خبراء يحذرون من انهيار قطاع الدواجن والبيض

خبراء يحذرون من انهيار قطاع الدواجن والبيض
أخبار البلد -  
 

أخبار البلد
حذر مشاركون في لقاء مخصص لمربي الدواجن اللاحمة والبياضة والامهات من وجود جهات تسعى لفتح باب استيراد البيض مما يعني رفع الاسعار على المواطن بشكل مضاعف.
كما حذروا خلال اللقاء الذي عقد لمناقشة مشاكل قطاع الدواجن والبيض ونظمه اتحاد مربي الدواجن مما اسموه الجشع الذي ادى الى ارتفاع هائل في اسعار البيض .
وأكدوا في اللقاء الذي شارك فيه نقيب المهندسين الزراعيين محمود ابو غنيمة ونقيب الاطباء البيطريين نبيل اللوباني ورئيس اتحاد المزارعين الاردنيين عودة الرواشدة من انهيار قطاع الدواجن وبيض المائدة وافلاس عدد كبير منهم في حال لم تجد الحكومة حلولا لمشاكل القطاع التي بدأت تتفاقم مؤخرا، وترافق معها هجمة اعلامية شرسة وغير مبررة .
واوصى المشاركون بعدم بيع البيض من قبل المزارعين بسعر يتجاوز الـ 325 قرشا للطبق، وتحديد مراكز معروفة للبيع والاعلان عنها
واعلن المشاركون عزمهم مقابلة رئيس الوزراء بحضور مندوبين عن وزارتي الزراعة والصناعة والتجارة.
وقال نقيب المهندسين الزراعيين محمود ابو غنيمة ان مسؤولية الدولة هي حماية الجميع ، ومن بينهم المزارعون الذي يتعرض قطاعهم يوميا للحرب من قبل البعض، مطالبا بالغاء ضريبة المبيعات على بيض المائدة والدجاج اللاحم.
وأكد ابو غنيمة بان النقابة على استعداد لتبني مبادرة حوار تضم جميع الاطراف المعنيين بإلقطاع الزراعي وبإيصال المنتجات الزراعية الى المواطنيين تضم التجار والعاملين في القطاع ، للخروج بحلول توافقية تخدم الجميع.
وطالب ابو غنيمة بالشفافية ووضع الاسباب الحقيقة التي ادت الى ارتفاع سعر البيض في هذا الوقت بالذات ، ملمحا الي وجود اطراف مهمتها التضييق على المزارع الاردني وبالتالي اكمال الحرب اليومية عليه. مشيرا الى وجود طلبيات وهمية لبيض المائدة من قبل البعض لمفاقمة مشكلة تدني الانتاج وبالتالي ايجاد حجة لفتح باب الاستيراد.
وناشد ابو اغنيمة وسائل الاعلام عدم الانسياق وراء الاشاعات الهادفة الى تضليل الرأي ألعام مشيرا ان المزارع عندما كان يعاني الامرين لم يقف احد الى جانبه . محذرا من استغلال التباكي على المستهلك والمواطن للقضاء على هذا القطاع.
وطالب ابو غنيمة تشديد الرقابة على الاسعار منعا لما اسماه الجشع من قبل البعض . وحذرابو غنيمة ان المستهلك الاردني سوف يدفع الثمن غاليا في حال انهاك المزارع الاردني وستكون الاسعار مضاعفة عما عليه الان.
من جانبه قال نقيب الاطباء البيطريين نبيل اللوباني ان الحرب التي تستعر على القطاع الزراعي وعلى هذا القطاع تحديدا غير مبررة مؤكدا ان هذا القطاع تحمل الكثير من الخسائر.
وقال اللوباني ان من يسعون للاستيراد من الخارج هم من يريدون انهاك هذا القطاع، دون مراعاة لصحة المواطن ومصلحة الوطن
وانتقد اللوباني ما قال انه التراخي في تطبيق المواصفات والمقاييس ، مؤكدا ان سلامة المواطن الاردني هي الاهم والأساس . مطالبا ايجاد مختبر فني متخصص لفحص المنتجات الغذائية المستوردة، علما ان المخصصات المالية للمختبر مرصودة من قبل الحكومة .
وحذر من هذا التراخي قد يؤدي الى دخول منتجات غذائية منتهية الصلاحية ، مطالبا بان يتم ويقوم خبراء حقيقيون بوضع المواصفات والمقاييس الخاصة بالمواد الغذائية.
وشدد اللوباني على ضرورة تفعيل المواصفة الاردنية المتعلقة بوضع الدجاج المجمد المستورد بكيس شفاف واضح الملامح
وأكد االلوباني أن هناك عددا من المشاكل التي تتطلب حلولا فورية من أهمها المنافسة الشديدة للدجاج المجمد المستورد للدجاج المحلي وعدم تطبيق المواصفة الأردنية على الدجاج المجمد المستورد.
بدوره شدد رئيس الاتحاد النوعي للدواجن المهندس عبد الشكور جمجوم على المشكلات التي تواجه قطاع إنتاج الدواجن في المملكة والذي من الممكن ان يؤدي الى إفلاس عدد كبير من العاملين وبالتالي إحداث فجوة كبيرة في الأمن الغذائي المحلي بحكم ان الكثير من المواطنين يعتمدون على لحم الدجاج وبيض المائدة في غذائهم اليومي.
وأشار جمجوم ان ابرز المشكلات التي تواجه القطاع تتركز في المنافسة الشديدة للدجاج المجمد المستورد للدجاج المحلي وعدم تطبيق المواصفة الأردنية على الدجاج المجمد المستورد. مؤكدا ان سبب تراجع انتاج البيض يعود الى انخفاض معدلات الانتاج خلال الفترة الماضية بسبب موجة البرد القارص التي اجتاحت الاردن مؤخرا ، وارتفاع كلف الانتاج بسبب التدفئة
واكد جمجوم ان الضجة الإعلامية التي تثار على قطاع الدواجن وتحديدا بيض المائدة مفتعلة من بعض التجار. ملمحا الى وجود شريحة من التجار تسعى الى مضاعفة ارباحها على حساب المزارع والمواطن.
واشار جمجوم في مثل هذا الوقت من السنة يحـدث انخـفـاض في الإنـتـاج بـمعـدل 10 – 15 بالمئة ويـبـدأ تدريجـيا في شهر 12 وينتهي تدريـجـيا مع بداية شهر 2 من كل عام، وذلك بسبب البرد.
وابدى جمجوم استعداد الاتحاد للتعاون التام بين جميع اطراف المعادلة وعقد والمشاركة في الاجتماع الذي دعت اليه نقابة المهندسين الزراعيين.
شريط الأخبار الأمم المتحدة حول تفجير أجهزة اتصال في لبنان: جريمة حرب الدفاع المدني يخمد حريق مستودع مفروشات في اربد ويسعف سيدة مصابة ما مصير عقيل وقادة الرضوان وأين كانوا مجتمعين.. معلومات جديدة حول الغارة الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية ماذا دار بين ماكرون ونتنياهو بمحادثتهما المتوترة؟ التربية : لا تغيير على اوقات الدوام والحصص المدرسية غدا السبت خلوة حكوميَّة غداً بعنوان: رؤية التَّحديث الاقتصادي.. ليتواصل الإنجاز لتنظيم عمل الوزارات والمؤسَّسات الحكوميَّة من هو إبراهيم عقيل القيادي في حزب الله الذي أعلن الاحتلال استهدافه في بيروت؟ حسناء البيجر.. لغز سيدة أعمال غامضة ربما تكون وراء تفجيرات لبنان 10 ساعات .. قطع مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق شمال المملكة غداً (أسماء) أفعى الحراشف المنشارية تلدغ ثلاثينية في مندح وتدخلها إلى العناية الحثيثة من هي الدول التي عارضت قرارا أمميا يطالب إسرائيل بإنهاء الاحتلال؟ الهيئة العامة للجنة المالية في اتحاد شركات التأمين تنتخب رئيساً وأعضاءً جدد للجنة التنفيذية.. أسماء لفتح قنوات للتواصل.. حسان يتواصل هاتفيَّاً مع اعضاء مجلس النوَّاب العشرين المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولة تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرات مسيرة للتذكير.. غدا السبت دوام رسمي للمدارس الحكومية 350 يوما للعدوان.. مجازر بشعة في غزة والحدود اللبنانية تشتعل والكشف عن مخطط "البيجر" هل هواتفنا الذكية معرّضة للانفجار .. تقرير مفصّل هل يحضر نصر الله لعمل "من حيث لا يحتسبون؟".. قراءة في خطاب الأمين العام لحزب الله اللبناني قديروف يتّهم إيلون ماسك ب«تعطيل» سيارته «تسلا سايبرترك» عن بُعد تفاصيل 3 أحداث أفجعت الشارع الأردني خلال أسبوع