فرضيات موازنة 2014

فرضيات موازنة 2014
أخبار البلد -  


 

شرعت الحكومة باصدار بلاغ موازنة 2014 ، حتى يتسنى اعداد مشروع قانون الخطة المالية للدولة في موعدها الدستوري ، وتقديمها لمجلس النواب في دورته العادية المقبلة .
فرضيات موازنة 2014 تعطي بعض القراءات على كيفية الوضع الاقتصادي للدولة خلال العام المقبل ، والذي على ما يبدو لن يختلف كثيرا عما كان هو الحال عليه في سنة 2013 ، من حيث التحديات .
النمو الاقتصادي للعام المقبل سيكون بحدود ال3.5 بالمائة ، وهو قد يكون اعلى بقليل عما هو عليه الحال في سنة 2013 والبالغ 3 بالمائة تقريبا ، وهذا يعطي مؤشرا على ان معدلات البطالة والفقر سترتفعان في المملكة خلال الفترة المقبلة ، حيث انه لتخفيض معدلات البطالة عن نسبة ال14 بالمائة فان الامر بحاجة الى نمو اقتصادي يتجاوز ال4.5 بالمائة على اقل تقدير ، والامر مشابه للفقر.
يفترض بلاغ موازنة 2014 ان الصادرات لن تنمو باكثر من 4.5 بالمائة ، وهي معدلات نمو ضعيفة مقارنة عما تحقق في السنوات الماضية والتي كانت معدلاتها تتجاوز الـ 8 بالمائة ، مما يدلل على ان حالة التباطؤ الاقتصادي ستستمر في السنة المقبلة نتيجة تراكم التحديات الاقليمية التي تثبط العمليات الانتاجية وتحد انفتاح بيئة الاعمال ، مثل الازمة السورية على اقل تقدير .
في المقابل يقدر البلاغ نمو عجز الحساب الجاري لميزان المدفوعات كنسبة من الناتج المحلي بحوالي 12.4 بالمائة ، وهي نسب مرتفعة وتتشابه مع ما تحقق في السنوات الاخيرة ، وهو يدلل على ان الحكومة ستواصل عمليات الاستيراد الكبيرة للمشتقات النفطية ، وتاخذ بعين الاعتبار انقطاع الغاز المصري للفترة المقبلة .
الحكومة تثبت تقديراتها حول اسعار النفط في سنة 2014 عند مستوى 100 دولار ، وهذا يعني ان كل دولار زيادة عن هذا المستوى سيكلف الخزينة اعباء جديدة بقيمة 40 مليون دولار ، لذلك فان امر اسعارالنفط ومستوياتها مرتبط بالحالة السياسية في المنطقة ومدى السيطرة على تداعيات الازمة السورية.
بلاغ الموازنة واصل التزامه بمبدأ وقف التعيينات في القطاع العام خلال سنة 2014 ، واقتصر الامر على الضرورة القصوى وبموافقة مجلس الوزراء ، وهنا يقع تحد على الحكومة وجهازها التنفيذي بالالتزام بهذا المبدا وعدم الخضوع للابتزاز او الضغوطات التي تحدث هنا وهناك .
البلاغ لا يعني الموازنة ، بل هو مؤشر يوضح مدى التزام السادة الوزراء بالمؤشرات المالية التي تم وضعها من قبل وزارة المالية واقرها مجلس الوزراء ، ويعطي انطباعا على مدى تفهمهم للاوضاع الاقتصادية التي تحيط بالاقتصاد الاردني وكيفية ترجمة اليات مواجهة التحديات الى سلوكيات تدفع باتجاه ضبط حقيقي للانفاق .
Salamah.darawi@gmail.com

 
شريط الأخبار فيديو || المقاومة الإسلامية في العراق تهاجم هدفاً في غور الأردن "الاقتصادي والاجتماعي": موازنة 2025 تتصدر التحديات الاقتصادية لحكومة حسّان "الوطني للمناهج": لا نتعرض لأي ضغوط خارجية أو إملاءات لإدراج أو حذف أي موضوع في مناهجنا الإفراج عن الأسيرين الأردنيين النعيمات والعودات حملة لإنفاذ سيادة القانون في البترا المعايطة يوعز بالتحقيق في الفيديو المتداول لتجاوزات أثناء إلقاء القبض على أحد الاشخاص نائب الملك يشدد على ضرورة الارتقاء بنوعية التعليم العالي ارتفاع سعر البنزين أوكتان (90) بنسبة 4% عالميا "اعتماد التعليم": لن يكون هناك برامج راكدة بالجامعات خلال 2-3 سنوات صالح العرموطي رئيسا لكتلة نواب "العمل الإسلامي" الأمن العام يوضح تفاصيل التعامل مع التجمع الاحتجاجي في البترا مكاتب استقدام الخادمات.. الوزير خالد البكار والخيارات المفتوحة في الامتحان الأول الأردن يعـزي إيـران بضحايا حادث انفجار منجم للفحم في إقليم خراسان من هو (فادي) الذي حملت صواريخ حزب الله اسمه؟ الحبس ل 4 أشخاص في الكرك خططوا لقتل مسؤولين مكافحة المخدرات تلقي القبض على 19 تاجراً ومروجاً للمخدرات اللواء الركن الحنيطي: القوات المسلحة مستعدة لتنفيذ أي مهمة دفاعية لحماية حدود المملكة الأوراق المالية توافق على طلب تسجيل رفع رأس المال لـ شركة "المتحدة للتأمين" إصدار 326 ألف شهادة عدم محكومية إلكترونيا منذ بداية العام الحالي إلغاء الإجتماع غير العادي لشركة الأردن الدولية للتأمين