واستقرت الأسهم الأوروبية إذ يرى بعض المستثمرين فرصا في السوق بعد هبوطها في الجلسة السابقة لكن الأسهم المرتبطة بالأسواق الناشئة تأثرت بهبوط عملات أمريكا اللاتينية. وهبط سهم أبردين لإدارة الأصول - التي تستثمر في الأسواق الناشئة - 3.6 بالمئة بعد أن تخلى البنك المركزي الأرجنتيني عن مقاومته لهبوط العملة.
وهبطت عملات دول أخرى في أمريكا اللاتينية مثل البيزو المكسيكي ثم انتقلت الموجة إلى آسيا.
ومع ضعف عملات الأسواق الناشئة تقل قيمة إيرادات الشركات الأوروبية باليورو وتصبح منافسة الشركات المحلية أكثر صعوبة.
وهبط مؤشر ايبكس للأسهم الاسبانية - الذي له تعرض كبير لأمريكا اللاتينية - 0.4 بالمئة.
واستقرت السوق الأوروبية بوجه عام بعد أن سجلت أمس أكبر خسارة في يوم واحد منذ أوائل ديسمبر كانون الأول.
وارتفع مؤشر يوروفرست 300 لأسهم الشركات الأوروبية الكبرى 0.1 بالمئة إلى 1333.98 نقطة بحلول الساعة 0809 بتوقيت جرينتش.
واستقر مؤشر فايننشال تايمز 100 البريطاني وارتفع مؤشر داكس الألماني 0.2 بالمئة وصعد مؤشر كاك 40 الفرنسي 0.1 بالمئة.
شريط الأخبار الأمم المتحدة حول تفجير أجهزة اتصال في لبنان: جريمة حرب الدفاع المدني يخمد حريق مستودع مفروشات في اربد ويسعف سيدة مصابة ما مصير عقيل وقادة الرضوان وأين كانوا مجتمعين.. معلومات جديدة حول الغارة الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية ماذا دار بين ماكرون ونتنياهو بمحادثتهما المتوترة؟ التربية : لا تغيير على اوقات الدوام والحصص المدرسية غدا السبت خلوة حكوميَّة غداً بعنوان: رؤية التَّحديث الاقتصادي.. ليتواصل الإنجاز لتنظيم عمل الوزارات والمؤسَّسات الحكوميَّة من هو إبراهيم عقيل القيادي في حزب الله الذي أعلن الاحتلال استهدافه في بيروت؟ حسناء البيجر.. لغز سيدة أعمال غامضة ربما تكون وراء تفجيرات لبنان 10 ساعات .. قطع مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق شمال المملكة غداً (أسماء) أفعى الحراشف المنشارية تلدغ ثلاثينية في مندح وتدخلها إلى العناية الحثيثة من هي الدول التي عارضت قرارا أمميا يطالب إسرائيل بإنهاء الاحتلال؟ الهيئة العامة للجنة المالية في اتحاد شركات التأمين تنتخب رئيساً وأعضاءً جدد للجنة التنفيذية.. أسماء لفتح قنوات للتواصل.. حسان يتواصل هاتفيَّاً مع اعضاء مجلس النوَّاب العشرين المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولة تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرات مسيرة للتذكير.. غدا السبت دوام رسمي للمدارس الحكومية 350 يوما للعدوان.. مجازر بشعة في غزة والحدود اللبنانية تشتعل والكشف عن مخطط "البيجر" هل هواتفنا الذكية معرّضة للانفجار .. تقرير مفصّل هل يحضر نصر الله لعمل "من حيث لا يحتسبون؟".. قراءة في خطاب الأمين العام لحزب الله اللبناني قديروف يتّهم إيلون ماسك ب«تعطيل» سيارته «تسلا سايبرترك» عن بُعد تفاصيل 3 أحداث أفجعت الشارع الأردني خلال أسبوع