موقع المفاعل الذري

موقع المفاعل الذري
أخبار البلد -  
ما زالت الهيئة الأردنية للطاقة النووية تقفز من موقع إلى آخر لإقامة مفاعلها الذري ، ذلك أن جميع المواقع التي تم اختبارها لا تصلح ، أولاً لأنها ليست بعيدة عن السكان ، وثانياً لعدم توفر المياه اللازمة للتبريد.
في الأساس كان الموقع المختار هو منطقة العقبة لتوفر مياه البحر بكميات غير محدودة ، ولكن الهيئة تنازلت عن ذلك الموقع كي لا تغضب الجوار ، وفي المقدمة إسرائيل والسعودية ومصر ، وبذلك تكون الهيئة قد أخذت خاطر تلك الدول ولم تأخذ بخاطر المواطنين الأردنيين الذين يرفضون المشروع جملةً وتفصيلاً.
رفض المشروع النووي لا يقوم على أكتاف المواطنين العاديين الذين لا تحسب لهم الهيئة أي حساب ، بل على عقول الخبراء الذين أخذوا يطيرون من مناصبهم واحدأً بعد الآخر لإزالة أية معارضة من طريق المشروع الكارثي.
هنا نستذكر أن محطة شرنوبل الروسية ما زالت تبعث باشعاعاتها المؤذية بعد أكثر من ربع قرن من انفجارها ولم يستطع الروس حتى الآن أن يسيطروا عليها سيطرة كاملة ، خاصة وقد تلوثت مياه وتربة المنطقة ربما لآلاف السنين ، فهل تستطيع الهيئة الأردنية للطاقة النووية أن تساعد الروس في تقديم الحلول!.
أما أزمة فوكوشيما اليابانية فما زالت بعد أكثر من سنتين تنزف ، وتسمم الاجواء والمياه والتربة ، وتؤدي لتهجير السكان حيث يصل مستوى الإشعاع إلى 18 ضعف الحد المأمون .    
سيكلف المشروع إذا جرى تنفيذه عشرة مليارات من الدولارات ، وحتى لو ظهر مستثمر خارجي ليقوم بالتمويل والبناء والتشغيل ، فإن المواطن الأردني سيدفع هذا المبلغ للمستثمر مع فوائدة من خلال السعر الذي ستتعاقد الحكومة عليه لشراء طاقة لن تزيد عن ثلث حاجة المملكة.
قد تكون الكلفة الجاريـة لتوليد الكهرباء من الطاقة الذرية أرخص نسبياً ، ولكن الكلفة الرأسمالية هائلة. كما أن توفر الغاز الرخيص خلال سنتين يعني أن توليد الكهرباء باستعمال الغاز سيكون اقل كلفة من توليدها بالانفجارات الذرية الخطرة.
للعلم فإن المفاعلات النووية في مرحلة الإلغاء في العالم المتقدم الذي يحترم البشر والبيئة ، ولكن بناء مفاعلات جديدة مستمر في البلدان المتخلفة التي لا تقيم وزنأً للإنسان أو البيئة.
شريط الأخبار صحفيون يفوزون بجائزة الحسين للإبداع الصحفي شركة غاز الأردن: وزارة الطاقة عينت مستشارا لوضع تسعيرة لغاز حقل الريشة وستراجع شهريا الجيش يحبط محاولة تهريب مخدرات عبر درون اتحاد عمال الأردن: رفع الحد الأدنى للأجور لـ300 دينار على الأقل "أصبح حقا وجوبيا" الحنيطي يشدد على أهمية استمرار التأهيل لضمان جاهزية القوات المسلحة العملياتية وزير الخارجية: وقف التصعيد يبدأ بوقف العدوان الإسرائيلي على غزة ولبنان جيش الاحتلال يُقرّ بمقتل 7 ضباط وجنود في معارك جنوب لبنان ما قصة صواريخ الكنافة التي أطلقها النائب الظهراوي في الزرقاء؟.. فيديو افتتاح أول مشروع لتوليد الكهربـاء باستخدام الغاز الأردنـي غدا الخميس حزب الله: فجرنا عبوة ناسفة في قوة للاحتلال وأوقعناها بين قتيل وجريح الشرق الأوسط للتأمين تقر بياناتها وتوزع أرباحاً نقدية على مساهميها بنسبة (7%) القدس للتأمين تعقد اجتماعها العمومي وتوزع أرباح بنسبة 10% على المساهمين ذياب: الضربة الإيرانية أصابت إسرائيل في مقتل وأعادت الاعتبار لمحور المقاومة وأخرجت الناس على الشوارع فرحًا النمري: الضربة الإيرانية على إسرائيل "مجرد رفع عتب" ولم تحقق أي أهداف حقيقية "الثأر لدماء الحبيب هنية".. ما كُتب على الصواريخ الإيرانية قبل انطلاقها نحو مدن الاحتلال - فيديو آفاق للطاقة تعيد تشكيل لجانها الداخلية .. اسماء العبادي: "إيران تصفع نتنياهو بـ 180 صفعة وترفع معنويات الناس" الجيش الإسرائيلي يعترف: قواعدنا العسكرية والجوية تضررت جراء الهجوم الإيراني إسرائيل تعلن الأمين العام للأمم المتحدة "شخصا غير مرغوب فيه" حزب الله: نخوض اشتباكات ضارية مع جنود متسللين لمارون الراس وأوقعنا بهم اصابات محققة