"الأمانة" تقبل حصة الحكومة في "المتكاملة" كمنحة

الأمانة تقبل حصة الحكومة في المتكاملة كمنحة
أخبار البلد -  
 

أخبار البلد

أكدت مصادر مطلعة أن دائرة مراقبة الشركات خاطبت أمانة عمان الكبرى من أجل استكمال إجراءات نقل حصة سيتي جروب في الشركة المتكاملة لصالحها.
ووافقت أمانة عمان الكبرى على حيازة ملكية الشركة المتكاملة للنقل كمنحة من الحكومة بعد أن اشترت الأخيرة حصة شركة سيتي جروب الكويتية والبالغة نسبتها 50.9 %، حسبما أكد مصدر حكومي فضل عدم ذكر اسمه.
وعلى ضوء تلك الإجراءات التي تقوم بها مراقبة الشركات فإن أمانة عمان ستمتلك في "المتكاملة" البالغ رأسمالها 30 مليون سهم، بعد إتمام عملية نقل الملكية ما نسبته 60.98 %، علما بأنها كانت -الأمانة- تمتلك 10 % قبل إتمام عملية نقل الملكية.
يشار الى أن أمانة عمان رفضت في الماضي فكرة قبول منحة الحكومة في الشركة المتكاملة، كون الشركة تمر بظروف مالية صعبة تزيد من الأعباء المالية على الأمانة.
وأوضحت المصادر أن "عدول الأمانة جاء بعد حوار تم أخيرا بين الحكومة وأمانة عمان لمناقشة ملف الشركة المتكاملة للنقل، وتم التأكيد من قبل الجهات الحكومية على منحها للأمانة لإدارتها من جديد".وأوضحت المصادر ذاتها أن الأمانة خلال مناقشتها مع الحكومة رفضت تحمل خسائر الشركة المتراكمة والتي تزيد على 16 مليون دينار.
وكان مصدر في أمانة عمان قال، في تصريحات سابقة إلى "الغد"، إن الأمانة تعتزم طرح عطاء لاستقطاب شركة استشارات مالية تقوم بتقييم وضع شركة المتكاملة للنقل من الناحية المالية والفنية قبل قبولها كمنحة من الحكومة.
وبين أن الأمانة بناء على تقرير شركة الاستشارات المالية ستفتح حوارا مع الحكومة لقبول المنحة أو رفضها، مؤكدا في الوقت نفسه أن مجلس أمانة عمان الجديد هو صاحب القرار للبت في هذا الموضوع.
يشار إلى أن عملية نقل ملكية وبيع المتكاملة ستتم في هيئة الأوراق المالية في مركز الإيداع كون الشركة مساهمة عامة.
وكان مجلس الوزراء قرر في شهر كانون الثاني (يناير) الماضي، شراء حصة سيتي جروب في الشركة، والبالغة 51 % بنحو 7.09 مليون دينار يتم تقسيطها على عشرة أقساط متساوية، على أن لا تطالب المجموعة الكويتية الشركة بأي مطالب لاحقا.
وتضمن قرار مجلس الوزراء آنذاك تشكيل لجنة برئاسة وزير الصناعة والتجارة، وعضوية وزير النقل ورئيس لجنة أمانة عمان لتنفيذ قرار الحكومة، والتنسيق مع هيئة الأوراق المالية وبورصة عمان، لاستكمال إجراءات نقل الأسهم من سيتي جروب إلى أمانة عمان.
وكانت الشركة توقفت عن تقديم خدمة النقل العام في العاصمة في صيف 2011 بعد خلاف قانوني بينها وبين أمانة عمان؛ حيث أوقفت الأخيرة الدعم المقدم للشركة بحجة عدم التزامها بشروط تقديم دعم من قبل الأمانة للشركة، ما دفع مراقبة الشركات إلى تشكيل لجنة لإدارة "المتكاملة".

 
 
 

شريط الأخبار 10 ساعات .. قطع مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق شمال المملكة غداً (أسماء) أفعى الحراشف المنشارية تلدغ ثلاثينية في مندح وتدخلها إلى العناية الحثيثة من هي الدول التي عارضت قرارا أمميا يطالب إسرائيل بإنهاء الاحتلال؟ حزب الله يمطر شمال إسرائيل بعشرات الصواريخ الهيئة العامة للجنة المالية في اتحاد شركات التأمين تنتخب رئيساً وأعضاءً جدد للجنة التنفيذية.. أسماء لفتح قنوات للتواصل.. حسان يتواصل هاتفيَّاً مع اعضاء مجلس النوَّاب العشرين المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولة تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرات مسيرة للتذكير.. غدا السبت دوام رسمي للمدارس الحكومية 350 يوما للعدوان.. مجازر بشعة في غزة والحدود اللبنانية تشتعل والكشف عن مخطط "البيجر" هل هواتفنا الذكية معرّضة للانفجار .. تقرير مفصّل هل يحضر نصر الله لعمل "من حيث لا يحتسبون؟".. قراءة في خطاب الأمين العام لحزب الله اللبناني قديروف يتّهم إيلون ماسك ب«تعطيل» سيارته «تسلا سايبرترك» عن بُعد تفاصيل 3 أحداث أفجعت الشارع الأردني خلال أسبوع أمطار متفرقة قادمة إلى الأردن.. تعرف على حالة الطقس وفيات يوم الجمعة 20-9-2024 إسرائيل تقصف 100 موقع بلبنان في ثاني موجة ضربات خلال ساعات تفاصيل جديدة حول جريمة قتل شاب والدته وشقيقته في الأردن جمعية البنوك توضح حول انعكاس تخفيض أسعار الفائدة على قروض الأردنيين منتدى الاستراتيجيات يدعو لإعادة النظر في الضريبة الخاصة على المركبات الكهربائية الأردن: إرسال من 120 إلى 140 شاحنة مساعدات أسبوعيا لغزة وسعي لرفع العدد