8ر8% ارتفاع السيولة النقدية في المملكة

8ر8 ارتفاع السيولة النقدية في المملكة
أخبار البلد -  
أخبار البلد - 
 
اقتصاد

 - كشفت أحدث البيانات المصرفية بحسب تقرير صادر عن البنك المركزي الأردني نهاية الاسبوع الماضي أن مؤثرات طرأت على حجم السيولة النقدية المحلية وحجم النقد المتداول في المملكة حتى نهاية الثلث الثاني من العام الجاري 2013 اذ سجل حجم السيولة في المملكة بنهاية الفترة ذاتها ارتفاعا ليصل الى حوالي ( 27132 ) مليون دينار مرتفعا بمقدار ( 2187 ) مليون دينار وبنسبة ارتفاع بلغت نحو ( 8ر8 % ) بالمقارنة مع المستويات المسجلة بنهاية العام الماضي وبالمقارنة مع ارتفاع بلغ مقداره ( 972 ) مليون دينار خلال نفس الفترة المماثلة من العام الماضي اذ سجلت السيولة المحلية في المملكة خلال الفترة المماثلة من العام 2012 ارتفاعا بلغت نسبته ( 4 % ) فيما تضاعفت قيمة الزيادة في السيولة المحلية خلال الثلثين الأوليين من العام الحالي 2013 بنسبة وصلت الى ( 8ر8 % ).

وأضافت البيانات التي صدرت بعنوان (تطوّر حجم السيولة النقدية في المملكة وحجم النقد المتداول لدى الجمهور والعوامل المؤثرّة عليهما) ان النقد المتداول لدى الجمهور حتى نهاية شهر آب من العام الجاري سجل ارتفاعا أيضا بنسبة حوالي ( 6ر14 %) وبلغت قيمة الزيادة في عرض النقد المتداول نحو ( 470 ) مليون دينار بالمقارنة مع مستواه المسجل بنهاية العام الماضي 2012 ليبلغ نحو ( 3685) مليون دينار وذلك بالمقارنة مع ارتفاع بلغ مقداره نحو ( 269 ) مليون دينار وبنسبة ارتفاع بلغت نحو ( 9ر8 % ) خلال نفس الفترة من العام الماضي 2012 .
البيانات الرسمية ذاتها أوضحت أيضا أن من أبرز مكونات السيولة المحلية والعوامل المؤثرّة عليها جاء مدفوعا بالارتفاع اللافت الذي حصل على حجم الودائع المصرفية المودعة لدى البنوك المرخصة العاملة في المملكة والتي سجلت ارتفاعا غير مسبوق اذ اشارت بيانات المركزي ان اجمالي الودائع المودعة لدى البنوك المرخصة العاملة في المملكة حتى نهاية شهر آب من العام الجاري 2013 سجلت زيادة بمقدار ( 2181 ) مليون دينار خلال فترة الثلثين الأوليين من هذا العام 2013 بالمقارنة مع المستويات المسجلة بنهاية العام الماضي 2012 وبلغ اجمالي ارصدة الودائع المصرفية لدى البنوك المحلية حتى نهاية شهر آب من هذا العام حوالي ( 27151 ) مليون دينار .


شريط الأخبار حسناء البيجر.. لغز سيدة أعمال غامضة ربما تكون وراء تفجيرات لبنان هل بدأ حزب الله رده على "هجوم البيجر"؟ ..170 صاروخا من لبنان تستهدف مواقع إسرائيلية 10 ساعات .. قطع مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق شمال المملكة غداً (أسماء) أفعى الحراشف المنشارية تلدغ ثلاثينية في مندح وتدخلها إلى العناية الحثيثة من هي الدول التي عارضت قرارا أمميا يطالب إسرائيل بإنهاء الاحتلال؟ حزب الله يمطر شمال إسرائيل بعشرات الصواريخ الهيئة العامة للجنة المالية في اتحاد شركات التأمين تنتخب رئيساً وأعضاءً جدد للجنة التنفيذية.. أسماء لفتح قنوات للتواصل.. حسان يتواصل هاتفيَّاً مع اعضاء مجلس النوَّاب العشرين المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولة تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرات مسيرة للتذكير.. غدا السبت دوام رسمي للمدارس الحكومية 350 يوما للعدوان.. مجازر بشعة في غزة والحدود اللبنانية تشتعل والكشف عن مخطط "البيجر" هل هواتفنا الذكية معرّضة للانفجار .. تقرير مفصّل هل يحضر نصر الله لعمل "من حيث لا يحتسبون؟".. قراءة في خطاب الأمين العام لحزب الله اللبناني قديروف يتّهم إيلون ماسك ب«تعطيل» سيارته «تسلا سايبرترك» عن بُعد تفاصيل 3 أحداث أفجعت الشارع الأردني خلال أسبوع أمطار متفرقة قادمة إلى الأردن.. تعرف على حالة الطقس وفيات يوم الجمعة 20-9-2024 إسرائيل تقصف 100 موقع بلبنان في ثاني موجة ضربات خلال ساعات تفاصيل جديدة حول جريمة قتل شاب والدته وشقيقته في الأردن جمعية البنوك توضح حول انعكاس تخفيض أسعار الفائدة على قروض الأردنيين