مهنة صحفي

مهنة صحفي
أخبار البلد -  
 

الأردن هو أكثر بلد عربي ينتج كتابا، أي متقاعد من الوظيفة في لحظة ما يصبح كاتبا ومن ثم صحفيا، وبعد ذلك من الممكن أن يصبح ناشرا.
وحين تفتح الصحف اليومية تجد اسما جديدا كل صباح قد انضم إلى قافلة الصحفيين في الأردن، والمشكلة أن المقال الأول غالبا ما يكون عن تفرد القطب الواحد بالزعامة في العالم.
وهؤلاء مع الزمن يصبحون (محاضرين) وضيوفا على ندوات ومنتديات ويزاحمونك في الأجور وبعضهم قد يغضب ويقول:- (ليش فلان بوخد أكثر مني)، وبعضهم قد ينتقد الدكتور فهد الفانك، واخر من الممكن أن يحزن على كتابات طارق مصاروة.
والمشكلة أن بعضهم ، يكتبون مواعظ وحكما ومن الممكن سرقة جزء من مقالات مؤرخين، وجزءا من حكم جبران خليل جبران ومن الممكن أيضا سرقة محمد عابد الجابري، والحديث حول شؤون الساعة....حول الدولة وحول اشياء كثيرة تبدأ بالمثل القائل :- (ع قد لحافك مد رجليك) وتنتهي بالميتافيزيقيا.
أنا لا اقدم نفسي، على أنني مقيم للناس في هذه المهنة، ولكنها مهنتي التي أعتاش منها ولا أعرف غيرها، ومؤخرا صار البعض يزاحمنا..لدرجة أنني قابلت أحدا مع سفير عربي يطلب موعدا من أجل، توجيه بعض الأسئلة، ويخبر السفير أنه يريد أن يكتب مقالا عن العلاقات بين البلدين ويحتاج لبعض المعلومات...والسفير كان معجبا ربما بلون ربطة العنق والقميص الأزرق المشع..ورتب للأخ الفاضل موعدا.
كيف يسمح لهذا الشخص الذي يكتب في صفحة، خصصت للمواهب..أن يتحدث باسم صحيفة انتجت مواقف سياسية أكثر مما أنتجت رأيا أو نقلت أخبارا.
على كل حال الصحافة، تحتاج (لغربلة)، لتحديد أولوياتها الصحفية، تحتاج أيضا لتحديد هوية العامل فيها من هوية العابر، نحن لم نخلق كمنبر لكل متقاعد أو لكل موظف قرر في لحظة كسل وظيفي أن يصبح كاتبا، ولم تخلق هذه المؤسسة لكي تكون مكانا للمتقاعدين كي يبحثوا عن انطلاقات جديدة.
في لحظة من العمر، أنا سأتوقف عن الكتابة،لأن ثمة جيل جديد أفضل منا وعيا وأكثر قدرة سيأخذ مكاننا، فمثلما أسس لنا محمود الكايد وسليمان عرار مكانا لكي نعبر فيه عن أنفسنا في صحافة اليوم، علينا أن نؤسس نحن أيضا مكانا لجيل قادم كي يعبر عن ضمير وطن وحياة شعب.
وعلى المؤسسة النجيبة بإدارتها وكوادرها أن تدافع عن هوية أبنائها،وكتابها وأن تعمد إلى (غربلة) كل ما ينشر في صفحاتها، فلم يعد هناك متسع..لمزيد من المتقاعدين ومزيد من الذين قرروا احتراف الكتابة.


شريط الأخبار الأمم المتحدة حول تفجير أجهزة اتصال في لبنان: جريمة حرب الدفاع المدني يخمد حريق مستودع مفروشات في اربد ويسعف سيدة مصابة ما مصير عقيل وقادة الرضوان وأين كانوا مجتمعين.. معلومات جديدة حول الغارة الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية ماذا دار بين ماكرون ونتنياهو بمحادثتهما المتوترة؟ التربية : لا تغيير على اوقات الدوام والحصص المدرسية غدا السبت خلوة حكوميَّة غداً بعنوان: رؤية التَّحديث الاقتصادي.. ليتواصل الإنجاز لتنظيم عمل الوزارات والمؤسَّسات الحكوميَّة من هو إبراهيم عقيل القيادي في حزب الله الذي أعلن الاحتلال استهدافه في بيروت؟ حسناء البيجر.. لغز سيدة أعمال غامضة ربما تكون وراء تفجيرات لبنان 10 ساعات .. قطع مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق شمال المملكة غداً (أسماء) أفعى الحراشف المنشارية تلدغ ثلاثينية في مندح وتدخلها إلى العناية الحثيثة من هي الدول التي عارضت قرارا أمميا يطالب إسرائيل بإنهاء الاحتلال؟ الهيئة العامة للجنة المالية في اتحاد شركات التأمين تنتخب رئيساً وأعضاءً جدد للجنة التنفيذية.. أسماء لفتح قنوات للتواصل.. حسان يتواصل هاتفيَّاً مع اعضاء مجلس النوَّاب العشرين المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولة تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرات مسيرة للتذكير.. غدا السبت دوام رسمي للمدارس الحكومية 350 يوما للعدوان.. مجازر بشعة في غزة والحدود اللبنانية تشتعل والكشف عن مخطط "البيجر" هل هواتفنا الذكية معرّضة للانفجار .. تقرير مفصّل هل يحضر نصر الله لعمل "من حيث لا يحتسبون؟".. قراءة في خطاب الأمين العام لحزب الله اللبناني قديروف يتّهم إيلون ماسك ب«تعطيل» سيارته «تسلا سايبرترك» عن بُعد تفاصيل 3 أحداث أفجعت الشارع الأردني خلال أسبوع