ارتفاع أسعار الأسمنت محليا بواقع 4 دنانير للطن الواحد

ارتفاع أسعار الأسمنت محليا بواقع 4 دنانير للطن الواحد
أخبار البلد -  
 

أخبار البلد

شهدت اسعار مادة الاسمنت في السوق المحلية الاسبوع الماضي ارتفاعا طفيفا بواقع اربعة دنانير للطن الواحد وذلك بحسب رئيس جمعية تجار الاسمنت الاردنية منصور البنا.
وقال البنا لـ «الدستور» ان سعر طن الاسمنت اصبح يباع حاليا من ارض المصنع بواقع 92 دينارا للطن خلافا لما كان عليه في السابق حيث كان متوسط سعر طن الاسمنت حوالي 89 دينارا، لافتا ان متوسط الاسعار لكافة المشاريع حول المملكة تتراوح حاليا بين 102 – 105 دنانير للطن الواحد.
واضاف ان معدلات السحب اليومية الحالية لمادة الاسمنت تتراوح بين 10 – 12 الف طن يوميا، مشيرا الى انها قريبة من مستوياتها للاعوام السابقة وخصوصا عام 2011 حيث شهد هذا العام نشاطا في الطلب على كافة عناصر ومواد البناء بما فيها مادتي حديد التسلح والاسمنت مرجعا ذلك لخطة التحفيز الحكومية التي قدمت لقطاع الاسكان في تلك الفترة والتي انعكست ايجابا على كافة القطاعات الاقتصادية المحركة لعجلة التنمية واهمها قطاعي الانشاءات والاسكانات.
واشار الى ان استهلاك السوق المحلية من مادة الاسمنت خلال الأشهر العشرة الماضية من هذا العام كان جيدا ووصل لحوالي 3 ملايين طن، لافتا ان اشهر «حزيران وتموز واب» سجلت تحسنا ملموسا في الطلب على مادة الاسمنت ما انعكس على واقع السوق المحلي بشكل عام، كما ان قيام المستثمرين في قطاع الاسكان بفتح مشاريع جديدة، بالاضافة الى قيام المقاولين بتنفيذ عطاءات المشاريع الحكومية الممولة من المنحة الخليجية لوجود السيولة النقدية اللازمة لها ساهم بتحسن مؤشرات الطلب على مادة الاسمنت محليا ما انعكس ايجابا على السوق والقطاع واخراجه من حالة الركود التي سجلها في فترات سابقة والتي كبدت التجار خسائر مالية كبيرة.
وتوقع البنا أن يبقى الطلب على الاسمنت جيدا مع نهاية العام الحالي، لافتا ان نشاط القطاع العقاري في المملكة من شأنه ان ينعكس ايجابا في الطلب على مختلف مواد البناء.
يذكر ان عدد مصانع الاسمنت العاملة في المملكة تبلغ 6 مصانع وهي: مصنعان لشركة الأسمنت الأردنية لافارج وثلاثة مصانع سعودية، بالاضافة الى مصنع المناصير وتقدر الطاقة الانتاجية لهذه المصانع حوالي 7,5 مليون طن سنويا في حين ان الحاجة الفعلية من الاسمنت حوالي 4,5 مليون طن سنويا.


 


شريط الأخبار من هو إبراهيم عقيل القيادي في حزب الله الذي أعلن الاحتلال استهدافه في بيروت؟ استشهاد 5 أطفال في استهداف بيروت وإسرائيل تغتال القيادي في حزب الله "إبراهيم عقيل" (فيديو) حسناء البيجر.. لغز سيدة أعمال غامضة ربما تكون وراء تفجيرات لبنان هل بدأ حزب الله رده على "هجوم البيجر"؟ ..170 صاروخا من لبنان تستهدف مواقع إسرائيلية 10 ساعات .. قطع مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق شمال المملكة غداً (أسماء) أفعى الحراشف المنشارية تلدغ ثلاثينية في مندح وتدخلها إلى العناية الحثيثة من هي الدول التي عارضت قرارا أمميا يطالب إسرائيل بإنهاء الاحتلال؟ حزب الله يمطر شمال إسرائيل بعشرات الصواريخ الهيئة العامة للجنة المالية في اتحاد شركات التأمين تنتخب رئيساً وأعضاءً جدد للجنة التنفيذية.. أسماء لفتح قنوات للتواصل.. حسان يتواصل هاتفيَّاً مع اعضاء مجلس النوَّاب العشرين المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولة تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرات مسيرة للتذكير.. غدا السبت دوام رسمي للمدارس الحكومية 350 يوما للعدوان.. مجازر بشعة في غزة والحدود اللبنانية تشتعل والكشف عن مخطط "البيجر" هل هواتفنا الذكية معرّضة للانفجار .. تقرير مفصّل هل يحضر نصر الله لعمل "من حيث لا يحتسبون؟".. قراءة في خطاب الأمين العام لحزب الله اللبناني قديروف يتّهم إيلون ماسك ب«تعطيل» سيارته «تسلا سايبرترك» عن بُعد تفاصيل 3 أحداث أفجعت الشارع الأردني خلال أسبوع أمطار متفرقة قادمة إلى الأردن.. تعرف على حالة الطقس وفيات يوم الجمعة 20-9-2024 إسرائيل تقصف 100 موقع بلبنان في ثاني موجة ضربات خلال ساعات